إعلان

الصناعة: طرح 8 مجمعات مجهزة بالتراخيص في 8 محافظات بالصعيد مايو المقبل

05:32 م الأحد 19 مارس 2017

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت - إيمان منصور:

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم مطلع شهر مايو المقبل بدء طرح 8 مجمعات مجهزة بالتراخيص على مساحة 300 ألف متر لكل مجمع بمحافظات أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبني سويف والفيوم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزيري التجارة والصناعة، والاستثمار والتعاون الدولي، واللذين أطلقا خلاله برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر بتمويل مقدم من البنك الدولي قيمته 500 مليون دولار، ويشمل دعم وتطوير 6 مناطق صناعية بمحافظتي سوهاج وقنا.

وقال الوزير إن إنشاء هذه المجمعات يأتي ضمن تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية والتي أعلنها خلال المؤتمر الوطني الثاني للشباب بأسوان خلال شهر يناير الماضي، والتي شملت إنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد.

وأوضح أن برنامج التنمية المحلية للصعيد يستهدف رفع معدلات التنمية الصناعية في محافظتي سوهاج وقنا، والتركيز على الميزات التنافسية لكل محافظة بهدف جذب المزيد من الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في هاتين المحافظتين خاصة في ظل الدعم الكبير الذي توليه الدولة لتنمية الصعيد وهو ما أكدته قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشملت قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في أول اجتماعاته مطلع نوفمبر الماضي بعد تشكيله، تخصيص الأراضي الصناعية المُرفقة في الصعيد مجاناً وفقًا للضوابط والاشتراطات التي تضعها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وطبقاً للخريطة الاستثمارية للدولة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة قامت باتخاذ عدد من الإجراءات التمهيدية لبدء تنفيذ المشروع ومنها تعيين مدير المكتب التنسيقي للبرنامج منذ ديسمبر الماضي، والاستعانة بمركز تحديث الصناعة للانتهاء من إعداد تقرير تقييم الأداء المطلوب من قبل البنك الدولي، وإنهاء دليل المشتريات والتعاقدات الخاص للبرنامج، فضلًا عن تقديم الدعم الفني للمكتب التنسيقي للبرنامج والدعم الفني للمحافظتين.

كما تم وضع خطة لتطوير إدارة المناطق الصناعية بالمحافظتين بالاشتراك مع استشاري البنك الدولي، فضلًا عن وضع معايير اختيار التكتلات الصناعية بالمحافظتين من حيث حجم الإنتاج أو قيمة الإنتاج السنوي، والعائد الاقتصادي (عدد العمالة المتوقعة - عدد الوحدات الإنتاجية)، بالاضافة إلى سهولة وقابلية التنفيذ، وفقًا للوزير.

وأضاف قابيل أنه جاري حاليًا الانتهاء من تقرير احتياجات الترفيق للمدن الصناعية بالمحافظتين من خلال جهاز تنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية (التابع للوزارة) ومقارنتها بالطلبات المقدمة للتخصيص، إلى جانب الانتهاء من وضع الخطة الاستثمارية للمحافظتين للعام المالي (2017-2018)، وبدء برنامج تنمية القدرات للعاملين بالمحافظتين.

كما استعرض الوزير الخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها بشأن الخريطة الصناعية الاستثمارية والتي أطلقت الوزارة مرحلتها الأولى منتصف شهر فبراير الماضي وشملت 7 محافظات بالصعيد، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية ستشمل باقي محافظات الوجه البحرى وسيتم البدء بكل من المنوفية والقليوبية والفيوم ليصل إجمالي الفرص الاستثمارية التي ستشملها الخريطة حوالي 1250 فرصة استثمارية مؤكدة بمختلف القطاعات الصناعية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان