إعلان

الجيوشي "وزير الغلابة".. وعد بمهلة شهر للتغيير و"هيتحاسب"

04:21 م الإثنين 05 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

أسبوعان فقط هما المدة التي قضاها اللواء سعد الجيوشي وزير النقل، الذي أقسم اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية في 19 سبتمبر الماضي، ليأتي خلفًا لوزير النقل السابق هاني ضاحي.

وخلال هذه المدة القصيرة، أجرى الجيوشي جولات ميدانية كثيرة في المرافق العامة والسكك الحديد، أكد خلالها الوزير على محاسبة المقصرين، وصيانة بعض القطارات المتوقفة عن العمل بسبب استهدافها في العمليات الإرهابية، ووعد الركاب بتحسين الخدمة قائلًا:" أنا جاي عشان الغلابة، وحاسبوني بعد شهر".

وقام الجيوشي بجولات تفقدية في عدد من المحطات، كان أبرزها محطة سكة حديد بورسعيد في 3 أكتوبر الجاري، وأكد خلالها أنه سوف يبدأ في تطوير المحطة الاسبوع المقبل، كما أنه سيعيد النظر في إعادة تشغيل خط القطار الاسباني بورسعيد سوهاج والذي توقف قبل يناير 2011 مؤكدًا على وجود خطة تطوير شاملة لهيئة السكة الحديد.

وتفقد الطريق الساحلي الدولي في 3 أكتوبر، وطالب شركات انشاء الطرق والكباري بتكثيف وضغط العمل وسرعة الانتهاء من المشروعات المتأخرة وقال إن التأخير يكلف الدولة أعباء مالية إضافية لا تتحملها.

كما أكد على ضرورة صيانة المعدات بصفة دورية لأن الصيانة تضمن عمر أطول للمعدة، وعلاوة على ذلك قرر إحالة أحد مسئولي الصيانة بشركة النيل العامة للطرق والكباري للتحقيق بسبب إهمال الصيانة.

وجه الوزير بعد يوم واحد من توليه منصبه، تشغيل ثالث قطار تجريبى VIP (خدمة جديدة فاخرة) وثاني قطار على خطوط الوجه القبلي (القاهرة/ أسوان) وبالعكس وقال إن هذا يأتي بعد استلامه من مصنع سيماف وذلك عقب التأكد من إجراءات السلامة.

وتابع خلال جولة تفقدية لطريق القاهرة السويس معدلات سير العمل والتنفيذ، وذلك ضمن المشروع القومي للطريق لرئيس الجمهورية، والذي كان الجيوشي يشرف عليه حينما كان رئيسًا لهيئة الطرق والكباري قبل ان يتم انهاء انتدابه في أبريل الماضي من جانب وزير النقل السابق هاني ضاحي.

ومن جانبه، قال أحمد إبراهيم المتحدث باسم وزارة النقل، إن المهندس سعد الجيوشي وزير النقل، منح قيادات السكة الحديد مهلة شهر لإصلاح كل دورات المياه والشبابيك والأبواب والإنارة بمختلف القطارات خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.
وأضاف إبراهيم -في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" المذاع على قناة "أون تي في"- أمس الأحد :"المهندس سعد الجيوشي قال أنا جاي عشان الغلابة، وقال حاسبوني بعد مهلة الشهر، والسكك الحديد تعرضت خلال السنوات الماضية لإهمال كبير وكان مفهوم الصيانة غائب تماما".

ولعل أبرز الوعود التي وعدها الجيوشي خلال اجتماع له مع قيادات السكة الحديد بأن أولوياته هو تطوير قطارات الغلابة، مؤكدًا أن هذا جاء بناء على توجيهات من رئيس الجمهورية.

وقبل عيد الأضحى أجرى الجيوشي جولات مدانية في محطة سكك حديد مصر، ومترو الأنفاق، للاطمئنان على استعدادات الهيئة لعيد الأضحى، والاطمئنان على وسائل خدمة الركاب، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة النقل آنذاك.

كان الجيوشي أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك في إطار تكليفه بمهام وزير النقل خلفًا للمهندس هاني ضاحي، في 19 سبتمبر الماضي. ارتبط اسمه -وهو خريج الكلية العسكرية وحاصل على دكتوراه في الهندسة - بهيئة الطرق والكباري، إذ كان يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، التي تولت تنفيذ المشروع القومي للطرق للرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل أن يتم انهاء ندبه من قبل وزير النقل السابق هاني ضاحي في شهر أبريل الماضي.

فيديو قد يعجبك: