إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى: المصافحة بين الرجل والمرأة جائزة وفق مذهب الإمام أحمد

01:28 م السبت 18 سبتمبر 2021

الدكتور أحمد ممدوح

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- محمد قادوس:

هل يجوز للمرأة مصافحة الرجال؟.. سؤال ورد إلى الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أوضح في إجابته أن جمهور العلماء يحرم مصافحة المصافحة بين الرجال الأجانب والنساء الأجنبيات.

وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، بانه يوجد قول في مذهب الإمام أحمد يرى ان هذا الأمر مكروه وليس حراما، مشيرا إلى أن من تركه أثيب ومن فعله لم يأثم.

ونصح أمين الفتوى بأنه يجب علينا ان لا نبالغ في هذا الأمر، وإذا حصل هذا الشيء علينا ان نقلد مذهب الإمام أحمد ونأخذ به.

وأضاف ممدوح أننا الأن في أوقات لا يوجد بها سلام وهو وقت كورونا لا يوجد أحد يسلم على أحد.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد قالت عبر الصفحة الرسمية على موقع "فيسبوك"، إن الاختلاط والتعامل بين الرجال والنساء في المدارس ووسائل المواصلات وغيرها من الأماكن العامة لا مانع منه شرعًا، ما دام ذلك في حدود الآداب والتعاليم الإسلامية، وكانت المرأة محتشمة في لبسها.

وأضافت أن ذلك بشرط أن يلتزم الرجل والمرأة بحفظ حرمات الله في البصر والسمع والمشاعر، وأن يبتعدا عن الخلوة الشرعية التي لا تجوز إلا بين المحارم؛ يقول تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾ [النور: 30].

وأوضحت أنه بالنسبة للمحادثة بين الرجل والمرأة على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت إنه جائز أيضًا لكن بشروط قد وضعها العلماء وهي كالتالي:

1-أن تكون المحادثة بينهما بقدر الحاجة وفي حدود الضرورة؛ حتى لا تكون سببًا من أسباب الفساد والفتنة.

2-ألَّا تكون المحادثة بينهما عبارة عن مضيعة للوقت بلا فائدة، فتكون مدخلًا من مداخل وساوس الشيطان.

3-عدم إرسال المرأة صورتها لمن لا تعرفه؛ صيانةً لنفسها ولكرامتها من أن يستعملها أحد المنحرفين بشكل يسيء لها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان