إعلان

القوى العاملة: السعودية بصدد التعامل بنظام جديد يضمن حقوق طرفي العملية الانتاجية

03:01 م الجمعة 16 أكتوبر 2015

جانب من الاجتماع

كتبت - نورا ممدوح:

يعود جمال سرور وزير القوي العاملة، مساء اليوم الجمعة، إلي القاهرة، بعد زيارة عمل للعاصمة السعودية الرياض استغرقت 3 أيام ، حيث شارك في اجتماعات الدورة 83 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، بصفة مصر عضوا أصيلا عن فريق الحكومات بالمنظمة، والتقي علي هامش الاجتماعات رموز من الجالية المصرية، فضلا عن عدد من العمالة المصرية المتواجدة للعمل علي أرض المملكة ، مؤكدا أن مصر تخطو خطوات واثقة إلي الأمام ومستقرة إلي مستقبل مشرق سيلمسه المواطنون خلال سنوات قليلة من خلال تحسن ملموس وارتفاع في مستوي النمو الاقتصادي.

وتم خلال اجتماعات المجلس الذي استمر يومين، اتخاذ العديد من القرارات بشأن تطوير آليات ونظم العمل بالمنظمة، والتصدي لإفرازات تشغيل العمالة الوافدة ومن ضمنهم العمالة المنزلية، للحفاظ على الهوية والثقافة العربية من خلال استراتيجية عمل عربية، فضلا عن حماية المنتجات العربية وتشجيع التجارة البينية وتفعيل ودمج معطيات التصنيف العربي المعياري للمهن في سوق العمل العربية، والعمل على استقطاب خبرات عربية ودولية متخصصة لتطوير إمكانات المنظمة في تنفيذ أهدافها.

وشهدت فعاليات الدورة انتخاب أعضاء مجلس إدارة المنظمة جدد، حيث تم انتخاب الدكتور مفرج بن سعد الحقباني وزير العمل السعودي بالإجماع، رئيساً لمجلس إدارة المنظمة، وحسن فقيه نائب رئيس اتحاد عمال لبنان، وزياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان بالأردن، كنائبين لرئيس مجلس إدارة المنظمة.

وقدم وزير العمل السعودي، شكره لأعضاء مجلس إدارة المنظمة على انتخابه رئيساً لمجلس الإدارة. 

ويعتبر هذا المجلس هو الأول لمدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري بعد إنتخابه بالدورة (42) لمؤتمر العمل العربى الذى عقد بدولة الكويت فى إبريل الماضى.

وقد شارك في اجتماعات المجلس وزراء العمل بالدول العربية الأعضاء عن الحكومات وهم: الإمارات العربية المتحدة ،والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، ومصر، إضافة إلى أطراف الإنتاج، عن فريق أصحاب الأعمال:زياد الحمصي- الأردن، وناصر المدير- قطر ، وعن فريق العمال،حسن فقيه - لبنان ،والمخاريق الميلودي - المغرب .

وخلال لقاء وزير القوي العاملة، عدد من رموز الجالية المصرية وبعض العاملين، بالمملكة العربية السعودية، نقل لهم تحيات وتقديرات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وفخرة بالمصريين في الخارج، واهتمامه بحل مشاكلهم، وتلبية احتياجاتهم، مشيرًا إلي تضمين التشكيل الوزارى في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وزارة جديدة للهجرة وشئون المصريين في الخارج ترعي مصالحهم، وتسهم في ربط الجيلين الثاني والثالث بالوطن الأم.

وأكد"سرور" أن مصر تأخذ خطوات واثقة إلى الأمام وخطوات مستقرة إلى مستقبل مشرق سيلمسه المصريون خلال سنوات قليلة بتحسن ملموس وارتفاع فى مستوى النمو الاقتصادى سيشهده الجميع ، قائلا: "مصر بخير وتضعكم فى أعينها".

واشار إلى أن بالمملكة ما يقرب من 2 مليون مصري يعلمون بها، ويلقون العناية والرعاية من جانب المسئولين السعوديين، مشيرا إلي أنه خلال لقائه مع وزير العمل السعودي مفرج الحقباني ، أكد له أن المملكة تهتم بالعمالة المصرية ورعاية شئونهم، وتقوم بحل أية مشكلة قد تواجهها.

وقد استمع الوزير خلال اللقاء لعدد من المطالب والمشاكل الخاصة بالعاملين بالمملكة، وأعطي توجيهاته للمكتب العمالي بالتواجد في المهام القنصلية المرسلة إلي مختلف المدن السعودية لحل مشاكل العمال علي الطبيعة في مختلف مواقع العمل تيسيرا وتسهيلا عليهم .

وقال:إن المرحلة المقبلة سوف تشهد تطويرا في مركز التدريب المهنى التابعة للوزارة، لتدريب العمالة التي يحتاجها سوق العمل الداخلي والخارجي، وسيمنح المتدرب شهادة تؤكد تأهله للعمل في المهن التي تم تدريبه عليها.

وحول طلب رموز الجالية المصرية بضرورة وضع عقد عمل موحد للعاملين المسافره للعمل بالخارج، أشار الوزير إلي أن المملكة بصدد التعامل مع نظام جديد للعمل بعد تعديل38 مادة بقانون العمل السعودي لضمان حقوق طرفي العملية الانتاجية العمال وأصحاب الأعمال.

حضر اللقاء الذي نظم تحت رعاية السفير المصري بالرياض عفيفي عبد الوهاب، القنصل ماجد نافع مصلح القنصل العام، المستشار العمالي حلمي أبو زهرة ، والملحق العمالي محمد الفيشاوي.

وأشاد السفير عفيفي بأداء المكتب العمالى بالرياض الذي يبدي دائما استعدادا واهتماما بكل المشاكل التى تطرح عليه، مؤكدا أنه فى متابعة لصيقة لهذه المشاكل، حيث يتم العرض عليه أولا بأولا مختلف القضايا من قبل المستشار العمالى، ومدى الجهد الذى يبذل فى إطار حل كافة القضايا المعلقة بالتعاون مع وزارة العمل السعودية .

ومن جانبه أكد القنصل العام بالرياض وزير مفوض ماجد نافع على التعاون الوثيق الذى يربط بين القنصلية والمكتب العمالى بالرياض، مشيرا إلي أنه جزء لا يتجزاء من التعاون بين وزارتى الخارجية والقوى العاملة ويتجلى ذلك فى أعلى صوره من خلال تعاون يومى بين القنصلية والمكتب العمالى واتصالا مباشر بين الجمهور بكافة طوائفه ومسئولى القنصلية والمكتب وتنسيق دائم بين السفارة والقنصلية أيضا من جانب والمكتب العمالى من جانب آخر.

وعرض المستشار العمالي خلال اللقاء رؤية المكتب العمالي والخطط المعدة من خلال عدة محاور تناولت تسويق العمالة المصرية وزيادة الطلب علي الأيدي العمالة المصرية، وبحث شكاوي العمال وإيجاد أهم الآليات لحلها، التوعية والثقافة العمالية ، ومتابعة اتجاهات التنمية الداخلية بالمملكة والعمل علي توفيرما يتناسب لشغلها وإعداد الكوادر الفنية لها من قبل وزارة القوي العاملة.

فيديو قد يعجبك: