إعلان

مستثمر: مشروعات صحية وزراعية وطاقة بكينيا..وخطة لزيادة الصادرات لأفريقيا

04:20 م الأحد 19 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، ورئيس لجنة وضع استراتيجية تنمية الصادرات لأفريقيا، عن خطة لمضاعفة الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقي خلال السنوات الثلاث القادمة بما يزيد عن ثلاثة مليارات دولار.

وأشار أبو المكارم خلال بيان له اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أنه من المستهدف تصدير ما يزيد عن 300 مليون دولار خلال 2017 إلى عدد من الدول الأفريقية يأتي على رأسها كينيا، وأوغندا، وتنزانيا، وكوت ديفوار.

وقال إن الفترة القادمة تتضمن فكرًا جديدًا للتعاون مع الشركاء في أفريقيا تتضمن إلى جانب التجارة، التعاون في مجال المشروعات المشتركة، منبهًا إلى تقدم 3 شركات مصرية لوزارة الطاقة الكينية بخطابات نوايا لتنفيذ 250 ميجاوات طاقة شمسية يتم تمويلها بالكامل من قبل الشركات المصرية.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن الشركات الثلاث من المقرر أن تسافر إلى كينيا خلال الأسبوع الأول من شهر مارس لتوقيع العقود وتنفيذ المشروعات بشكل فوري.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع وزير الصحة الكيني على توريد أدوية تخص أمراضًا متعددة من بينها أدوية علاج فيروس "سي"، بالإضافة إلى تسهيل تسجيل 30 صنفًا دوائيًا من الأدوية المصرية إلى السوق الكيني.

كما تم الاتفاق على الاستعانة بالخبرة المصرية في إدارة بعض المستشفيات الكينية، وإقامة وحدات تحاليل على أعلى مستوى وعيادات متنقلة يتم إهداؤها من رجال الأعمال المصريين كهدية من الشعب المصري إلى الشعب الكيني تعمل على مدار السنة بأطباء مصريين.

وكان وفدًا من رجال الأعمال المصريين ضم نحو 55 شركة أنهى زيارة مهمة للعاصمة الكينية نيروبي عقد خلالها مجموعة من اللقاءات مع مستثمرين كينيين أسفرت عن تعاقدات مباشرة زادت قيمتها عن 10 ملايين دولار.

وقال خالد أبو المكارم، إنه تم عقد لقاء بين مجلس الأعمال المصري الكيني برئاسة حسام فريد، ووزير الزراعة في كينيا بهدف بحث استصلاح رجال الأعمال المصريين نحو 1500 فدان فى كينيا، وزراعة بعض المحاصيل مثل الذرة الصفراء وفول الصويا والبنجر وغيره من الاحتياجات التي يمكن تصديرها إلى مصر عبر مينائي الإسكندرية والعين السخنة.

من جهة أخرى، أشار أبو المكارم إلى أنه تم الاتفاق خلال لقاء البعثة التجارية المصرية مع رئيس الوزراء الأوغندي على قيام الشركات المصرية بالتبرع بتوريد المعدات ومستلزمات الري الزراعي والمعدات الزراعية، وكذا الخبرة والمشرفين على تدريب الكوادر البشرية في استخدام الميكنة المصرية في الزراعة.

ولفت إلى أن ذلك يأتي من أجل إقامة مزرعة نموذجية تكون باكورة لإقامة 160 مزرعة نموذجية على أرض أوغندا والتي يتواجد بها 7 ملايين فدان من أجود وأخصب الأراضي ولكنها غير مستصلحة.

وأوضح أبو المكارم إلى أنه تم أيضًا عرض توريد كافة مواد البناء والمعدات اللازمة لتنفيذ المشروعات الكبرى التي تنفذها شركة المقاولون العرب في أوغندا.

فيديو قد يعجبك: