من هم الأربعة الذين قال عنهم النبي خذوا القرآن منهم؟ ولماذا؟

03:13 م الجمعة 15 ديسمبر 2017
من هم الأربعة الذين قال عنهم النبي خذوا القرآن منهم؟ ولماذا؟

من هم الأربعة الذين قال عنهم النبي خذوا القرآن منه

اعداد – سارة عبد الخالق :

حفظ الله كتابه العظيم منذ آلاف السنين، وأنزله المولى – جل وعلا – على النبي – صلوات الله عليه – ليكون منهجا وكتابا يهدي الناس من الظلمات إلى النور.

وحامل القرآن له منزلة كبيرة عند الله في الدنيا والآخرة، والقرآن الكريم يهدي صاحبه إلى الحق والطريق المستقيم، جعلنا الله وإياكم من حفظة كتابه العالمين العاملين به.

ولقد قال رسول الله – عليه الصلاة والسلام – خذوا القرآن من أربعة.. فمن هم؟!.. ولماذا قال ذلك ؟!

عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خذوا القرآن من أربعة، من ابن مسعود وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة) .. صحيح الجامع.

وقال الإمام النووي في شرح الحديث: قال العلماء: و (سببه أن هؤلاء أكثر ضبطاً لألفاظه، وأتقن لأدائه، وإن كان غيرهم أفقه في معانيه منهم، أو لأن هؤلاء الأربعة تفرغوا لأخذه منه صلى الله عليه وسلم مشافهة، وغيرهم اقتصروا على أخذ بعضهم من بعض، أو لأن هؤلاء تفرغوا لأن يؤخذ عنهم، أو أنه صلى الله عليه وسلم أراد الإعلام بما يكون بعد وفاته من تقدم هؤلاء الأربعة وتمكنهم، وأنهم أقعد من غيرهم في ذلك فليؤخذ عنهم).

عبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة .. هم الذين قال عنهم النبي – عليه أفضل الصلاة والسلام – خذوا القرآن من أربعة.

إعلان

إعلان

إعلان