إعلان

كيف توصلت الداخلية لكشف هوية مرتكبي تفجير المرقسية؟

06:57 م الخميس 13 أبريل 2017

اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - فتحي عمر:

 

كشفت مصادر أمنية مسؤولة بوزارة الداخلية عن تفاصيل جديدة في واقعة تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية وكيف نجحت اجهزة الامن في التوصل لمرتكبي الهجوم في وقت قياسي.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان رسمي أمس عن هوية الانتحاري الذي استهدف الكنيسة المرقسية وقالت إنه يدعى محمود حسن مبارك ٣١ سنة من مواليد محافظة قنا ومقيم بمنطقة حى السلام بمنطقة فيصل بمحافظة السويس – عامل بإحدى شركات البترول بينما قالت إن خلية عنقودية مكونة من ١٩ متطرف خططت ومولت لتفجير الكنيسة المرقسية مثلما نفذ بعض أعضائها الهجوم على كمين وادي النقب بالوادي الجديد.

وقالت المصادر الأمنية في تصريحات خاصة ان المتهم الرئيسي الذي يتزعم تلك الخلية يدعى عمرو سعد ٣٣ سنة زوج شقيقة الانتحاري وهو من مواليد محافظة قنا مؤكدة أنها توصلت لمعلومات هامة من خلال استجواب بعض ذويه والمقربين منه وسيتم الكشف عنها فور القبض عليه وباقي المتهمين.

وأكدت المصادر أن عملية الكشف عن هوية المتهمين بدأت عقب الحادث بدقائق وذلك من خلال ٥ فرق بحث مكبرة ترأسها اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية وانقسمت الى فريق التدقيق الفني المكون من خبراء تكنولوجيا المعلومات بالوزارة وعمل على تفريغ الكاميرات وفحصها بجميع الوسائل العلمية وفريق جمع المعلومات والتحريات الذي ترأسه اللواء محمود شعراوي مساعد وزير الداخلية للأمن الوطني وفريق التتبع والبحث الأمني وترأسه اللواء جمال عبدالباري مساعد وزير الداخلية للأمن العام وفريق المعمل الجنائي والأدلة الفنية وتولى مهمة مضاهاة البصمة الوراثية لأشلاء الانتحاريين التي عُثر عليها بمسرح الحادثين مع البصمة الوراثية لأهلية العناصر الهاربة من التحركات السابقة والمشتبه فيهم وفريق ملاحقة العناصر الهاربة على ذمة بعض القضايا الإرهابية الأخيرة لفحص صلتها بالحادثين، ومنذ الْيَوْمَ الأول أمر وزير الداخلية جميع الفرق الأمنية بالاستعانة بالمخزون المعلوماتي لذى جهاز الامن الوطني وربط خيوط عملية تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية في أعياد الميلاد والكنيسة المرقسية في أحد السعف الماضي والمقارنة بينهما.

وقالت المصادر إن أوجه التشابه المعلوماتي بين التفجيرين ساهمت بشكل كبير في التوصل إلى هوية منفذي تفجير المرقسية وتمت الاستعانة بفريق البحث الذي كشف غموض واقعة تفجير البطرسية نهاية شهر ديسمبر الماضي.

وأعادت اجهزة الامن استجواب جميع المتهمين الـ ٢٥ المحبوسين على ذمة القضية ١٠٤٠ لسنة ٢٠١٦ المتورطين في تفجير الكنيسة البطرسية ووضعت اجهزة الامن في ملف حمل عنوان سري للغاية جميع النقاط التي يتوصل اليها فوق البحث الأربعة وعرضها على وزير الداخلية.

وأشارت المصادر أن التناغم بين اجهزة الامن المكلفة بكشف غموض الحادث والاستفادة من مخزون معلومات ملفات قسم النشاط الديني والتطرف بجهاز الامن الوطني أنجح عملية الكشف عن خلية المرقسية.

وعن تفاصيل تفجير خلية مارجرجس بطنطا قالت المصادر انه تم التوصل الى معلومات هامة جدا سيتم الكشف عنها مطلع الأسبوع المقبل يوم الأحد بأقصى تقدير.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيانها الرسمي أمس عن اسماء وصور العناصر المتورطة في التفجيرات واعلنت عن مكافأة قدرها ١٠٠ الف جنيه لمن يدلى بمعلومات تساعد اجهزة الامن في القبض عليهم.

المتهمون المطلوب ضبطهم هم:

عمرو سعد عباس إبراهيم، مواليد 1985 يقيم بقنا ومهاب مصطفى السيد قاسم، مواليد 1986 يقيم بالزيتون بالقاهرة وسامح بدوى مصيلحى بدوى، مواليد 1984 يقيم بحدائق الزيتون بالقاهرة وعمرو مصطفى يونس عبدالرحيم، مواليد 1982 يقيم بالشويخات بقنا ومحمد بركات حسن أحمد، مواليد 1985 يقيم بقنا وتاج الدين محمود محمد محمد، مواليد 1980 يقيم بقنا ومصطفى عبده محمد حسن، مواليد 1983 يقيم بفيصل بالسويس.

كما ضمت الخلية المتهمة بالتفجير والتي طالبت الداخلية المواطنين بمساعدتها في ضبطهم طلعت عبدالرحيم محمد حسين، مواليد 1986 يقيم بفرشوط بقنا وممدوح أمين محمد بغدادى، مواليد 1977 يقيم بقنا وحامد خير على عويضة، مواليد 1979 يقيم بقنا وحمادة جمعة محمد سعداوى، مواليد 1987 يقيم بقنا ومصطفى محمد مصطفى أحمد، مواليد 1986 يقيم بقنا وأحمد مبارك عبدالسلام متولى، مواليد 1992 يقيم بقنا وعبدالرحمن كمال الدين على حسين، مواليد 1992 يقيم بقنا ومحمود محمد على حسين، مواليد 1988 يقيم بقنا وعلى محمود محمد حسن، مواليد 1972 يقيم براس غارب بالبحر الأحمر وعبدالرحمن حسن أحمد مبارك، مواليد 1982 يقيم بقنا وعلى شحات حسين محمد، مواليد 1978 يقيم بقنا وسلامة وهبة الله عباس إبراهيم، مواليد 1982 يقيم بقنا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان