• اقتصاد الأسبوع: صبح بـ''جنيه'' وجنون الدولار وقرار بشأن القادمين لمصر وحقيقة رفع البنزين

    11:13 م السبت 27 فبراير 2016
    اقتصاد الأسبوع: صبح بـ''جنيه'' وجنون الدولار وقرار بشأن القادمين لمصر وحقيقة رفع البنزين

    تقرير - أحمد عمار:

    يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

    وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، قرارات للمركزي، وجنون الدولار، وتراجع الذهب بمصر، وأسعار الأسمنت، وإيرادات شركات طيران عالقة بمصر، وحقيقة تعويم الجنيه.

    ''صبّح على مصر بجنيه''

    أعلن عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أن حجم إيرادات صندوق "تحيا مصر" الذي تم إنشاؤه منذ عام ونصف بلغ حتى الآن 4.7 مليار جنيه، من ضمنها مليار جنيه من القوات المسلحة.

    وحث السيسي خلال مؤتمر الإعلان عن استراتيجية التنمية المستدامة 2030، المصريين على التبرع للصندوق ولو من ضمن إنفاقاهم على الاتصالات والمحمول، قائلًا "لو كل واحد صبح على مصر بجنيه".

    ومن جانبه، أعلن محمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق "تحيا مصر"، أن قيمة الرسائل النصية التي وصلت للصندوق خلال اليوم الأول من مبادرة عبد الفتاح السيسي "صبح على مصر بجنيه"، بلغت مليون جنيه.

    وقال عشماوي، إن الرسائل مازالت تتدفق على الخط الساخن للصندوق كرد فعل للمصريين استجابة لخطاب رئيس الجمهورية، ففي غضون ساعات فور الانتهاء من الخطاب وصل عدد الرسائل إلى أضعاف عددها في الثلاث أشهر الأخيرة، وهو الأمر الذي يعكس مدى حب المصريين لبلدهم واستجابتهم للقائد.

    المركزي والقادمين لمصر والدولار

    قرر البنك المركزي المصري استثناء الأفراد الطبيعيين من المسافرين القادمين للبلاد من قرار الحد الأقصى للإيداع بالعملات الأجنبية بالبنوك وذلك عند إيداع المبالغ التي يدخل بها هؤلاء الأشخاص البلاد ولكن بشروط.

    وقال البنك، إنه يؤكد على السماح للبنوك بقبول الإيداعات النقدية بالعملات الأجنبية من الأفراد الطبيعيين من المسافرين القادمين إلى البلاد وذلك في حدود ما تم الإفصاح عنه عند الدخول وفقًا لقانون البنك المركزي شريطة تقديم ما يثبت ذلك، مع وضع خاتم البنك عليه بما يفيد الإيداع.

    للاطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

    الدولار يواصل ''جنونه''

    واصل الدولار الأمريكي تسجيل مستوياته المرتفعة بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع، وسط حالة مضاربة واضطراب في السعر.

    وأكد متعاملون، أن سعر الدولار أمام الجنيه سجل بالسوق السوداء ما بين 9.15 و 9.18 جنيه للشراء، وما بين 9.20 و 9.24 جنيه للبيع للأفراد.

    واستقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه بالبنوك، ليبلغ 7.78 جنيه للشراء و7.8301 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

    كما شهد سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه المصري بالسوق الموازية في مصر ارتفاعًا ملحوظًا، تزامناً مع تحليق الدولار ووصوله إلى مستويات تاريخية وتخطيه حاجز الـ9 جنيهات، وقال عاملون بشركات الصرافة، -خلال حديثهم مع مصراوي- أن سعر الريال السعودي سجل أمام الجنيه بالسوق السوداء نحو 2.32 جنيه للشراء، وما بين 2.35 و 2.38 جنيهًا للبيع للأفراد.

    وفي البنوك، استقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ سعر الريال للشراء 2.07 جنيه، وللبيع نحو 2.08 جنيهاُ خلال تعاملات الخميس الماضي.

    حقيقة زيادة أسعار البنزين

    نفى حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، ما تردد حول اعتزام الوزارة رفع أسعار البنزين، مؤكدًا أن كافة الأخبار التي نشرت في هذا الشأن عارية تمامًا من الصحة.

    وقال عبدالعزيز، إن المواد البترولية متوفرة للمواطنين بالأسعار الحالية دون زيادة، مشيرًا إلى أنه لم يتم تشكيل لجنة لتسعير المواد البترولية تابعة لمجلس الوزراء.

    تيسيرات جديدة لمحدودي الدخل

    أعلن البنك المركزي المصري، تعديل بعض شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل التي طرحها في فبراير 2014 لتشجيع التمويل العقاري من خلال إتاحة التمويل طويل الأجل بأسعار عائد منخفضة لضمان توفير الدعم المقدم لهذه الفئات.

    وأرجع البنك التعديلات - إلى التحديات التي واجهت المبادرة منذ صدورها وخاصة عدم قدرة بعض الفئات من محدودي الدخل على الاستفادة من المبادرة نتيجة انخفاض الدخل أو عدم القدرة على إثباته وخاصة الفئات ذات الدخل الأدنى من 1400 جنيه شهريًا.

    للاطلاع على التعديلات الجديدة اضغط هنا

    لجنة للوقاية من الفساد

    أصدر هاني قدري دميان وزير المالية، قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة للوقاية من الفساد برئاسة مساعد وزير المالية للتطوير الإداري والفني، وعضوية رؤساء قطاعات وزارة المالية ومصالحها التابعة وهيئة الخدمات الحكومية وجهاز تصفية الحراسات ورئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية والتحقيقات بوزارة المالية.

    للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

    الاستيراد من الخارج

    أرسل البنك المركزي المصري خطابًا للبنوك بتعديلات جديدة بشأن إجراءات تنظيم الاستيراد التي أصدرها للبنوك في 21 ديسمبر الماضي، ثم أضاف عليها تعديلات أخرى في 27 يناير الماضي.

    وشملت التعديلات الجديدة، إضافة بندين جديدين للبنود المستثناة من شرط تنفيذ عمليات الاستيراد من خلال مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرة عن طريق البنوك في الخارج مع عدم قبول مستندات التحصيل الواردة مباشرة للعملاء (بالنسبة للعمليات الاستيرادية التي تتم على قوة مستندات التحصيل).

    للاطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

    سيارات لبيع السلع بأسعار مخفضة

    أعلن صندوق "تحيا مصر" ووزارة التموين والتجارة الداخلية، والصندوق الاجتماعي للتنمية، فتح باب التقدم للحصول على سيارات نقل مبردة مزودة بثلاجات (سعة 1.5 طن) اعتبارًا من اليوم الأحد 21 فبراير وحتى 3 مارس المقبل بالمكاتب الإقليمية للصندوق الاجتماعي في 22 محافظة بعدد إجمالي 500 سيارة.

    وقال الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن فكرة المشروع تتمثل في إعداد منظومة متكاملة تعتمد على توفير السلع الغذائية للمواطنين بجودة مناسبة وبأرخص الأسعار من خلال السيارات التي تتملكها شركات صغيرة للقيام بتوفير السلع المجمدة من (اللحوم - الدواجن - الأسماك - الخضروات) للبيع المباشر للمستهلك في القرى والنجوع والمناطق النائية.

    للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

    مديونيات قطاع السياحة

    قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري -بحسب بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء- إصدار توجيهاته للبنوك بترحيل جميع الاستحقاقات على القروض والتسهيلات القائمة لعملاء قطاع السياحة المنتظمين في تاريخ المبادرة الصادرة يوم 13 مارس 2013، بالإضافة إلى رسملة عائد التسهيلات على أصل الدين وعدم حساب فوائد تأخير على الاقساط المؤجلة لمدة 3 سنوات، مع مراعاة الابقاء على هؤلاء العملاء ضمن شريحة العملاء المنتظمين في سجلات البنك خلال هذه الفترة.

    إيرادات ''اير فرانس''

    حثت اير فرانس-كيه.ال.ام مصر -شركة الطيران الفرنسية-، على الإفراج عن ما يصل إلى 100 مليون جنيه مصري (13 مليون دولار) إيرادات تعجز عن تحويلها إلى الخارج بسبب نقص الدولار الحاد، قائلة إن التأخيرات تزيد صعوبة العمل هناك.

    ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء، قال كيس أورسم مدير عمليات مصر في الشركة الفرنسية الهولندية، إن اير فرانس-كيه.ال.ام تعجز عن تحويل الإيرادات إلى خارج البلاد منذ أكتوبر، وإنها طلبت الأسبوع الماضي من وزارة السياحة ومحافظ البنك المركزي المساعدة في حل مشكلة التأخيرات، وأبلغ أورسم رويترز بالهاتف "كل شركات الطيران الأجنبية لديها نفس المشكلة''.

    وتابع "إنها مشكلة بالغة الخطورة لأن كل إيراداتنا عالقة في البنك، لكن تكاليفنا لم تتغير مثل استئجار الطائرات والوقود والعاملين وحقوق الطيران والمناولة الأرضية وما إلى ذلك وينبغي سدادها بالدولار فكيف لنا أن نواصل هذا النشاط؟".

    تمويل الشركات المتوسطة

    أصدر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، مبادرة تستهدف منح قروض ميسرة متوسطة وطويلة الأجل لتمويل الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج للشركات المتوسطة المنتظمة التي يبلغ حجم مبيعاتها ما بين 20 إلى 100 مليون جنيه في مجالي الصناعة والزراعة.

    وقال البنك- إنه سيتم إتاحة هذه القروض بأسعار عائد منخفضة تبلغ 7 بالمئة سنوياً متناقصة ولمدة حدها الأقصى 10 سنوات، منوهاً أنه في جميع الأحوال لا يحق للعميل الاستفادة من المبادرة المقدمة من البنك المركزي إلا مرة واحدة فقط، وبحد أقصى مبلغ 20 مليون جنيه عن طريق بنك واحد.

    وأشار البنك إلى أنه سيخصص مبلغ 5 مليار جنيه سيتم إتاحته للبنوك اعتباراً من أول مارس المقبل لتقوم بإعادة إقراض المبلغ للشركات المتوسطة المنتظمة العاملة أو حديثة التأسيس في مجالي الصناعة والزراعة.

    سحب منتجات مارس و سنيكرز من مصر

    أعلنت مارس مصر، عن سحب منتجات المينيز والمينيتشرز تحت العلامات التجارية سنيكرز ومارس المصنّعة في هولندا كإجراء احترازي، نظراً لما قد تسببه قطعة البلاستيك إن وجدت من مخاطر، وذلك بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك.

    وقالت "مارس" عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه، أن الإجراء جاء نتيجة للعثور في السوق الألمانية على قطعة بلاستيك في قطعة واحدة من منتجاتها المصنعة في هولندا.

    ومن جانبه، ناشد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، جموع المستهلكين ممن قد قاموا بشراء أياً من منتجات شيكولاتة "مارس" و"سنيكرز" بإرجاع المنتج واسترداد قيمته من منفذ البيع.

    وقال يعقوب، إن جهاز حماية المستهلك ألزم شركة "مارس إيجيبت للتجارة" بالإعلان عن حملة لاستدعاء بعض منتجاتها من الشيكولاتة استيراد الشركة بعد عثور مواطنة ألمانية على قطعة بلاستيكية في أحد ألواح الشيكولاتة، التي أنتجتها الشركة المصنعة فى هولندا بسبب حادث خلال عملية التصنيع.

    للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

    بقال تمويني يُكذّب الوزير

    قال محمد فتحي، بقال تمويني بالإسكندرية، إن ادعاء الصفحة الرسمية للوزارة، بأن الوزير خالد حنفي، وجد المخازن ممتلئة بالسلع خلال زيارته للمحافظة، غير صحيح.

    وأوضح فتحي، أن أسعار السلع في التموين أغلى منها في السوق، مضيفًا "الحكومة تدعم المواطن في التموين.، والحقيقة أن المواطن يدعمها في منظومة الخبز".

    قرض لمصر

    قال إيكونومي اديسينا، رئيس بنك التنمية الافريقي، إن البنك وافق على منح مصر قرض بقيمة 1.5 مليار دولار لدعم النمو والتحولات الإيجابية التي تشهدها مصر، مشيرًا إلى أنه تم بالفعل تسليم مصر الدفعة الأولى من القرض بقيمة 500 مليون دولار.

    أسعار الذهب تتراجع

    اتجهت أسعار الذهب في السوق المصري إلى التراجع، بعد رحلة صعود استمرت أكثر من أسبوع.

    وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب اتجهت إلى التراجع، متأثرة بتراجع سعر الأوقية في البورصة العالمية للذهب.

    وأوضح ''نجيب'' خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل 293 جنيه مقابل 295 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وسجل الجرام عيار 18 نحو 251.14 جنيه، مقابل 252.85 جنيه يوم الأربعاء الماضي.

    وأضاف، أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ 334.85 جنيه مقابل 337.14 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وسعر الجنيه الذهب سجل 2344 جنيه.

    حقيقة تعويم الجنيه المصري

    نفى طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، الاتجاه إلى تعويم الجنيه المصري وتحرير سعر الصرف أمام العملات الأجنبية.

    وقال عامر، إنه عندما يرتفع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى نحو 25 مليار دولار أو 30 مليار دولار قد يفكر البنك المركزي في ذلك، مؤكدًا أن البنك يراعي حاجة المجتمع واستقرار الأسعار والمواطن البسيط، إلى جانب مساعدة الاستثمار.

    وأضاف أن الشركات الموجودة في مصر "صاحبة الصوت العالي" تحقق أرباحًا لا تحققها في أي سوق بالعالم، فأكبر 100 شركات في مصر مبيعاتها السنوية تبلغ 240 مليار جنيه، والربحية تبلغ نحو 14 بالمئة، وهذا ليس موجودًا في كوريا الجنوبية ولا اليابان ولا ماليزيا ولا أوروبا الشرقية والغربية ولا في أفريقيا.

    تجميد مشروعات أوراسكوم في أثيوبيا

    قال سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للإسكان، إن الشركة جمدت مشروعاتها في أثيوبيا لحين التوصل لحل لموضوع سد النهضة، مؤكدًا ''أن ولاءه لوطنه مصر أكبر من أي استثمارات أو أرباح يمكن أن تأتي من تلك الاستثمارات''.

    وأوضح ''ساويرس''، إن اثيوبيا كانت قد منحته أراض تصل مساحتها إلى 4 ملايين متر مربع لعمل مشروعات للإسكان التعاوني في أثيوبيا باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار.

    هروب الاستثمارات من مصر

    أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر أكبر سوق يعطي أرباحًا للمؤسسات الاقتصادية الأجنبية والمصرية، مشددًا على أنه لا يوجد سوق في أوربا الشرقية أو الغربية أو منطقة الشرق الأوسط يعطي ربحية مثل مصر.

    وقال عامر ''لا يوجد دليل على هروب استثمار واحد من مصر، كل الأرقام الاقتصادية تقول الاستثمارات تأتي، وما تردد عن توقف استثمارات بمصر كلام غير دقيق وتصريحات غير مسئولة وكلام مغرض يصدر عن أصوات مغرضة"، وأشار عامر إلى أن ما أعلن عن توقف نشاط إحدى الشركات بمصر ثبت أنه غير صحيح ".

    التموين تعلن أسعار الأسمنت

    أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك استقرار وثبات في أسعار الأسمنت خلال شهر فبراير الحالي، منوهًا إلى أن المصانع وشركات الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها، ولم يحدث أي زيادة في الاسعار مقارنة بالشهر السابق.

    للاطلاع على الأسعار اضغط هنا

    إعلان

    إعلان

    إعلان