إعلان

45 عامًا وإعدام حصيلة أحكام مرسي.. وقضيتين قيد النظر

01:35 م الثلاثاء 16 يونيو 2015

45 عامًا وإعدام حصيلة أحكام مرسي.. وقضيتين قيد الن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – أحمد أبو النجا وصابر المحلاوي:

45 عاماً حصيلة أحكام الرئيس الأسبق محمد مرسي، حيث حصل على الحكم بالسجن 20 عامًا في اتهامه بالاشتراك في قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، و25 سنة في اتهامه بالتخابر مع حماس، بينما حكم عليه بالإعدام بقضية الهروب من سجن وادي النطرون.

مصراوي يرصد أبرز القضايا التي يُتهم فيها "مرسي" وحصيلة أحكام من سجن واعدامات .

أولا: الاتحادية

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسي بالسجن 20 عامًا، في قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية.

وشمل حكم محكمة جنايات القاهرة عددا من مساعدي مرسي بعد إدانتهم بتهمة استعراض القوة والعنف، والقبض المقترن بالتعذيب، لعدد من المتظاهرين في ديسمبر 2012.

ثانياً: التخابر مع حماس

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار شعبان الشامي، في القضية رقم 65458 جنايات مدينة نصر، بمعاقبة 16 متهما من قيادات جماعة الإخوان بالإعدام شنقًا، لخيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد، إلى عدد من المتهمين، محمود عزت، وصلاح عبد المقصود، وعماد الدين على عطوى شاهين، وفايد البنا، وأحمد رجب سليمان، وسعد الشاطر، وسندس عاصم شلبي، وأبو بكر كمال مشالي، وأحمد محمد الحكيم، ورضا خليل ومحمد أسامة، وحسين القزاز، وإبراهيم الزيات.

كما قضت المحكمة بالسجن 7 سنوات على المتهمين محمد فتحي واسعد الشيخة، بينما انقضت الدعوة عن فريد إسماعيل، القيادي الاخواني، لوفاته داخل مستشفى المنيل الجامعي.

ثالثا: الهروب الكبير 

فيما قضت محكمة جنايات القاهرة، في القضية المعروفة إعلاميا "بالهروب من سجن وادي النطرون" والمتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، و128 متهما آخر من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وعناصر من حركة حماس، وحزب الله اللبناني، بإعدام 6 متهمين حضوريا، وغيابيا بإعدام 93 متهما، والسجن المؤبد ل21 متهما، ومتهم بالسجن 3 سنوات، و8 متهمين بالحبس سنتين من بينهم المتهم الهارب سامى شهاب.

قضيتين قيد النظر

التخابر مع قطر

ويحاكم محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، أيضًا و10 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر"، وتم تأجيلها لجلسة 21 يونيو الحالي، لاستكمال فض الأحراز مع استمرار حبس المتهمين. وفى جلسة اليوم فضت المحكمة بالحرز الخاص بالمتهمة كريمة ابنة المتهم بالقضية أمين الصيرفي، وتبين أنه عبارة عن هاتف محمول، تم فحص الرسائل الموجود فيه ومحتواه، وكيسة كمبيوتر وهارد ديسك.

رابعاً: إهانة القضاء

كما تنظر جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد عبد الوهاب، جلسات محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، و24 متهما آخرين، من بينهم محامون وصحفيون ونشطاء وكوادر لجماعة الإخوان، لاتهامهم بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية، وتم تأجيلها إلى جلسة 27 يوليو، لتنفيذ طلبات الدفاع، وصرحت للدفاع بالاطلاع على أوراق القضية.

 

فيديو قد يعجبك: