إعلان

تلاوي: الزواج العرفي كارثة حقيقية يواجهها المجتمع

01:37 م الثلاثاء 24 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

قالت مرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن الزواج العرفي كارثة حقيقية يواجهها المجتمع تكون ضحيتها هي الفتاة وحدها، مطالبة المركز القومي للبحوث بعمل بحث ميداني دوري لبحث مشكلة الزواج العرفي وايجاد الحلول العملية للحد من الظاهرة.

جاء ذلك خلال مشاركتها، أمس الإثنين، في فعاليات الملتقى الثقافي للفتاة الجامعية بمعهد اعداد القادة بحلوان، وذلك بمشاركة 23 جامعة حكومية.

وحول كيفية مواجهة ظاهرة التحرش، طالبت تلاوي، من جميع رؤساء الجامعات عمل مكاتب استشارية نفسية واجتماعية لتلقي أي بلاغات عن حوادث التحرش سواء من الطلبة أو من هيئة التدريس، مشيرة إلى أنه تم انشاء وحدات لمكافحة العنف بمديريات الأمن، ومن الناحية التشريعية قام المجلس بتغليظ العقوبة على المتحرش حيث أصبحت من 10 الى 15 سنة، داعية الفتيات إلى الابلاغ في حالة تعرضهن لحوادث تحرش دون خوف من تبعات الإبلاغ، لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، ومعاقبة كل من يقوم بهذا الفعل.

كما طالبت الفتيات بأن يثقن بأنفسهن، وأن يحرصن على بناء شخصيتهن من خلال التعليم والثقافة، مشددة على ضرورة خروج المرأة للعمل حتى يكون لها مصدر دخل تعتمد عليه.

وأوضحت أنه على الأجيال القادمة أن تتعلم من أخطاء الاجيال السابقة، داعية الفتيات إلى الاهتمام بتربية أبناءهن تربية صالحة وسليمة وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن لديهم، وان يكونوا ايجابين من خلال الاهتمام بقضايا الدولة والمشاركة بفاعلية في بناء الوطن، مشددة على أهمية دور الإعلام في تغيير ثقافة المجتمع، والنهوض به.

وأثارت بعض الطالبات المشاكل التي تواجههن فى الجامعات بدأ من الكتاب الجامعى وارتفاع ثمنه مرورا بالتدريبات العملية التي لا تتوفر للطلبة والوساطة والفساد والمحسوبية في الجامعات، كما طالبت المشاركات في الندوة دخولهن الجيش للدفاع عن الوطن، حيث انهن ليسوا أقل وطنية او حب للوطن من الرجال، بحسب تعبيرهن.

واستعرضت تلاوي نظام القوائم في الانتخابات البرلمانية القادمة، وأنه يعطي حقوق للاقليات مما يجعل فرص المرأة أفضل في الوصول للبرلمان، مشيرة إلى أنه سيعقب الانتخابات البرلمانية انتخابات المحليات حيث سيكون هناك 13500 مقعد للمرأة، وهذا يعطي فرصة كبيرة للشباب للمشاركة في المحليات.

وأشارت إلى أن المجلس يهتم بالمرأة الريفية ويعمل على النهوض بها وحل مشاكلها، وأن المجلس يتعاون مع 20 ألف رائدة ريفية لتوعية السيدات، مؤكدة على أهمية دور الاعلام في التركيز على مشاكل الريف، وأنه جاء في الدستور الاهتمام بالعشوائيات والريف المصري.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: