إعلان

صحف القاهرة: السهل الممتنع في تدبير تكاليف حفل افتتاح قناة السويس

08:33 ص السبت 11 يوليو 2015

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، قضايا الشأن المحلي، من بينها التحركات المصرية المكثفة بالقارة الإفريقية على كافة المستويات، والاستعدادات المكثفة لافتتاح قناة السويس الجديدة.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن سامح شكري وزير الخارجية أكد أن التحركات المصرية المكثفة بالقارة الإفريقية، سواء من خلال لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي الزعماء الأفارقة، أو زيارات المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لدول القارة، وجولات الوزراء، بالإضافة لما تقوم به الدبلوماسية المصرية، تعكس الاهتمام بها.

وقال شكري، في تصريحات في طريق عودته من جوبا عقب مشاركته بتكليف من الرئيس في الاحتفال باستقلال جنوب السودان، إن الاتحاد الإفريقي يدعم ترشيح مصر للمقعد غير الدائم بمجلس الأمن، وإن الدول الإفريقية تؤكد في كل مناسبة أنها ستدعمها لأمنها، ممثلة للدول الإفريقية، مؤكدا الحرص على التواصل مع المندوبين الدائمين لدول القارة خلال زيارته نيويورك للترويج للعضوية المصرية بالمجلس، وأيضا من خلال الاتصالات واللقاءات على المستوى القاري لطرح رؤية مصر إزاء القضايا الإفريقية وتأكيد اهتمامها بها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في عملية نوعية جديدة ضد العناصر الإرهابية بمركز (الشيخ زويد) نجحت القوات المسلحة في تدمير مخزن للمواد المتفجرة بمنطقة (حق الحصان) بالكامل وتصاعدت ألسنة اللهب والأدخنة الكثيفة في سماء المنطقة جراء التفجير.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث العسكري العميد محمد سمير إن وحدات الجيش الثاني الميداني وعناصر الصاعقة والوحدات الخاصة نجحت في تنفيذ العملية بناء على معلومات من عناصر الاستخبارات.

وأضاف أن القوات الخاصة تمكنت أيضا من استهداف عربة ربع نقل محملة بالأسلحة والذخائر بمنطقة (المقاطعة) مما أسفر عن تدمير العربة بالكامل ومقتل إرهابيين كانا على متنها، كما قامت عناصر من القوات المسلحة بتمشيط عدد من القرى والمناطق المحيطة بالعريش ورفح والشيخ زويد وفرض سيطرتها الأمنية على هذه المناطق، مدعومة بغطاء جوى من الهليكوبتر المسلح التي قامت بقصف عدد من الأوكار الخاصة بالتكفيريين.

وقالت الصحيفة إن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذي لمشروع التنمية بمنطقة القناة قال إنه قد بدأ التجهيز والاعداد لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس المقبل وذلك بالتنسيق بين هيئة قناة السويس وأجهزة رئاسة الجمهورية والشركات المشاركة في حفل الافتتاح، للخروج بالحفل بمظهر مشرف ولائق باسم مصر والمصريين ودون تحميل ميزانية الدولة أي تكاليف ولعدم المساس بحياة المواطن الشريف.

وأضاف أن هناك مجموعات عمل بالتنسيق مع أجهزة الرئاسة والقوات المسلحة في حالة انعقاد دائم لوضع الخطط التخصصية المختلفة الخاصة بحفل الافتتاح والذي سيأتي حفلا راقيا يمزج بين القديم والحديث ويبرز الوطنية المصرية.

وأشار مميش إلى أن هناك لجنة تعكف الآن على إعداد الرسوم الهندسية لتطوير ميناء شرق بورسعيد ووضع تصور للمطورات الصناعية في الظهير الجغرافي للميناء وربطها بتطوير وإنشاء أرصفة جديدة في الميناء، بالتنسيق بين هيئة قناة السويس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ودار الهندسة وبعض شركات المقاولات ذات الخبرة وذات الصلة.

أخبار اليوم:

ومن جانبها نقلت صحيفة "أخبار اليوم" عن مصادر مطلعة أنه تم الاستقرار علي الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب المقبل، فوفقا لما أكدته مصادر سياسية وقضائية فإنه تقرر أن يتم إغلاق القيد في جداول الناخبين في الأول من أغسطس المقبل، على أن يتم فتح باب التقدم للترشح للانتخابات النيابية أول شهر سبتمبر المقبل، وأن تجري عمليات الاقتراع لانتخابات المرحلة الأولي في بداية شهر أكتوبر المقبل، والمرحلة الثانية نهاية أكتوبر.

وأضافت المصادر أنه وفقا لهذا الجدول الزمني فإن مجلس النواب المقبل سيكون قادرا علي الانعقاد في بداية شهر ديسمبر المقبل أي قبل نهاية العام الحالي كما أشار رئيس الجمهورية.

ونقلت عن المستشار عمر مروان أمين عام اللجنة العليا للانتخابات: أن اللجنة بصدد عقد اجتماع هذه الأسبوع فور تلقيها نسخة من تعديلات قوانين الانتخابات البرلمانية والتي أقرها رئيس الجمهورية نهاية الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن اللجنة ستنظر الجداول الزمنية المقترحة للعملية الانتخابية، وأوضح مروان أن اللجنة ستعقد اجتماعها بعد استكمال تشكيلها من الأعضاء الاحتياطيين ما لم يصدر قرار جمهوري بتشكيلها الجديد، وذلك بعد بلوغ عدد من أعضائها سن التقاعد.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات المسلحة واصلت حملاتها المستمرة لتأمين الحدود الشرقية وشمال سيناء، وقامت قوات تأمين شمال سيناء أمس برفع درجات الاستعداد إلي الحالة القصوى في الكمائن الأمنية ونقاط التفتيش، للقبض علي العناصر التكفيرية والمجموعات المشتبه بها.

وأكدت الصحيفة أن وزارة الداخلية تبدأ خلال أيام تنفيذ أحدث مشروع للتشويش الإلكتروني علي شبكات المحمول داخل السجون حيث وافق اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية علي اعتماد ميزانية المشروع الذي يعتمد علي استخدام تقنيات حديثة للتشويش علي المكالمات والمحادثات الهاتفية غير المصرح بها والتي تتم خلسة بواسطة الاجهزة المهربة للنزلاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهلة التي حددتها الحكومة للمخالفين والمتعدين على أراضيها بالطرق الصحراوية لتوفيق أوضاعهم انتهت يوم الثلاثاء الماضي بعد مضي مهلة الشهر التي سبق وأن منحتها اليهم، ولم تتخذ أي إجراء فوري حتى الآن.

وأكدت أن وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ممثلة في الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية صاحبة الولاية على الاراضي الزراعية أعلنت حالة الطوارئ بمعاينة الشركات والجمعيات المخالفة بالطرق الصحراوية والتي تصل إلى حوالي 650 شركة يمتلكها أكثر من 350 رجل أعمال تعدوا علي أكثر من 2 مليون فدان.

وقالت الصحيفة إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء شدد على أنه سيتم البدء في اتخاذ الاجراءات ضد المخالفين واستعادة حق الدولة المنهوب بعد اجازة عيد الفطر المبارك مباشرة.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن اللجنة العليا للانتخابات تتسلم خلال الساعات القادمة قوانين الانتخابات الثلاثة: مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وتقسيم الدوائر الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يضم 448 مقعدا فرديا. موزعين على 205 دوائر و120 مقعدا للقوائم الأربع لتدخل انتخابات مجلس النواب حيز التنفيذ بعد فترة توقف استمرت 5 أشهر بعد حكم المحكمة الدستورية ببطلان بعض المواد في هذه القوانين.

وأضافت أن الموافقة على القوانين حسمت الجدل حول إجراء الانتخابات هذا العام أو تأجيلها لتشهد مصر أول انتخابات برلمانية بعد ثورة 30 يونيو واستكمال الاستحقاق الثالث في خارطة المستقبل بعد الدستور والرئاسة.

وأشارت إلى أن اللجنة العليا للانتخابات تعقد اجتماعا مهما بعد إجازة عيد الفطر وعقب تسلمها القوانين لوضع الجدول الزمني للإجراءات والمراحل الانتخابية الذي يبدأ بالإعلان عن موعد فتح باب الترشيح والطعون والاعتراضات والفصل فيها وإعلان القائمة النهائية للمرشحين ثم انطلاق الدعاية ويومي الصمت الانتخابي وموعد المرحلتين الأولي والثانية وإعلان النتائج النهائية.

وأكدت أن المشاورات والمفاوضات تتواصل لتشكيل القائمة الموحدة داخل وعاء قائمة "في حب مصر" بضم الأحزاب الكبرى في تكتل انتخابي أبرزها: "المصريين الأحرار" و"الوفد" و "المحافظين" و "مستقبل وطن" و "المؤتمر" و "الغد" و "الإصلاح والتنمية" وتجري محاولات لضم الجبهة المصرية ذات الأحزاب الأربعة "الحركة الوطنية ومصر بلدي والجيل ومصر الحديثة"، وظهرت في المشهد قوائم أخرى منافسة وهي: "صحوة مصر". التي يشكلها الدكتور عبد الجليل مصطفي والتي تضم عددا من الأحزاب. والشخصيات العامة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول أمني: إن وزارة الداخلية تستعد للإفراج عن دفعة جديدة من "المساجين" بمناسبة عيد الفطر المبارك وكذلك الذكري الثالثة والستين لثورة الثالث والعشرين من يوليو، وأضاف المصدر لـ"الجمهورية" أن لجانا من قطاع مصلحة السجون تقوم حاليا بفحص ملفات المساجين لحصر الذين تتوافر فيهم شروط "العفو" تنفيذا للقرار الجمهوري الصادر في هذا الشأن. وأوضح المصدر أنه سيتم العفو عن باقي مدة العقوبة لمن تنطبق عليهم "شروط العفو".

وقالت الصحيفة إن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أصدر قرارا بصرف حافز تعويضي للعاملين في الدولة المطبق عليهم قانون الخدمة المدنية وهو يمثل زيادة الأجر المكمل المستحق لموظفي الدولة عن شهر يوليو 2015 والحافز سيكون بمقدار الفرق بين الأجر المحتفظ به طبقا للمادة 68 من هذا القانون بإجمالي الأجر المستحق نتيجة تطبيق القانون بعد استبعاد العلاوة الدورية.

وأضافت أن القرار جاء نتيجة زيادة الأعباء الضريبية والأعباء التأمينية المترتبة عن ضم جميع العلاوات الخاصة إلى الأجر الوظيفي. وتم اتخاذ القرار بعد عرضه من أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الإداري وهاني قدري وزير المالية.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن الولايات المتحدة اقترحت على مجلس الأمن الدولي تكليف فريق خبراء بتحديد المسئولين عن الهجمات بغاز الكلور في سوريا والتي نسبها الغربيون لقوات بشار الأسد.

وحسب مشروع القرار الذى اقترحته واشنطن، فإن هذه البعثة التي أطلق عليها "آلية مشتركة للتحقيق" ستكون مؤلفة من خبراء من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وستكون مهمتها "تحديد وبكل الوسائل الممكنة الأشخاص والهيئات والمجموعات والحكومات" التي نظمت ورعت أو ارتكبت هذه الهجمات.

وأضافت الصحيفة إلى أنه وسط اتهامات متبادلة ما بين الأطراف المختلفة حول مسئولية فشل التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن، خيم الجمود أمس على المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة "٥+١"، ذلك رغم نهاية المهلة الرسمية المقررة في ٣٠ يونيو الماضي ومهلة التمديد أيضا منذ الثلاثاء ٧ يوليو الحالي وحتى مساء أمس.

وقالت إن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أعلن أمس أن المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في فيينا تجرى "ببطء شديد" وان اجتماعا وزاريا جديدا سيعقد اليوم، السبت.

وأضافت الصحيفة أن أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء التركي المنتهية ولايته أعلن أنه سيبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة اعتبارا من الاثنين وحتى عيد الفطر. وأشار إلى أنه سيلتقي مع قادة الأحزاب لإجراء مباحثات معهم حول المشاركة في الحكومة الجديدة.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن طيران التحالف العربي شن فجر أمس غارات جوية استهدفت مواقع للحوثيين جنوبي اليمن بينما سقط عشرات القتلى في اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والمقاومة في شبوة وتعز والحديدة وذلك وسط ترقب هدنة إنسانية مقرر أن تبدأ خلال ساعات.

وأضافت أن الطائرات شنت ثلاث غارات علي الأقل استهدفت منطقة العطيف في صراوح غربي مأرب كما قصفت احدي الغارات عربة علي متنها موقع مضاد للطائرات عيار 23 ما أدي الي تدميرها. وأفادت مصادر يمنية بمقتل 22 شخصا من بينهم 14 حوثيا وعشرات الجرحى في معارك عنيفة مع مسلحي قبائل لقموش بمحافظة شبوة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: