إعلان

توقعات بارتفاع التصنيف الائتماني لمصر عقب المؤتمر الاقتصادي

07:24 م الأحد 15 مارس 2015

طارق قنديل رئيس مجلس إدارة بنك قناه السويس

شرم الشيخ – سامي مجدي وإبراهيم عياد:

توقع مصرفيون، ارتفاع تصنيف مصر الائتماني عقب مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي يختتم أعماله اليوم الأحد.

وكان آخر تصنيف ائتماني لمصر من "ستاندرد آند بورز" هو (B).

وقال طارق قنديل رئيس مجلس إدارة بنك قناه السويس في تصريح صحفي على هامش المؤتمر الاقتصادي، إن أي خطورة تتخذها الحكومة في طريق الإصلاح الاقتصادي والمالي ترفع من احتمالية زيادة تصنيف مصر، ما يعطي المستثمرين المزيد من الثقة في الاقتصاد المصري.

وأضاف أن الإجراءات الحكومية الأخيرة من إصدار قانون جديد للاستثمار والتعديلات الضريبة تصب في صالح الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن تلك الاجراءات تضعها المؤسسات المعنية بالتصنيف في قائمة أولوياتها.

وأضاف قنديل أن هذا الحشد الضخم من الزعماء والملوك والرؤساء العرب والأجانب ورجال الأعمال الذين حضروا إلى مصر للمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ سوف يساعد بصورة كبيرة أيضًا على رفع التصنيف الائتماني لمصر مستقبلًا.

كما توقع محمد طه نائب رئيس بنك القاهرة، أن تحصل مصر على تصنيف مميز في أعقاب هذا المؤتمر، قائلًا ''إن الجميع شاهد عزم الحكومة على توفير بيئة مناسبة للاستثمارات وتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين للإنطلاق وإقامة المشروعات الاستثمارية بسهولة ويسر''.

وأضاف ''أن التصنيف الائتماني لمصر ربما يرتفع بعده درجات وليس درجة واحدة''.

وكان أعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء حجم الاستثمارات الرسمية التي أسفر عنها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" في شرم الشيخ.

وقال محلب خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الذي عقد على مدار 3 أيام بدأت من الجمعة إن حجم عقود الاستثمارات المباشرة التي تم توقيعها 36.2 مليار دولار.

وأضاف أن حجم المشروعات الممولة والتي سيتم سدادها على أقساط بلغ 18.6 مليار دولار، كما أعلنت صناديق ومؤسسات الدولية بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي تقديم 5.2 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: