زيارة الرئيس السيسي للكويت تتصدرعناوين صحف اليوم

05:45 ص الإثنين 05 يناير 2015
زيارة الرئيس السيسي للكويت تتصدرعناوين صحف اليوم

الصحف المصرية

القاهرة- (أ ش أ):

تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت ، والتي تبدأ اليوم وتستمر يومين ، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم /الاثنين/ .

جاء العنوان الرئيسي لصحيفة ''الأخبار'' : '' السيسي في الكويت اليوم وسط ترحيب شعبي ورسمي '' .

وذكرت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبدأ اليوم زيارته الرسمية الأولى إلى دولة الكويت الشقيقة ، والتي تأتي في إطار علاقات الأخوة الوثيقة التي تجمع بين البلدين ، كما ستُشكل مناسبة لتسجيل تقدير وامتنان مصر للمواقف الداعمة والمساندة التي أبدتها دولة الكويت، قيادة وشعباً، إزاء مصر ووقوفهم بجانبها في أعقاب ثورة 30 يونيو.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، بأن زيارة الرئيس إلى الكويت تأتي في إطار المساعي التي تبذلها مصر من أجل تعزيز العمل العربي المشترك وتطوير العلاقات بين الدول العربية

وأشارت ''الأخبار'' إلى أن الرئيس يرافقه وفد يضم وزراء الخارجية سامح شكري ، والبترول المهندس شريف إسماعيل ، والتعاون الدولي نجلاء الاهواني، والاستثمار أشرف سالمان.

وأضاف المتحدث الرسمي أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سيكون في استقبال الرئيس وسيعقد معه جلسة مباحثات تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

فيما عنونت صحيفة ''الأهرام'' زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكويت كالتالي : '' قمة مصرية - كويتية اليوم '' .

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي خلال زيارته للكويت مع كل من ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ، والنائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي محمد الغانم .

واهتمت ''الأهرام'' باللقاء الذي أجراه وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح مع الوفد الإعلامي المصري ، وأعرب خلاله عن سعادته بزيارة الرئيس السيسي للكويت.
وقال الحمد '' إنه ما دامت مصر بخير ، فإن الكويت بخير لكن الوضع في المنطقة العربية يدعو للقلق ، وأنه حان الأوان لان تعود مصر لدورها من جديد ، كما أن دور مصر مهم في العراق لإعادة لملمة الوضع هناك ، وكذلك الأزمة في سوريا وما شهدته من دمار ومحاولات مصرية للتدخل لحلها '' .

وأشار وزير الخارجية الكويتي إلى أن بلاده تتطلع إلى حضور القمة الاقتصادية والقمة العربية بالقاهرة في مارس المقبل ، ونستعد لتسليم رئاسة القمة العربية لمصر وهى القادرة على حمل قضايا الوطن العربي .

ومن جانبه ، أعرب وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح خلال اللقاء ، عن ترحيب بلاده شعبا وقيادة بزيارة السيسي، واصفا العلاقات بين البلدين بأنها ''تاريخية وأبدية''.

وقال إن الكويت تتطلع لدور مصر المحوري والإقليمي في المنطقة ، وهناك أفق للتعاون بين القاهرة والكويت في مكافحة الإرهاب .. موضحا أن التنسيق بين الجانبين مستمر على أعلى مستوى ، لما لمصر من أهمية وخاصة أن الكويت تمثل عمقا استراتيجيا لمصر .

وأكد الحمود أن الكويت قيادة وحكومة تدعم القيادة المصرية والشعب المصري، وقد وقفنا إلى جانب ثورة 30 يونيو، وما يهم الكويت هو وجود مصر آمنة مستقرة وفي تقدم لأن ذلك في مصلحة الأمة العربية .

وبدوره ، قال وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح إن الزيارة تأتي في إطار الروابط الأخوية الحميمة التي تربط الشقيقين ، معربا عن ارتياح مجلس الوزراء الكويتي لما تشهده مصر الشقيقة من أمن واستقرار وخطوات جادة على طريق التقدم والازدهار .


واهتمت صحيفة ''الجمهورية'' بزيارة السيسي التاريخية للكويت وجاء عنوانها : '' السيسي يبدأ زيارة تعزيز العمل العربي المشترك '' .

ونقلت الصحيفة تصريحات لسفير مصر لدى الكويت عبد الكريم سليمان ، والتي وصف خلالها زيارة الرئيس السيسي للكويت بـ ''التاريخية'' ، موضحا أنها تأتي في مرحلة مهمة وبالغة الدقة ومفصلية في تاريخ المنطقة العربية والأخطار المحيطة بها .

وأكد السفير المصري أن الكويت تفتح أفئدتها قبل أبوابها للرئيس السيسي لما له من مكانة خاصة في قلوب الكويتيين ، فضلا عن دوره العربي والإقليمي والدولي .. مشيرا إلى حفاوة الاستقبال منذ الإعلان عن الزيارة والترحيب الشعبي الواسع بها .

وعلى صعيد الملف الاقتصادي ، أكد سليمان أن الزيارة ستكون مهمة في توفير تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ودعوة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للمشاركة في مؤتمر مارس الاقتصادي المقرر عقده بشرم الشيخ في شهر مارس المقبل ، والذي تعول عليه الحكومة المصرية لإحداث رواج استثماري كبير .

ويأتي ذلك في الوقت الذي وصف فيه رجال أعمال ومستثمرون كويتيون زيارة الرئيس السيسي بأنها رسالة واضحة لتشجيع الاستثمار بين البلدين .

وقال المستثمرون الكويتيون - في تصريحات صحفية أمس - إن جميع الفرص باتت مواتية لعودة الاستثمار في المشروعات المتنوعة في مصر ، خاصة في المجالات التنموية التي تحتاج إلى العديد من مصادر التمويل ، نظرا للعوائد الكبيرة المتوقع تحقيقها جراء الدخول في مشروعات ذات قيمة مضافة .

بينما عنونت صحيفة ''الشروق'' : '' السيسي في الكويت اليوم لترويج فرص الاستثمار بمصر'' ، حيث ذكرت الصحيفة أن برنامج الرئيس في الكويت سيتضمن لقاءات مع عدد من رجال الأعمال الكويتيين والمصريين لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين .

وقال رئيس اتحاد المستثمرين العرب جمال بيومي - في تصريحات خاصة لـ '' الشروق'' - إن جذب الاستثمارات الكويتية ، وتنمية حجم التبادل التجاري بين البلدين ، وحل المنازعات مع الشركات الكويتية والعربية العالقة ، هي أهم الملفات المطروحة خلال زيارة السيسي للكويت''.

وأضاف بيومي قائلا '' إن مصر ستقدم نفسها خلال هذه الزيارة في شكل جديد يتناسب مع المرحلة الحالية ، وهى أنها فرصة جيدة لأي مستثمر ، وليس لبلد يمر بأزمة مادية تحتاج إلى مزيد من المساعدات المالية ''.

وأكد وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور لـ '' الشروق'' أن الطاقة الجديدة والمشروعات القومية مثل قناة السويس ، والمثلث الذهبي ، والساحل الشمالي من أهم المجالات المطروحة للتعاون بين البلدين خلال الزيارة.. موضحا أن المرحلة الحالية بداية عهد جديد للتعاون بين البلدين.

وأضاف عبد النور أنه لنجاح هذه المهمة ، يجب على الحكومة المصرية أن تنتهي من بعض الخطوات الضرورية ، مثل حل مشاكل المستثمرين العرب ، والانتهاء من صياغة التشريعات الاقتصادية التي تؤمن مناخ الأعمال في البلاد.

وكان عبد النور قد وقع مع الكويت اتفاقية للتعاون الاقتصادي بين البلدين أثناء زيارته للكويت في نوفمبر الماضي ، وتم الاتفاق على إنشاء مجلس الأعمال المصري- الكويتي ، على أن يكون أول اجتماع له في يناير الحالي.

وذكر بيان رئاسة الجمهورية أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2013 حوالي 2ر3 مليار دولار مع احتساب البترول ومشتقاته ، وتحتل الكويت المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول الأجنبية المستثمرة في مصر والثالثة عربيا ، وذلك بإجمالي استثمارات تبلغ حوالي 8ر2 مليار دولار نفذتها 937 شركة تشمل أنشطتها معظم المحافظات المصرية وتتوزع على قطاعات الخدمات والبناء والتشييد والصناعة والزراعة والتمويل .

وفي السياق ذاته ، جاء عنوان صحيفة ''المصري اليوم'' لزيارة السيسي للكويت : '' السيسي يضع اللمسات الأخيرة على التعديل الوزاري قبل زيارة الكويت '' .

وذكرت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد أمس لقاء مع رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ، لمناقشة تفاصيل التعديل الوزاري المرتقب الذي سلمه محلب إلى السيسي منذ أيام ، والاتفاق النهائي على الوزراء المقرر تغييرهم ، وموعد أداء الوزراء الجدد اليمين الدستورية بعد عودة الرئيس من زيارته إلى الكويت المقررة اليوم.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، في تصريحات صحفية أمس الأول ، إن زيارة الرئيس للكويت فقط ، ولا يوجد أي زيارات أخرى لدول خليجية على جدول أعمال هذه الزيارة ، ولكن توجد زيارات في أوقات لاحقة خلال الفترة المقبلة .. نافيا ما تردد مؤخرا عن عقد الرئيس السيسي لقاءات مع أي مسئول قطري خلال زيارته المرتقبة للكويت .

واهتمت صحيفة ''الأخبار'' بمتابعة تطورات حادث اختطاف عدد من المواطنين المصريين في مدينة سرت بليبيا ، حيث جددت وزارة الخارجة تحذيراتها للمواطنين بعدم السفر مطلقا إلى ليبيا تحت أي ظرف أو مبرر، حتى لو كان السفر بموجب تأشيرة رسمية.

وأكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن غرفة العمليات بالوزارة تواصل اتصالاتها وجهودها المكثفة تحت إشراف وزير الخارجية سامح شكري لمتابعة تطورات الحادث .

وأوضح عبد العاطي أن أجهزة الدولة المعنية تجري اتصالات مكثفة مع مختلف الأطراف الليبية سواء الحكومة الشرعية، أو شيوخ القبائل والعشائر المؤثرة في منطقة سرت ومحيطها ، أو مع السفارة الليبية في القاهرة، أو الاتصالات التي يجريها سفير مصر في ليبيا مع شخصيات ليبية مختلفة ، فضلا عن جهود لجنة التواصل المجتمعي الليبية ، وذلك لاستجلاء الحادث ومعرفة ملابساته وسبل تأمين أرواح المصريين .

وفي السياق ذاته ، أكد السفير الليبي بالقاهرة محمد فايز جبريل أن السلطات الليبية تكثف جهودها من أجل كشف ملابسات اختطاف العمال المصريين في ليبيا ، وأنها على اتصال مع الخارجية المصرية على مدار اليوم من أجل التوصل لأي معلومات حول الجهة المسئولة عن خطفهم ، موضحا أن عملية الخطف يشوبها نوعا من التعقيد خاصة أن خطفهم جاء في مدينة ''سرت'' التي تسيطر عليها الجماعات التكفيرية المسلحة.

وقال جبريل - في تصريحات خاصة لـ '' الأخبار'' - إن السلطات الليبية على اتصال دائم بالمستشفيات التي تقع في نطاق المدينة من أجل محاولة الوصول إلى معرفة مصير العمال المختطفين ، والعمل على إنشاء جسر لإجلاء المصريين الموجودين بالمناطق التي تشهد الاشتباكات.

وأوضح السفير الليبي أن ما يتردد عن استهداف المصريين بشكل خاص غير صحيح ، ووصف ذلك بـ ''الأقاويل المغلوطة''.. مشيرا إلى أن 85 % من المصريين بليبيا يعيشون بشكل دائم في المجتمع الليبي يصيبهم ما يصيب الليبيين بحكم إنهم جزء من النسيج الليبي .

وفي شأن آخر ، ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أعلن أن مشروع ''حي الاسمرات'' بالمقطم هو نقلة لأهالينا الذين عانوا كثيرا ، موضحا أن رئيس الجمهورية وجه بتخصيص 500 مليون جنيه للعشوائيات من صندوق ''تحيا مصر'' .

وقال محلب- خلال تفقده مشروع ''حي الاسمرات'' بالمقطم - إن الحكومة تلبي احتياجات شرائح مختلفة من المجتمع ، مشيرا إلى أن رؤية الحكومة واضحة فيما يتعلق بالعشوائيات من حيث جودة العمل وإيجاد مجتمع كامل متكامل للعشوائيات .

وأضاف أن رئيس الجمهورية وجه بالاهتمام بالعشوائيات ، ونأمل بالإسراع في مشروع الإسكان المتوسط لان كل جنيه يتم توفيره يذهب للعشوائيات .

وأشارت الصحيفة إلى أنه رافق رئيس الوزراء في جولته كل من وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب ، ووزير الإسكان المهندس مصطفى مدبولي ، ومحافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد ، موقع مشروع إسكان ''الاسمرات'' بحي المقطم لمتابعة سير الأعمال الإنشائية بالمشروع الذي يضم حوالي 5190 وحدة سكنية ، ويأتي في إطار جهود المحافظة لإنشاء وحدات سكنية آمنة وصحية لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة إليها .

وتحت عنوان : '' الحكومة تلغي دعم القطن ، اهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' بالمؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجي أمس ، وأكد خلاله أن الحكومة لن تقدم دعما لزراعة القطن أو تسويقه الموسم الحالي .. مطالبا الفلاح بمعرفة كيفية تسويق محصوله دون تدخل الدولة.

وأشار إلى أن الإقبال على القطن في السوق الدولية أقل من العقود الماضية ؛ ما أدى إلى ضعف الإقبال على الأقطان طويلة التيلة ، وانعكس على مشاكل تسويق المحصول محليا.
وقال إنه سيتم عقد اجتماعات خلال الأيام القليلة المقبلة بمشاركة وزارتي التجارة والصناعة والاستثمار، لوضع خطط استراتيجية تعدل من مسار القطن المصري وتستهدف حل مشاكل الإنتاج والتسويق.

وشدد البلتاجي على أنه يجرى حاليا التنسيق بين وزارة الزراعة والمحافظين لمنع نقل الأقطان بين المحافظات حفاظا عليها من التدهور ، مشيرا إلى أنه سيتم تعميم استخدام الأصناف عالية الإنتاجية وتقليل تكلفة الإنتاج لحل مشاكل التسويق وزيادة عائد الفلاح.

ومن جهته ، قال نقيب الفلاحين أسامة الجحش إن الفلاح لم يستفد من منظومة دعم القطن بسبب استمرار مشاكل التسويق على مدار الأعوام الماضية ؛ ما أجبر الحكومة على دفع الملايين لشركات الغزل والنسيج لشراء فضلة القطن من العام الماضي ، مشيرا إلى أن إلغاء الدعم يتوقف على تطوير منظومة تسويق المحصول وتطوير مصانع الغزل والنسيج بالمناطق الصناعية ، وأن يتم حظر استيراد القطن من الخارج مع بدء موسم جني المحصول لضمان تسويقه جيدا.

وذكرت صحيفة ''الشروق'' أن القوات المسلحة أطلقت بشمال سيناء حملة أمنية موسعة بمناطق مختلفة بالمحافظة ، وتمكنت من القضاء على عناصر من تنظيم أنصار بيت المقدس ، بحسب مصادر أمنية.

ونفذت قوات الصاعقة المدعومة بتشكيلات قتالية من الدبابات والمدرعات حملات أمنية موسعة جنوب مدينة الشيخ زويد والعريش ورفح .

وقال مصدر أمني إن قوات الصاعقة تمكنت من مداهمة بؤر إرهابية بعد أن أحكمت الدبابات من طراز ''أم 60'' الحصار حولها ، وقامت بتصفية أربعة من العناصر المنتمين لتنظيم بيت المقدس كانوا داخل مزرعة تحتوي على مخابئ للتنظيم ، كما تم ضبط 3 مطلوبين في قضايا إرهابية.

وأضاف المصدر أن قوات الصاعقة تمكنت من قتل عنصرين وضبطت 10 آخرين ، كما اشتبكت مع عنصر تكفيري بمزرعة جنوب مدينة العريش والعثور على مخبأ يحتوي على 7 أسلحة آلية وأجهزة لاسلكية خاصة بعناصر تنظيم أنصار بيت المقدس ، وتدمير 15 عشة و11 دراجة بخارية تستخدم في تنقلات عناصر التنظيم.

وأشارت الصحيفة إلى استشهاد الرقيب أول محمد محمود مصطفى حربي صباح أمس في الشيخ زويد ، أثناء تفكيكه عدد من العبوات الناسفة بمنطقة ''قبر عمير'' ، موضحة أن الحادث الإرهابي الغادر أسفر أيضا عن إصابة ضابط وجندي من القوات المسلحة ، وتم نقلهم إلى مستشفى العريش العسكري لتلقى العلاج ، وجار متابعة حالتهم الصحية .

وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أنه في تطور جديد للأحداث، قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة في اجتماعه أمس إيقاف اللاعب مؤمن زكريا لحين الانتهاء من التحقيق معه، بعدما قدم نادي الزمالك مستندات جديدة عن طريق رئيس النادي الذي حضر جزء من اجتماعات المجلس.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم التحقيق مع اللاعب غدا بمعرفة الإدارة القانونية ولجنة شئون اللاعبين.

وكان النادي الأهلي قد أعلن الثلاثاء الماضي عن تعاقده بشكل رسمي مع مؤمن زكريا صانع ألعاب فريق إنبي ، والذي انتهت فترة إعارته لنادي الزمالك بنهاية الشهر الجاري ، وذلك لمدة خمسة مواسم قادمة ، مقابل خمسة ملايين جنيه .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 184168

    عدد المصابين

  • 142155

    عدد المتعافين

  • 10822

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 115264664

    عدد المصابين

  • 91003646

    عدد المتعافين

  • 2558783

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي