• 10 رسائل في خطاب السيسي للشعب: "اسمعوني.. أنا بطبطب.. بس ميصحش"

    11:20 م الأحد 01 نوفمبر 2015
     10 رسائل في خطاب السيسي للشعب: "اسمعوني.. أنا بطبطب.. بس ميصحش"

     

    كتب - أحمد لطفي:

    "بنبرة صريحة، وانفعال في أحيان أخري".. وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلماته ورسائله للشعب المصري، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة التي عقدت اليوم الأحد.

     

    وتحدث السيسي عن الطائرة الروسية المنكوبة، ثم أزمات الطاقة والكهرباء والغاز الطبيعي والزيادة السكنية وارتفاع الأسعار، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار والفريق محمود حجازي رئيس الأركان، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، بالإضافة إلى الإعلاميين والسياسيين والشخصيات العامة.

     

    1- الطائرة المنكوبة

    تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن سير التحقيقات في الطائرة الروسية المنكوبة بوسط سيناء، التي راح ضحيتها أكثر من 200 شخصاً، بأن السلطات المصرية ليس لديها أى مشكلات بشأن تدخل الجهات الروسية في التحقيقات من أجل استجلاء الحقيقة، موضحا أن الأمر يتطلب الوقوف على ملابسات الحادث وأسباب سقوط الطائرة الروسية.

     

    2- "اسمعوني كويس"

    وجه السيسي كلماته إلى الشعب المصري بـ"اسمعوني كويس"، مُبديًا حرصه على التواصل مع المصريين على الأقل مرة كل شهر.

     

    وأكد أنه قال لجميع فئات الشعب خلال ترشحه للرئاسة أن هناك عدة تحديات وعلينا التغلب على تلك التحديات، رافضًا الانهزام أمامها قائلا: "طول ما المصريين على قلب رجل واحد، عمره ما يكون في مشكلة".

     

    3- "لم يكن هناك سلطة للدولة في سيناء"

    أكد السيسي أن منطقة سيناء لم يكن بها سلطة للدولة في الماضي، إنما الآن وبفضل الجيش والشرطة والشعب استطاعت الدولة بأن تصبح لها سلطة داخل تلك الأراضي، منوهًا إلى أن عملية "حق الشهيد" نجحت في المرحلة الأولي ومستمرة في تحقيق أهدافها المرجوة، قائلا:" كان في قلق ولم أحاول تصدير للشعب هذا القلق لحماية شعبنا ليل نهار من الإرهابيين وجهودنا مستمرة منذ 30 شهرًا ويوجد الآن استقرار حقيقي في منطقة مضطربة جداً وفيه دول مش عارفة ترجع للاستقرار والأمن ونحن أمام معركة". 

     

    4- 150 مليار جنيه لأزمة الكهرباء

    أضاف السيسي، أن أزمة الكهرباء والطاقة تحتاج إلى 150 مليار جنيه لحل الأزمة على مدار السنوات المقبلة، مضيفاً أنه مشكلة الغاز في مصر سوف تنتهي تماما خلال العام والنصف المقبل، قائلا: "نبذل جهود ربنا اللي يعلم به وعلينا جميعا التكاتف معاً لحل الأزمات وأكررها أن الشعب لم يجد من يحنو عليه ولم أخدعكم ولن أبيع الوهم أبدًا".

     

    وأكد أن دول كبري لم تستطيع حل مشاكل في أزمة الكهرباء الي الآن، دون التطرق الي أسماء بعينها، مضيفاً أنه يعمل على تحسين البنية التحتية للبلاد.

     

    5- أزمة السكك الحديد

    أوضح الرئيس أن هيئة السكك الحديدية تحتاج إلي ألف عربة من 2 إلى 3 مليون جنيه للواحدة، حتى تصبح لائقة للاستخدام الأدمي للمواطنين، مؤكدًا أن المرفق تراكمت مشاكله.

     

    وأضاف أن الجرار الواحد يحتاج إلى مئات الدولار وليس الجنيهات للصيانة فقط، قائلا: "نحن نواجه ونحل مشاكل لكي مصر تنطلق، الفلوس دي هتيجي منين، أوعوا تدوني ظهركم وتمشوا ومعنديش غير الصدق والشفافية معاكم واحنا ماشين كويس وبتكلم في 17 شهرًا وليس 17 عامًا".

     

    6- "بطبطب دلوقتي"

    وجه السيسي كلماته إلى كل من يتحدث عن الثورتين المصريتين 25 يناير، و30 يونيو، قائلا: "انتو بتدورا على مشكلة ويا ريت ما نختلفش مع بعض، أنا بطبطب على كله دلوقتي".

     

    7- ارتفاع الأسعار

    أكد أنه واحد من المواطنين البسطاء الذين يعانون من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، واعدًا بأنه مع قرب انتهاء الشهر الجاري ستتدخل الدولة لتقليل الأسعار بشكل مناسب، وذلك بمعاونة الجيش، قائلا: "لن نسمح بهذه الأسعار الموجودة الآن".

     

    8- الزيادة السكانية

    أكد السيسي أن الزيادة السكانية أحد أهم التحديات الضخمة التي تواجهنا الآن وتعوق المسيرة الاقتصادية، حيث يولد أثنين ونصف مليون شخص كل عام، الأمر الذي يتطلب رعاية وصحة ووظيفة وسكن وطريق، والذي تحول دون شعور المواطنين بجهود التنمية.

     

    9- المشروعات الصغيرة

    قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الحكومة تعمل في كل الاتجاهات من أجل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ووزارات التخطيط والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعي تعمل على تلك المشروعات، لافتا إلى أنه ليست هناك مشكلة في توفير أموال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قائلا: "أى شاب عايز يعمل مشروع هندعمه".

     

    10- "ميصحش كده"

    كما انفعل السيسي، موجهًا حديثه للإعلاميين "أحد الإعلاميين قال إن السيسي إزاي يقعد مع سيمنز وشايف إسكندرية بتغرق.. حاجة صعبة أوي، عيب ميصحش كده.. إيه الشغل ده والأمر ده لا يليق، انتو بتعذبوني أني جيت وقفت هنا، بحس أن الناس مش عارفة وبتتكلم وتنشر جهل وعدم وعي بين الناس وقطاع الإعلام مفهموش كارثة ولا إيه؟..المرة الجاية هتشتكي الشعب المصري منكم".

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان