إعلان

السيسي يناقش مشكلة البطالة مع وزراء العمل العرب

07:23 م الإثنين 15 سبتمبر 2014

كتبت – نورا ممدوح:

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، بـ 18 وزيرًا ونائبًا من وزراء العمل العرب المشاركين في الدورة ''41'' لمؤتمر العمل العربي الذي تستضيفه القاهرة، بحضور أحمد لقمان، المدير العام لمنظمة العمل العربية.

وأعلنت ناهد عشري، وزيرة القوي العاملة والهجرة، رئيسة المؤتمر، عقب اللقاء، بأن الرئيس تناول العديد من الموضوعات، علي رأسها قضية البطالة وأسبابها وتدريب العامل المصري علي المهنة التى يتطلبها سوق العمل في الدول الطالبة.

وطالب السيسي بضرورة إيجاد حلول عملية لمشكلة البطالة، نظرا للارتفاع المتزايد لمعدلاتها، مشيرًا أنها أدت إلى إحباط الشباب، وضرورة المواءمة بين طموحات الشباب وسوق العمل، مع أهمية ترسيخ ثقافة العمل وتنميته.

وأشار السيسي إلى أن البطالة لها جانب مؤثر علي الأمن القومي للبلاد، مطالبًا الدول العربية بضرورة التواصل فيما بينها للقضاء علي هذه الأزمة.

وأكد الرئيس أهمية الإعداد الجيد للعامل المصري وتثقيفه حتى يمكن ترشيحه لسوق العمل المرشح له، مشيرا إلي أهمية تدريبه علي المهنة التي سيعمل عليها، قائلًا ''تعليم جيد وتوعية جيدة تساوي فرصة عمل لائقة''.

وتناول اللقاء إطلاق الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل التي تهدف إلي توحيد نظم معلومات سوق العمل العربية، من حيث المدخلات والمخرجات، بما يضمن المقارنة بينها، وتبادل بياناتها بصفة نمطية ودورية منتظمة، مما يسهم في تطوير سياسات التشغيل الوطنية ويسهل التعاون بين أطراف الإنتاج علي المستوي الوطني، حيث تعد هذه الآلية من أهم اآليات التعاون العربي في مجال تنقل العمالة العربية فيما بينها.

وتضمن اللقاء مشروعات المرصد العربي، وتوطين الوظائف، والمواءمة بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل، وتشغيل الشباب العربي، وإنشاء وتطوير المنشآت الصغيرة.

وتم تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين الدول العربية الخاصة بتنقل العمالة، وتبادل الخبرات في مجالات العمل المختلفة، والاهتمام بالتدريب والتأهيل المهني كأحد العوامل المؤثرة في النهوض بالتنمية البشرية، ورفع كفاءة العمالة العربية، ودرجة منافستها للعمالة الأجنبية، من خلال تنفيذ الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني بما يخدم التنمية والتشغيل والحد من البطالة وتسهيل تنقل العمالة الماهرة.

من جانبه أكد أحمد لقمان، المدير العام لمنظمة العمل العربية، أن اللقاء أتسم بالشفافية والوضوح من جانب الرئيس، واستمر نحو ساعتين ونصف الساعة، واصفا الرئيس ''السيسي'' بأنه لديه رؤية وفكرا عميقا حول ملف العمل والعمال.

وأشار إلي أن لقاء الرئيس بوزراء العمل العرب يمثل الروح الجديد لمصر الجديدة وتحتاجها الدول العربية في الوقت الحالي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: