إعلان

بالفيديو| المفتي يوضح كيف تكون تنمية الرحمة في القلوب

11:40 م الأحد 04 أبريل 2021

الدكتور شوقي علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، سؤالًا من شخص يقول:" كيف تكون تنمية الرحمة في القلب وكيفية الحصول عليها؟".

في رده، قال فضيلة المفتي إن الرحمة تأتي من كل المعاني اللطيفة التي ورثت والتي قدمناها عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم-.

وأضاف علام، في لقائه ببرنامج" نظرة" المذاع عبر فضائية" صدي البلد"، بأن صاحب القلب القاسي والذي لا يكون به رحمة يحتاج إلى مراجعة وعوامل ترقيق القلب، موضحا أن الأمور التي ترقق القلب، منها ذكر الله-سبحانه وتعالى- ويحدث شيء في داخل الانسان، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالي، {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}،[ الرعد:28].

وبين علام أنه عندما الإنسان يقول في دبر كل صلاة "سبحان الله، الحمد الله، والله أكبر" ثلاثا وثلاثين مرة ويستحضر في الوقت نفسه المعاني اللطيفة من" سبحان الله" أي أنني أنزه ربي عن كل نقص وأثبت له كل الكمال، وعندما يقول الإنسان" الحمد الله" على ما أنعم وعلى ما أعطى وعلى هذه النعم الوفيرة التي نحن نعيش فيها والتي هي فوق ما نتصوره.

ونصح فضيلة المفتي بعدم تصور بأن النعمة هي مال فقط أو منصب ما، ولكن النعمة تكون متعددة من الصحة والأولاد وراحة البال، مستشهدا في ذلك بقول رسول الله-صلى الله عليه وسلم-" من أصبح منكم آمناً في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها".

فيديو قد يعجبك: