إعلان

اتحاد الصناعات يناشد المصانع بعدم رفع أسعار منتجاتها بعد زيادة الوقود

04:58 م الجمعة 30 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

ناشد محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، ورئيس ائتلاف دعم مصر في البرلمان، اليوم الجمعة، قطاع الصناعة بأن "يتحمل" زيادة أسعار الوقود.

وقال في بيان، حصل عليه مصراوي، إنه "شدد على الصناعة ألا تقوم بعمل أي زيادة سعرية للمنتجات، لأن تأثير زيادة أسعار المحروقات لا يمثل أكثر من 5 إلى 7% في أغلب القطاعات الأمر الذي أكده التقرير الصادر عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء".

ورفعت الحكومة أسعار الوقود بداية من الثامنة صباح أمس الخميس، لتقليص دعم الطاقة في موازنة العام المالي المقبل.

وشملت الزيادة البنزين والسولار والبوتاجاز والغاز الطبيعي للمنازل والسيارات، والمازوت لمصانع الأسمنت فقط، ولم تتضمن الزيادة أسعار الغاز للمصانع.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في بيان بالأمس إن تثبيت سعر الغاز للمصانع يهدف لتخفيف الأعباء عن الصناعة المصرية، وحتى لا تزيد تكلفة الإنتاج عليها وترفع أسعارها.

وتوقع خبراء اقتصاد قفزة جديدة في الأسعار بعد قرار الحكومة برفع أسعار الوقود، كما أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل قال في مؤتمر صحفي أمس، إن زيادة سعر الوقود يرفع معدل التضخم ما بين 4 و5%.

وتعاني البلاد من موجة غلاء مرتفعة بسبب تعويم الجنيه وزيادة سعر الوقود وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في وقت متزامن، وقفز التضخم فوق 30% وهو مستوى لم يسبق له مثيل منذ نحو 3 عقود.

وقال السويدي في البيان، إن اتحاد الصناعات "نادى من قبل برفع الدعم عن المواد البترولية وإتاحتها لتكون الأسعار متواكبة مع أسعار الأسواق المنافسة وذلك لوضع الصناعة المصرية على طريق التنمية السليم وبحيث يتم تمكين الدولة من تنفيذ خطة الإصلاح الإقتصادي المطلوب ، والتي كان من ضمنها عملية تعويم الجنيه.

ووصف السويدي زيادة أسعار الوقود بأنه " قرار إصلاحي هام، كان لابد من اتخاذه والعمل على تنفيذه".

وقال السويدي "إننا نأمل أن تكون هذه الإصلاحات متزامنة مع إتاحة فرص صناعية من خلال توفير أراضي صناعية وأيضاً من خلال دعم وتنشيط إقامة الصناعات الصغيرة و متناهية الصغر".

وأضاف ان اتحاد الصناعات "كان يأمل في المشاركة في اتخاذ مثل هذه القرارات الهامة، حيث طالب قبلاً بأن تقوم الحكومة بعقد اجتماع يضم الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد المقاولون واتحاد السياحة إلى جانب اتحاد الصناعات للمشاركة في تحمل المسئولية في هذا القرار الصعب، وأيضاً للتمهيد وإدراج التعاون المجتمعي وتأهيل جميع الأطراف لتحمل المسئولية ولدعم هذه القرارات الاقتصادية الهامة".

اقرأ أيضا:

كيف يؤثر رفع الوقود على أسعار المنتجات الغذائية؟

تجار العبور يتوقعون ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة..واتحاد الغرف: زيادة محدودة

فيديو قد يعجبك: