إعلان

وزيرة الاستثمار تطلق الموجز الإحصائي "الأطفال في مصر 2016"

04:23 م الثلاثاء 28 فبراير 2017

احتفالية إطلاق طبعة الموجز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أطلقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، الطبعة الأحدث من الموجز الإحصائي "الأطفال في مصر 2016" الذي يعرض البيانات الوطنية عن الطفل في مصر.

ووفقًا لبيان لوزارة التعاون الدولي اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، حضر احتفالية إطلاق طبعة الموجز أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان وممثل المجلس القومي للأمومة والطفولة، وبرونو مايس ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)،

ويعرض التقرير التقدم المحرز في عدة مجالات مثل انخفاض معدلات وفيات الأمهات والأطفال الرضع، وزيادة فرص الحصول على التعليم الأساسي، بالإضافة إلى التعليم قبل الابتدائي، وسد الفجوة بين الجنسين في معدلات الالتحاق بالمدارس، والتفاوتات المرتبطة بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية، التي لا تزال تؤثر على الطبقات الأكثر فقراً.

كما شمل التقرير تحديات إضافية على الخدمات الحكومية بما في ذلك الصحة، والتعليم، والمياه الصالحة للشرب، والصرف الصحي، فضلاً عن الحماية الاجتماعية.

ويتضمن التقرير، عددًا من البيانات الرسمية والأساسية عن وضع الأطفال في مصر، وتشمل المؤشرات الهامة التي تؤثر على الأطفال، أبرزها المعدل الوطني للفقر البالغ 28٪ في عام 2015، وحوالي 10.1 ملايين طفل يعانون من الفقر متعدد الأبعاد، ونحو 1.4 مليون طفل بين سن ستة وسبعة عشر عاماً خارج نظام التعليم، كما توجد تحديات أخرى في مؤشرات سوء التغذية لدى الأطفال.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أن مصر التزمت بقوة بالأهداف العالمية للتنمية المستدامة (SDGs) منذ صياغتها في سبتمبر عام 2015، وتتسق "استراتيجية مصر للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030" مع أهداف التنمية المستدامة العالمية السبعة عشر لعام 2030، وتقود الوزارة لجنة وطنية تتابع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وترصد التقدم المحرز في كل هدف.

وأوضحت أن "الأطفال في مصر 2016" يتضمن فصلاً مخصصاً لأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالأطفال، ويسلط الضوء على الفجوات الموجودة في المعلومات والتي سوف يتواصل العمل على تلافيها مع الشركاء في التنمية.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هذا التقرير تأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين مصر والأمم المتحدة، بهدف تحسين الرعاية الصحية للطفل، منبهًا إلى حرصها على مشاركة القطاع الخاص فى هذه البرامج، وذكرت أن الاستثمار في الطفل سيكون أولوية لهذا العام.

وقال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء: "يوفر الجهاز المركزي بشكل مستمر البيانات والإحصاءات التي تدعم سياسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية".

وأضاف أن "الأطفال في مصر 2016" هو تقرير سنوي مشترك يقدم إحصاءات أساسية وهامة للغاية عن وضع الأطفال في مصر، وآملًا أن يتم استخدام هذا التقرير في تبني السياسات المناسبة التي تكفل حقوق الأطفال.

وقال برونو مايس ممثل منظمة يونسيف في مصر: "يتطلب النهوض بخطة التنمية من أجل الأطفال والتصدي لاحتياجاتهم، مجموعة شاملة من البيانات المحدثة والموثقة"، وأضاف:"تأتي طبعة هذا العام من الموجز الإحصائي: الأطفال في مصر 2016، كإصدار وطني مشترك".

فيديو قد يعجبك: