إعلان

حوادث الطرق تحاصر اقتصاد الدول.. والشباب الأكثر تعرضًا لها

07:16 م السبت 21 مارس 2015

حادث اتوبيس اوراسكوم بالمريوطية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

وقع صباح اليوم السبت، حادثًا مروعًا أعلى كوبري المريوطية، أسفر عن مصرع ما لايقل عن 18 قتيلًا، وإصابة 18 طبقًا لآخر إحصائية لوزارة الصحة عقب الحادث.

وتواجه مصر أزمة حوادث الطرق التي تتطل عليها بين وقت وآخر، حيث وقع في وقت سابق وتحديدًا في شهر نوفمبر الماضي، قرب قرية أنور المفتي بمركز دمنهور، حادث أتوبيس أطفال البحيرة، راح ضحيته نحو 18 قتيلًا، و15 مصابا، بعد اصطدامهم حافلة تقلهم بسيارة تانك بنزين، بالطريق الزراعي السريع.

ومن جانبها، أوردت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أعداء ضحايا حوادث الطرق السنوية،'' في كل سنة يموت حوالي 1.3 مليون شخص بسبب حوادث الطرق ويعاني ما بين 20 إلى 50 مليون شخص من إصابات غير مميتة. ويقدر أن إصابات الطرق تشكل 1.7% من مجمل السنوات التي يعيشها المصاب بالإعاقة''.

وفي عام 2009، كشف التقرير العالمي عن حالة السلامة على الطرق أن إقليم شرق المتوسط، والإقليم الأفريقي كانا لديهما أعلى معدلات الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في العالم. ويعد اقليم شرق المتوسط هو الوحيد في العالم الذي يتخطى فيه معدل الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في البلدان المرتفعة الدخل معدل الوفيات في البلدان المنخفضة الدخل، وبهذا لا تقتصر مشكلة إصابات حوادث الطرق على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ولكنها مشكلة تواجه كل البلدان في الإقليم بغض النظر على مستوى التنمية.

وتعد مصر أحد أعمدة إقليم شرق المتوسط الذي يضم '' الأردن، أفغانستان، الإمارات ،باكستان، البحرين، تونس، ليبيا، جمهورية إيران الإسلامية، سوريا، جيبوتي، السودان ،الصومال، العراق، عمان، قطر، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، المملكة العربية السعودية، اليمن''.

وفي تقرير أولي لمنظمة الصحة العالمية، احتلت مصر النسبة الأعلى في وفيات حوادث الطرق على مستوى العالم بمعدل 41.6 لكل مائة ألف نسمة طبقا لدراسة استقصائية أعدتها المنظمة تم البدء فيها منذ عام 2012 وينتهي في 2014 وشملت 178 بلدًا.

وتعتبر منظمة الصحة العالية أن حوادث الطرق وارتفاع معدلات الإصابة والوفيات بين الشباب، يؤدي إلى فقدان الدخل وتأثر الأسر والمجتمعات، بما يشكله من عبء هذه الخسائر لدى أسر الضحايا.

وتقدر أعداد حوادث الطرق في مصر إلى 13 ألف قتيل و40 ألف مصاب وما يقرب من 17 مليار جنيهًا خسائر سنوية في إجمالي الناتج القومي، وفقًا لتصريحات سابقة لرئيس هيئة الطرق والكباري اللواء سعد الجيوشي.

فيديو قد يعجبك: