إعلان

بالصور.. كيف تحدث كتاب تاريخ الثانوية عن ثورتي 25 يناير و30 يونيو؟

11:47 م السبت 04 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت -  ياسمين محمد ومحمد قاسم:

احتوى كتاب التاريخ المقرر على طلاب الصف الثالث من الثانوية العامة "تارخ مصر والعرب الحديث" الذي ألفه الدكتور عاصم الدسوقي - أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان، على فصل كامل تناول ثورتي 25 يناير 2011 وأحداث 30 يونيو أحدثت لغطا في الأوساط السياسية واتهمته بتضليل التاريخ.

ويعد العام الدراسي 2014 - 2015، أول عام تضاف فيه ثورة 30 يونيو إلى المناهج حيث تم طباعة الكتب العام الماضي ولا يزال حكم جماعة الإخوان المسلمين قائم آنذاك.

وأكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، في وقت سابق لمصراوي، أن المناهج تناولت فترة حكم الإخوان وثورة 30 يونيو وما تلاها حتى تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال السرد فقط.

رصد مصراوي بالصور ما ذكره الدسوقي في فصله الثامن، والذي بدأ من صفحة 159 حتى صفحة 166.

وذكرت صفحة 159، مقدمات ثورة 25 يناير وقيام حركات مثل كفاية و6 إبريل وشباب الغد بدأت منذ سنة 2004 على استقطاب الشباب للتخلص من حكم مبارك وسيطرة الحزب الوطني على الحكم.

واختصرت الصفحة 160، أسباب الثورة ووقائعها.

ولخصت صفحة 161، محاولات مبارك ونظامه احتواء الثورة وفي النهاية تنازله عن السلطة للمجلس العسكري.

وتحدثت صفحة 162، عن وقائع الشهور الأولى من الثورة وتصدر التيارات الإسلامية للمشهد السياسي في البلاد.

وخصصت صفحة 163، الحديث عن وقائع الترشح للرئاسة وفوز مرشح الإخوان الرئيس محمد مرسي بالحكم ووقوع البلاد فريسة في حكم الإخوان. 

وأبرزت صفحة 164، مساوئ حكم الرئيس مرسي ومن ورائه جماعة الإخوان، ومقدمات ثورة 30 يونيو وظهور حركة تمرد.

وأوضحت صفحة 165، بيان الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع يوم 23 يونيو الذي دعا للحوار الوطني بين القوى السياسية والمصالحة ونزول الإخوان لميداني رابعة العدوية والنهضة.

واختتمت صفحة 166، بيان القوات المسلحة وعزل الرئيس محمد مرسي، وتولي الرئيس عدلي منصور السلطة لفترة انتقالية وفض اعتصامي رابعة والنهضة، وانتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي ووضع مصر على الطريق الصحيح لتطبيق الديمقرطية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: