إعلان

الخارجية: اتصالات دولية مكثفة لمتابعة أوضاع المصريين المختطفين في ليبيا

07:23 م الجمعة 13 فبراير 2015

وزير الخارجية سامح شكري

 

كتب – سامي مجدي:

 

يتابع وزير الخارجية سامح شكري المتواجد حاليا في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا تطورات الأوضاع في ليبيا ومصير المختطفين المصريين الذين أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا أنه بصدد إعدامهم بعد أن ظهروا بملابس برتقالية على صفحات مجلة دابق التي يطبعها التنظيم المتطرف.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية بدر عبد العاطي إن الوزير أجرى اليوم الجمعة سلسلة من الاتصالات الهاتفية تضمنت إجراء اتصالات مع وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فضلاً عن المبعوث الأممي لليبيا بيرناردينو ليون.

 

وأضاف المتحدث أن اتصالات الوزير شكري مع نظرائه والمبعوث الأممي قد ركزت على التشاور حول الشأن الليبي ومصير المصريين المختطفين هناك والجهود المبذولة للتعامل مع الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا، فضلاً عن تعاون المجتمع الدولي في مجال مكافحة الإرهاب باعتبارها ظاهرة عالمية تستهدف الجميع دون استثناء.

 

أوضح المتحدث في تصريح له مساء اليوم أن الوزير شكري يتواجد حالياً في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا لاستكمال المشاورات مع وزير خارجية إثيوبيا والتي كانت قد بدأت منذ أسبوعين على هامش قمة الاتحاد الإفريقي لبحث ملفات العلاقات الثنائية لاسيما الملف المائي.

 

وكان مسلحون مجهولون قد اختطفوا في مدينة سرت الليبية ما لا يقل عن عشرين مصريا مسيحيا، في يناير الماضي لكن ليس واضحا إذا ما كان من ظهروا في الصور من الذين اختطفوا من المدينة الواقعة تحت سيطرة التنظيم المتشدد.

 

وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ "خطة عاجلة" لإجلاء المصريين في ليبيا بعد نشر داعش صورا قالوا إنها لـ 21 مصريا مسيحيا يعملون في ليبيا.

 

وأظهرت الصور التي نشرت على الإنترنت مجموعة من الأشخاص يسيرون مقيدي الأيدي على شاطئ في ملابس برتقالية، كتلك التي ظهر بها كل من اختطفهم وأعدمهم التنظيم قبل ذلك، محاطين بمجموعة من الملثمين يفترض أنهم ينتمون للتنظيم.

 

وحذرت وزارة الخارجية المصريين بعدم السفر إلى ليبيا، وطالبت المصريين المقيمين فيها بتوخي الحذر والبعد عن مناطق التوتر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: