• أحزاب: القوة العربية المشتركة قرار تأخر كثيرًا

    03:21 م الأحد 29 مارس 2015
    أحزاب: القوة العربية المشتركة قرار تأخر كثيرًا

    الرئيس عبدالفتاح السيسي

    كتب - علاء أحمد:

    قال الرئيس عبدالفتاح السيسي أن القادة العرب قرروا خلال القمة العربية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ على إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة واستمرار العمل والتواصل والتنسيق معا لخدمة القضايا العربية المشتركة.

    وعلَق عدد من السياسيين ورؤساء الأحزاب على تكوين القوة، بأنه أمر إيجابي ويجب تنفيذه بسرعة كبيرة.


    حيث وصف حسين السعيد، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، العملية العسكرية ضد الحوثين في اليمن، بأنها بداية حقيقية للتضامن العربي، وأن تشكيل القوة العسكرية العربية، لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها الدول العربية، تعيد صياغة المعادلة السياسية والأمنية في الشرق الأوسط.

    وأشار السعيد في بيان أصدره الحزب، اليوم، إلى أن الأطماع الفارسية ومظاهر المد الشيعي في الخليج العربي تهدد استقرار الخليج، وأنه من الواجب اتخاذ إجراءات حاسمة لقطع ذراع إيران في المنطقة العربية.

    وأردف السعيد، أن التأييد الدولي للعمليات العسكرية العربية في اليمن، يؤكد أن الدول العربية بدأت تأخذ مكانها في خريطة السياسة العالمية واستقلال القرار العربي بما يخدم الأهداف والمصالح العربية، وأن مشاركة القوات المصرية والسودانية والمغربية والاردنية إلى جانب قوات دول الخليج يعتبر حدثا فارقا في تاريخ المنطقة.

    ورحب حزب الإصلاح والتنمية، برئاسة محمد أنور السادات، بفكرة تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة، قادرة على مواجهة مخاطر ومحاولات تفتيت العالم العربي تحت مزاعم الفوضى وزرع الكيانات الإرهابية كـ"داعش" وغيره.

    وأضاف الحزب، في بيان له اليوم الأحد، كان يجب على الجامعة العربية أن تبادر لتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك منذ وقت بعيد؛ "لكن حالة المرض والضعف الذى تعانيه جعلها تقف مكتوفة الأيد تشاهد وتكتفي ببيانات الإدانة والرفض والاستنكار".

    وأوضح السادات، أن هناك مخططات تحاك داخل وخارج الدول العربية منذ 2011، مما يستوجب تكوين قوة موحدة؛ للتصدي لهذه المخاطر حفاظًا على استقرار ومستقبل المنطقة العربية، بدلا من استدعاء قوى خارجية كـ "الناتو" وأمريكا ثم التنديد بتدخلها فيما بعد، بالإضافة إلي وجود مخزون سلاح هائل تكلف الكثير واستنفذ ميزانيات الشعوب العربية.

    وأكد محمد عطية المتحدث الرسمي باسم حزب السادات، أن تشكيل قوة عربية مشتركة أمر تأخر كثيرًا، وكان لابد منها.

    وأضاف عطية في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعيد لنا دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي قام من قبل بمثل هذه الخطوة، مؤكدًا على أن الوحدة العربية أمر مهم جدًا لمواجهة مخطط تقسيم الوطن العربي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان