إعلان

بالصور- احتفالات أكتوبر 2015.. الجيش والأطفال "ايد واحدة"- تقرير

02:14 م الإثنين 05 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي :

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الاستعراض العسكري -الذي أقامته القوات المسلحة بالكلية الحربية بمناسبة احتفالات مصر بالذكري الثانية والأربعين لحرب أكتوبر المجيدة، أحد أهم انتصارات العروبة في العصر الحديث، والتي أعادت للأمة العربية هيبتها وحطمت أسطورة العدو الذي ظن أنه لا يقهر .

حضر الاحتفال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق، والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من الوزراء والمحافظين وكبار قادة القوات المسلحة وكبار رجال الدولة وعدد من السفراء والملحقين العسكريين المعتمدين من الدول الشقيقة .

ظهر للأطفال دور في العروض الفنية التي أقيمت في الاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيدة، بالإضافة إلى العروض العسكرية والفنية التي قدمها رجال القوات المسلحة.

السيسي يشارك

بدأت مراسم الاحتفال بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر الكلية الحربية بمصر الجديدة، حيث كان في استقباله الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية ومدير الكلية الحربية، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني.

أعلام النصر

بدأ مراسم الاحتفال بمرور تشكيل من طائرات الهليكوبتر في مواجهة المنصة تحمل علم مصر وأعلام القوات المسلحة والأفرع الرئيسية التي خاضت وخططت لأشرف انتصار للأمة العربية معلنة بدء العرض العسكري.

وشاهد الرئيس السيسي فيلما تسجيليا أعدته ادارة الشئون المعنوية تحت عنوان "جيش من شعب" والذي قدم لمحة من لمحات الصمود والتحدي لجيش عريق وشعب أبي اتحدا معا على مر العصور من أجل الحفاظ على بقاء الوطن والتغلب على الانكسارات والعقبات وتحقيق الانتصارات جيلا بعد جيل.

وفي سماء العرض وبمواجهة المنصة تقدم تشكيل جوي من الطائرات طراز جروب مشكلة بكل مهارة رقم 42 احتفالا بذكري الانتصار العظيم .

تكريم الشهيد

شهدت فعاليات الاحتفال تقديم تحية اعتزاز وتقدير لأبناء مصر من الشهداء الذين قدموا أرواحهم ودمائهم في سبيل الدفاع عن الوطن أرضًا وشعبا على مر العصور، حيث دخلت عربة مدفع تجرها الخيول تحمل جثمانا يمثل الجندي المجهول، تلاها سيارة تحمل مجسما للنصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة، وعدد من براعم المستقبل يحملون نماذج من صور الشهداء، حيث عزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد وإطلاق الدخان الأخضر والحمام من أسطح المباني، وقدم كورال الأطفال أغنيتين لتحية الشهداء والمصابين لما قدموه من بطولات وتضحيات فداء لمصر وشعبها العظيم .

منظومات التسليح المتقدمة

تضمن العرض مرور نماذج أحدث منظومات القتال والأسلحة والمعدات العالمية والمحلية الصنع التي زودت بها الأفرع الرئيسية والتشكيلات والوحدات، كذلك نماذج من الأنظمة المتقادمة التي تم تحديثها بعقول وسواعد أبناء القوات المسلحة في مختلف تخصصات المشاة والمدرعات والمدفعية والإشارة والحرب الكيميائية والحرب الالكترونية والهيئة الهندسية والمركبات والإمداد والتموين وحرس الحدود والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوي .

وظهر في ساحة العرض أحدث ناقلات الجند ومركبات القتال المدرعة من طراز "ام 113" و "واي بي ار" والتي تعمل مع وحدات المشاة الميكانيكي المجهزة بأجهزة الرؤية الليلية والهاون والمدافع والقواذف الصاروخية من طراز "تو"، كذلك الدبابة "ام 1 أ 1" التي تعد من الاحدث في العالم لما تتسم به من خفة الحركة والمناورة العالية ونظم التسليح وإدارة النيران، كذلك الدبابة "ام 60 أ3" ودبابة النجدة الثقيلة "ام 88 أ2 " ذات القدرة العالية علي تنفيذ اعمال النجدة والاخلاء للمعدات ذات الجنزير .

أعقب ذلك مرور لمنظومات المدفعية من الانظمة الصاروخية المضادة للدبابات " التو" ومراكز الملاحظة الخاصة بالمدفعية والمحملة علي مركبات القتال ، كذلك القاذف الصاروخي ذاتي الحركة متعدد الاطلاق " ميلرز "، و" الهاوتزر 155 مم " ذاتي الحركة و" الهاوتزر 122 مم " ذاتي الحركة .

تم عرض نماذج لأحدث الأجهزة والمعدات الاشارية الموجودة بالقوات المسلحة والمستخدمة في تحقيق الاتصالات المؤمنة وشبكة التليفون المحمول العسكرية، كذلك معدات الحرب الكيميائية من منظومات انتاج الدخان الحديثة، وأنظمة التطهير للأسلحة والمعدات والأراضي المطور، ومعامل الكشف والتحليل الكيميائي والاشعاعي والبيولوجي الميدانية ،والتي تواكب احدث نظم التحاليل الكيميائية العالمية، كذلك منظومات الإعاقة والحرب الالكترونية.

وعرض متحرك لأجهزة ومعدات قتال المهندسين العسكريين شملت نظام " فاتح 3 " الصاروخي لفتح الثغرات، ومعدات تطهير الارض من الألغام من طراز "ارم تراك "، والجرافات المستخدمة في اعمال التجهيز الهندسي، ومعدات تمهيد وتسوية الطرق والمدقات، والات فرش الخرسانة والاسفلت والتي اشتركت في أعمال حفر قناة السويس الجديدة وتنفيذ شبكات الطرق الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة الهندسية لخدمة القطاعين العسكري والمدني .

كذلك مجموعة من مقطورات نقل الدبابات ، ومركبات نقل الجنود المدرعة طرازات " تمساح " و"بانتسيرا " و" نمر" و" شيربا" ومركبة نقل المقاتلين المدرعة التي تحقق الحماية من قذائف "الار بي جي" ، والمجهزة بشاشة عرض وتكيف .

كذلك احدث معدات الامداد والتموين في مجال نقل وتحميل الحاويات والاحتياجات ، ومنظومات مد خطوط الانابيب وناقلات الوقود ، ومعدات التعيينات وخطوط انتاج الخبز ، وانظمة التأمين الطبي والبيطري ، وعربات واذرع الاطفاء والانقاذ بأطوال تصل الي 104 متر .

ومرور لأحدث منظومات تأمين حدود الدولة ضد اعمال التسلل والتهريب باستخدام احدث الاسلحة والمعدات والرادارات ومنظومات المراقبة البرية والساحلية وعربات الكشف عن المفرقعات والمخدرات وكذلك لانشات المرور الساحلية المصنعة محلياً .

وشهد العرض مرور نماذج من الانظمة الصاروخية التي يتم اطلاقها من الغواصات والوحدات البحرية ، كذلك الالغام والطوربيدات، واللنشات السريعة متعددة المهام التي تستخدم مع جماعات الوحدات الخاصة البحرية .

كذلك انظمة ومعدات الدفاع الجوي المتعددة الموجودة بالقوات المسلحة والتي تساير تكنولوجيا العصر لتأمين المجال الجوي المصري منها القاذف "بوك" القادر علي الاكتشاف والاشتباك مع جميع انواع الاهداف الجوية ، والقاذف "تور ام" القادر علي الاشتباك مع الاهداف الجوية المنخفضة والمنخفضة جدا ، كذلك المعدة "الشيلكا" المطورة ، وقاذف اطلاق "بتشورا" المطور، وأحدث الأنظمة الرادارية القادرة علي الكشف عن الطائرات وعدم التأثر بأعمال الإعاقة والشوشرة المعادية .

الصاعقة والمظلات

واستعرضت عناصر الصاعقة مهاراتهم في اداء عدد من التمارين الرياضية شديدة الصعوبة وضع التعلق الجوي بالطائرات، والسباحة الجوية باستخدام الوايرات النزول والصعود من والي الارتفاعات المختلفة أظهرت مدي الجرأة والاحترافية والكفاءة البدنية العالية التي تؤهلهم لتنفيذ كافة المهام القتالية ذات الطبيعة الخاصة ، وقامت مجموعات من الصاعقة بتنفيذ الاقتحام الراسي لعدد من المنشآت علي جانبي ساحة العرض .

ومن اجناب ومنتصف ساحة العرض دخلت مجموعات من معهد ضباط الصف المعلمين لاستعراض مهاراتهم البدنية والعضلية في فنون الاشتباك والدفاع عن النفس‏ والقتال المتلاحم‏ باستخدام السلاح وبدونه والمهارات الخاصة الكاراتية والكونغو فو، ومهارات الاشتباك الحر والسيطرة علي العناصر الارهابية المعادية والتعامل مع أكثر من خصم في وقت واحد وعبور الموانع متدرجة الصعوبة والارتفاع ، كما قامت المجموعات القتالية بتنفيذ عدد من التمرينات الرياضية بالغة الصعوبة والقفز من المركبات واجتياز الموانع المتحركة، أظهر مدى ما يتمتعون به من قوة بدنية ومهارة عالية تؤهلهم لتنفيذ اصعب المهام تحت مختلف الظروف.

وظهر في سماء العرض مقاتلوا المظلات الذين قاموا بالقفز الحر من ارتفاع 10 الاف قدم وتنفيذ تشكيل لماسة المظلات، واستعرضوا مهاراتهم في السباحة الجوية وعمل التشابكات المتنوعة اتسمت البراعة والدقة في الاقتراب والوصول لمناطق الاسقاط المحددة داخل وخارج ارض الطابور بدقة وكفاءة عالية .

واحتضنت سماء مصر اعلام الدول العربية الشقيقة التي ساندت ودعمت مصر خلال حرب اكتوبر المجيدة ، والتي توالت في الهبوط داخل ساحة العرض وسط تحية وحفاوة الضيوف الحاضرين للاحتفال، شملت اعلام دول الاردن و الامارات و تونس والجزائر والسعودية والسودان وسوريا والعراق والكويت و ليبيا والمغرب وانتهاء بعلم مصر العروبة .

الموسيقى العسكرية

كما قدمت الموسيقات العسكرية عرضاً فنيا وموسيقيا لمجموعة من المعزوفات الموسيقية والأغاني القومية والوطنية التي جسدت ملامح من نضال الأمة العربية من جيل إلى جيل، من بينها أنشودات "عظيمة يا مصر" و"الله أكبر فوق كيد المعتدي"، و"لبيك يا علم العروبة"، و"أعظم جيوش"، و"الله يا بلدنا" و"باسمك يا بلدي"، كما أنشد كورال الأطفال اغنية بعنوان " تعظيم سلام للمخلصين ".

العروض الجوية

كما شارك نسور القوات الجوية الذين اتخذوا من العلا سبيلا لمجد مصر وعزتها وكرامتها، والذين فتحوا طريق العبور العظيم بتنظيم وتنفيذ عملية جوية محكمة شاركت فيها 220 طائرة ، وخاضوا اكبر معركة جوية في سماء المنصورة .

حيث قدموا عرضا جويا كبيرا تضمن مرور لتشكيل من طائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات طراز "اس اتش تو جي" ، والاسعاف الطائر طراز " الاوجستا " والهليكوبتر المسلح " الجازيل " المضادة للدروع والتي تشارك في تأمين المجري الملاحي لقناة السويس ، و" المي 17 " التي تمارس مهام مكافحة الارهاب والاستطلاع والمراقبة الامنية والمجهزة للخدمة العامة والاخلاء الطبي واعمال البحث والإنقاذ، كذلك احدث الهليكوبترات الهجومية من طراز " الاباتشي " والتي تتميز بقوة نيرانية كبيرة ضد الاهداف المختلفة .

كما استعرضت القوات الجوية قدرتها علي الحصول على المعلومات و نقل مسرح العمليات في الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة وتنفيذ العديد من المهام القتالية المختلفة لحماية ركائز الامن القومي المصري علي كافة الاتجاهات ، وظهر في سماء العرض تشكيل مختلط من طائرات الاستطلاع الجوي منها طائرات الانذار المبكر" إي تو سي " وطائرات " البيتش كرافت " ، وتشكيلات من طائرات النقل الخفيف طراز الانتينوف والبافلو، وطائرات النقل المتوسط من طراز الكاسا وطائرات النقل الاستراتيجي من طراز " سي 130 ".

ومرت تشكيلات من طائرات " الميج 21 " التي شاركت في حرب أكتوبر ولا تزال تحتفظ بكافائتها وقدرتها علي تنفيذ المهام، وطائرات "الميراج 5" و"الألفاجيت " وطائرات القتال من طراز " ميراج 200".

كما شهد الحفل مرور تشكيل من المقاتلات متعددة المهام من طراز "اف 16 " من مختلف الأجيال والطرازات والتي نفذت الضرة الجوية ضد العناصر الإرهابية على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، ومشاركة احدث المنظومات القتالية التي زودت بها القوات الجوية من مقاتلات الجيل الرابع المتقدم من الطائرات الرفال التي تعد بمثابة اضافة قوية لقدرات قواتنا الجوية بما تملكه من خصائص فنية وانظمة قتالية ونيرانية عالية، وقدم فريق الألعاب الجوية احد المناورات الجوية الصعبة " الزهرة المتفتحة " التي خطفت ابصار الحاضرين في أروع ختام للعرض الجوي .

طابور العرض العسكري

على مارش نشيد الجيش دخلت مجموعات العرض العسكري يتقدمهم حملة الأعلام، والذي شاركت فيه مجموعات تمثل عناصر من الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، ومجموعة من قوات التدخل السريع التي تعد أحدث قوات تم إنشائها وتسليحها لقواتنا المسلحة ومجموعات الكليات والمعاهد العسكرية وكلية الشرطة، وفي نهاية الحفل عزفت الموسيقات السلام الوطني .

فيديو قد يعجبك: