إعلان

طلاب الجامعات يحيون ذكرى محمد محمود بهتاف ''كانوا ديابة وكنا أسود''

05:49 م الأربعاء 19 نوفمبر 2014

جانب من احياء الذكرى الثالثة لأحداث محمد محمود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- وليد العربي:

''اشهد يا محمد محمود.. كانوا ديابة وكنا أسود''، ''ورجع الباشا بنفس الوش واللي اتغير بس الصورة.. الله يرحم في التحرير كان بيبص بعين مكسورة''، بهذه الهتافات أحيا طلاب الجامعات، اليوم الذكرى الثالثة لأحداث محمد محمود.

ودعت بعض الحركات الطلابية لإحياء الذكرى كلًا منهم بطريقة خاصة، حيث نظم طلاب جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة بالإرهابية، مسيرات داخل الجامعات، واكتفت بعض الحركات الطلابية مثل، ''مقاومة و6 أبريل وأحرار ومصر القوية والاشتراكيين الثوريين والدستور''، بإقامة معارض لإحياء الذكرى.

وشهدت جامعة القاهرة خروج العشرات من طلاب الإخوان بجامعة القاهرة، في مسيرة طافت أرجاء الجامعة، لإحياء الذكرى، مرددين هتافات مناهضة للجيش والشرطة، كما رفعوا بالونات سوداء حدادًا على أرواح ضحايا محمد محمود، ووضعوا قطعة قماش لحماية العين في إشارة إلى الناشط السياسي أحمد حرارة المصاب في حادث محمد محمود.

وفي سياق متصل، نظم عدد من أعضاء ائتلاف طلاب مصر، معرض صور على سلم كلية العلوم بجامعة القاهرة، تحت عنوان '' جدع يا باشا'' وتم عرض صور لذكرى أحداث محمد محمود، وصور لضحايا الطلاب في الأحداث، والاعتداءات على المتظاهرين.، بمشاركة طلاب مصر القوية، وطلاب حزب الدستور، والاشتراكين الثوريين، وطلاب حركة مقاومة، وطلاب 6 أبريل.

في حين، كثفت قوات الأمن تواجدها على أبواب جامعة القاهرة، استعدادًا للتصدي لأي أعمال شغب تحدث من الطلاب داخل الجامعة، وتمركز عدد من قوات الأمن داخل جامعة القاهرة وأمام كلية دار علوم، وذلك للسيطرة على التظاهرات.

وفي سياق موازٍ، شهد الحرم الجامعي لعين شمس هدوء تام وغياب التظاهرات بها، مع تواجد مكثف لقوات الأمن خارج أسورها، بينما نظم العشرات من طلاب هندسة عين شمس، مسيرة داخل الكلية وذلك لإحياء ذكرى محمد محمود، مرددين بعض الهتافات المسيئة للقوات المسلحة والشرطة والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقامت حركة  طلاب مقاومة بجامعة حلوان بإقامة معرض صور، لإحياء الذكرى بعنوان ''رجع الباشا بنفس الوش''، واستعرض المعرض معلومات عن الأسلحة المستخدمة في أحداث محمد محمود؛ كقنابل الغاز، ومن أين تم استيرادها، وأثرها على التنفس، كذلك أسلحة الخرطوش والرصاص الحي، وصورة لقناص العيون، ولمن فقدوا أعينهم، وكذلك استعرضوا تصريحات مرشد الإخوان وقتها، محمد بديع، التي قال فيها إن ''من في محمد محمود يُفسدون العرس الديمقراطي''.

بينما نظم طلاب الإخوان بكلية الهندسة جامعة حلوان فرع المطرية، مسيرة داخل الكلية وسط هتافات مناهضة للنظام والشرطة.

ولكن الإثارة هذه المرة كانت داخل جامعة الأزهر فرع البنات بمدينة نصر، حيث اقتحمت قوات الشرطة الحرم الجامعي، وقامت بحملة اعتقالات عشوائية للطالبات، مما أدي إلى حدوث حالات انهيار واغماءات، وذلك بعد أن أشعلت عدد من طالبات، النار ببعض الأشجار داخل فرع الجامعة.

وقام العشرات من طلاب الإخوان بجامعة الأزهر، بالتظاهر أمام منزل رئيس الجامعة عبد الحي حزب، بالحي السابع بمدينة نصر، وأطلق الطلاب الشماريخ أمام منزل رئيس الجامعة، كما نددوا بإحالة الطلاب إلى التحقيق.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين عدد من طلاب الإخوان بجامعة الفيوم، وقوات الشرطة، حيث استخدمت فيها القوات قنابل الغاز بعد أن أطلق الطلاب الشماريخ، وسط حالة من الكر والفر تسود بين الجانبين، وأنباء عن وقوع إصابات.

بينما استدعت إدارة جامعة المنيا، اليوم الأربعاء، قوات من مديرية أمن المنيا لفض مظاهرة لطلاب الاخوان بالجامعة أمام كلية العلوم، وفرقت قوات الأمن التجمع بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وشهدت مداخل ومخارج جامعة المنصورة تشديدات أمنية مكثفة من قبل قوات الأمن في ذكري أحداث محمد محمود، تزامنا مع الدعوات التي أطلقها الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان بالتظاهر داخل الحرم الجامعي .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: