إعلان

في الذكرى الثانية لعزله.. 3 خطوات أنهت حكم مرسي (تسلسل زمني)

12:45 م الجمعة 03 يوليو 2015

محمد مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أعلن المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، في 26 يونيو 2012، فوز المرشح محمد مرسي، برئاسة الجمهورية، وذلك بحصوله على نسبة 51% من الأصوات في انتخابات الرئاسة والتي خاضها أمامه الفريق أحمد شفيق.

وعقب تولي مرسي زمام الحكم، فصلت 3 خطوات بينه وبين تركه لكرسي الرئاسة، نوجزها في الآتي:

خروج مظاهرات حاشدة

وفي 30 يونيو 2013، وبعد عام تقريبا من تولي الرئيس الأسبق محمد مرسي مقاليد الحكم، خرجت القوى المدنية والثورية بمظاهرات للمطالبة برحيل الرئيس المنتخب، وذلك عقب جمع حملة تمرد لتوقيعات من الشعب تؤكد رفضهم لاستمرار مرسي في الحكم.

وتزامن مع خروج القوى المعارضة اعتصام الإخوان ومؤيدو الرئيس مرسي بالقرب من مسجد رابعة العدوية بحي مدينة نصر للتأكيد على دعهم لشرعية الرئيس.

مهلة 48 ساعة

وفي 1 يوليو 2013، وهو اليوم التالي للتظاهرات أذاع الجيش بيان مسجل بصوت الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع، أعطى فيه مؤسسة الرئاسة والقوى الوطنية مهلة مدتها 48 ساعة لتلبية مطالب الشعب والتشاور للخروج من الأزمة، وفي حال انتهائها أكدت القوات المسلحة أنها ستتقدم بخارطة طريق جديدة للشعب.

عزل مرسي

عقب انتهاء المهلة المحددة من قبل القوات المسلحة لمؤسسة الرئاسة متمثلة في الرئيس محمد مرسي وتحديدا في 3 يوليو 2013، أعلنت القوات المسلحة المصرية عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، وأذاعت بيانا تضمن تكليف رئيس المحكمة الدستورية، المستشار عدلي منصور، بإدارة شؤون البلاد وتعطيل العمل بالدستور وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة.

كما تضمن البيان تشكيل حكومة كفاءات ولجنة لمراجعة التعديلات الدستورية ووضع ميثاق شرف إعلامي وتشكيل لجنة عليا للمصالحة، ودعا البيان الشعب المصري الى الالتزام بالتظاهر السلمي وحذر من التعامل بقوة وحزم مع كل من يخالف القانون والخروج عن السلمية.

فيديو قد يعجبك: