إعلان

شادي الفونس: لم أشاهد ''التوك شو'' بعد ''البرنامج'' حتى لا أحزن على الإعلام (حوار)

06:39 م السبت 06 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- مصطفى المنشاوي و نسمة فرج:

تصوير- علياء عزت:

''انت إخوان.. لا أنا مسيحي''  كانت جملته الشهيرة فى برنامج ''البرنامج'' مع الإعلامي الساخر ''باسم يوسف''، شادي ألفونس كاتب وممثل وبطل فيلم من ''الف إلى الباء''، الذى حصل على جائزة بمهرجان القاهرة السينمائي، وعمل كأحد أعضاء فرق باسم يوسف فى برنامجه على القنوات المختلفة الثلاثة خلال فترة توقفه وعمله المتكررة، والذي رأى أن سبب نجاح البرنامج في كل محطة ترجع لسبب مختلف عن الآخر، حيث كانت أولى المحطات ''أون تي في''، والمحطة الثانية ''سي بي سي''،  و''ام بي سي مصر''، هي المحطة الأخيرة والأقرب في ذهنه منذ توقف البرنامج، كان لنا معه هذا الحوار...

البداية عرفنا بنفسك؟

شادي الفونس، ممثل  وكاتب، بدأت التمثيل في السابعة من عمري، اشتغلت مدرس مسرح شغال في الكويت، جاءت إلى مصر في عام 2002، ودرست بالجامعة الأمريكية تخصصت بالمسرح وفنونه، وقمت بالتمثيل تقريبا في جميع الأدوار المسرحية، كما شاركت في فيلم قصير مع عمرو واكد، ثم عدت إلى الكويت مرة أخرى.

متى ظهر شادي بمصر ؟

كانت العودة في أسبوع رحيل الرئيس الأسبق مبارك بعد قيام ثورة 25 يناير بأيام قليلة، وكانت أتمنى مثل أي شخص يعيش بمصر أن يرى بها '' الحرية'' بعد تلك الثورة، وفي ذلك الوقت شاركت في عمل أعلانا  ''فويس أوفر'' وبعض الإعلانات الأخرى، ثم التمثيل والكاتب، وفي تلك الفترة تعرفت على فريق عمل برنامج ''البرنامج .''

كيف تم اختيارك لفريق عمل برنامج البرنامج ؟

من خلال أصدقاء ومعارف مشتركين بيني وبين شركة إنتاج ''البرنامج''، ثم حدثتني منتجة البرنامج، وطالبت مني عمل مقابلة معها ومع باسم، وفي ذلك الوقت كان لدي خليفة عن نوعية تلك البرامج التي تقوم على السياسة الساخرة حيث كنت اتابع برنامج '' جون ستوريت''، وتوجهت لمقابلة باسم وهند، وتم التفاعل معهم من خلال الأفكار التي اقترحتها عليهم  مثل '' الغناء والتمثيل وكاتب الأغاني''، وعاقب ذلك قال لي ''باسم'' في نفس اليوم ''خوش اشتغل مع أصدقائك''.

كيف كان يتم أعداد برنامج ''البرنامج''؟

كنا نبدأ كتابة الحلقات منذ بداية الأسبوع حتي يوم العرض، و كان هناك ''جيش'' من المعدين يعمل لأعداد تلك الحلقات، وكنا منقسمين إلى فرق مختلفة، وكان هناك مسئول عن كل فريق،  وفي الأخر ندخل أنا وباسم وخالد وأيمن في مكتب مغلق ، ويتم تقسيم الفقرات على حسب الموقف بما يناسب أسلوب كل فرد .

كيف كانت تجربتكم في 3 محطات التليفزيونية ؟

بالنسبة لي قمت بتقسيمهم  إلى ثلاث مراحل زمنية معينة، '' فقناة أون تي ''مجلس عسكري'' و سي بي سي ''مرسي وجماعة إخوان''،  وإم بي سي مصر مش فاكر ''حد بنسي اسمه'' .

ماذا أضاف برنامج ''البرنامج'' لهذه القنوات؟

البرنامج أضاف الكثير لهذه القنوات، فكان هو الأعلى المشاهدة على الفضائيات العربية، على اي قناة كان يبث عليها البرنامج، فحققنا أرقام فلكية، فكان البرنامج الأعلى مشاهدة على جميع القنوات المصرية والعربية.

حالة ظهور باسم يوسف بـ''برنامج'' جديد.. هل ستشارك معه؟

لا.. لن أشارك في اي أعمل أخر غير ''البرنامج ''، لعدة أسباب منها، ''انا كنت اعمل في البرنامج بالطريقة التي أحبها واعشقها وأجيدها، فكنت أقضي معظم وقتي في الاعداد والعمل على الحلقات وكتابة الأغاني دون أن أشعر بتعب.

ماذا أضاف لك البرنامج سواء بالسلب أو بالإيجاب ؟

أضاف لي نفسي بكل شيء ، ''فالبرنامج '' أخذ مني وقتي مع عائلتي وبنتي، وحقق لي حلمي من خلال تقديم جميع الأفكار التي كانت دوما أحلم بها، بالطرق التي أحبها كـ''تمثيل والكتابة''.

حدثنا عن علاقتك بخالد منصور وأيمن وباسم ؟

تجمعني بهم علاقة أكثر من أخوة، فكانت الأجواء بيننا هزار طول الوقت، كما يراها الجمهور على الشاشة، و بصرحة أحنا الثلاثة '' مسخرة'' بتريق على كل الناس وعلى انفسنا طول الوقت.

ما تقييمك للإعلام الحالي؟

للأسف، بعد وقف عرض برنامج ''البرنامج''،  لم أتابع البرامج الحوارية او الإخبارية والتي يطلق عليها البعض ''توك شو'' حتى لا أحزن على ما وصل اليه حال البلد والإعلام،  لان يعرض للجمهور أصبح شيء معروف .

حدثنا عن فيلمك من الف إلى الباء '' A to B ''؟

تدور أحداث الفيلم في قالب كوميدي ومغامرة حول رحلة 3 شباب عرب يعيشون في أبوظبي ''مصري وسوري وسعودي'' ويقررون القيام برحلة برية إلى بيروت، لإحياء ذكرى وفاة صديقهم الرابع اللبناني، الذي قُتل خلال الاجتياح الإسرائيلي بلبنان عام 2006، ويخطط الشباب للسفر مسافة 2500 كيلومتر على مدار 3 أيام، ولكن تواجههم العديد من العراقيل، فتضفى على مغامراتهم لحظات من المرح أثناء مواجهتهم التحديات في رحلتهم.

ماذا عن كواليس الفيلم ؟

كانت أحداث الفيلم تدور في شتاء 2011، بداية ثورات الربيع العربي، وكان يتم التصوير في الصحراء أبو ظبي في الصيف '' لك أن تتخيل الموقف''، فكان المطلوب أن نرتدي ملابس شتوية ثقيلة في فصل الصيف، فكان هناك لكل نوع من الملابس أكثر من واحد لأنه كانت بعد تصوير المشهد تتحول إلى ''ملابس بحر'' .

هل كنت متوقع نجاح الفيلم ؟

لم أتوقع نجاح الفيلم بهذا الشكل، ولم اتوقع ايضا ان يشارك في مهرجان القاهرة، ولكن عندما قرأت سيناريو الفيلم أدركت ان الفيلم مميز لان ما يقدم شباب وفكرة جديدة في قالب مختلف.

كيف رأيت مهرجان القاهرة السينمائي واقبال الجمهور؟

بشكل عام لم أتمكن من حضور جميع فعاليات مهرجان القاهرة، ولكن شاركت بالفعالية الخاصة بفيلمي فقط  للانشغالي بالعديد من الاعمال في ذلك الوقت، ولكن بصفة عامة كان  رد فعل الجمهور أكثر من حلم لي.

ما رأيك في فوز خالد ابو النجا وهجومه على النظام الحالي على هامش المهرجان؟

خالد أبو النجا ممثل، عبقري وكان يستحق الجائزة ، أما عن تصريحات فكل شخص له الحرية في إبداء رايه، ولابد ان تكون هناك مساحة للمعارضة.

ما تقييمك للأفلام التي طرحت هذا الموسم بـ''مصر'' ؟

أنا لم ارى أي فيلم منهم، رغم أني كنت أنوى  مشاهدة الفيلم الفيل الأزرق و الجزيرة الثاني ولم يساعدني الوقت في ذلك

تجربة برنامج ''رمضان جالك'' هل كان تعويض لغياب برنامج باسم؟

برنامج رمضان جالك كان فكرة جيدة، وكان وقتها مناسب وخاصة اننا من خلالها اسعدنا الأشخاص الفائزة خلال رمضان، ولكن وقت التحضير كان ضيق جدا لذلك كنت اتمنى ان يعرضه او يقدم في وقت مختلف.

كثير من الجمهور يرى برامج الجوائز ''وهم''.. هل كان الفائز يحصل على الجائزة؟

برنامج ''رمضان جالك''، يختلف عن برامج  ''الجوائز'' الأخرى، مضيفًا أنه كان يسلم الفائز بنفسه الجائزة وهذا الشيء كان يسعدني كثير عندما انظر إلى فرحة الناس باستلام الجائزة.

هل ستشارك في برامج أو أفلام الفترة القادمة؟

لا يوجد الأن،  ولكن مجرد أن تظهر حاجه جديدة وتكون مناسبة لي سأبدأ في تنفيذها.

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان