إعلان

#بث-الأزهر-مصراوي.. ما هي حقوق الجار على جاره؟

01:46 م الأحد 03 يناير 2021

مركز الأزهر العالمى للرصد والافتاء الالكترونى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ أحمد المشد- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما هي حقوق الجار على جاره؟".

فأجاب المشد قائلاً: إن مسألة حقوق الجيران من أهم المسائل التي نبه إليها الإسلام، وأن سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جعل من مقتضيات الإيمان أو من مكملات الإيمان أن يكون الجار أمينا مع جاره وأن يأمن الجار على جاره.

واستشهد عضو الأزهر للفتوى بحديث ورد عن وعن أَبي هريرة أَن النَّبيَّ ﷺ قَالَ: واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، قِيلَ: مَنْ يا رسولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الَّذي لا يأْمنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

وأضاف المشد، عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته على فيسبوك، بأنه يجب على الناس جميعا ان ينتبهوا إلى ذلك، لأن النبي- صلى الله عليه وسلم- حينما يتحدث على الإيمان إنما يتحدث عن علاقة بين المرء وبين الله علاقة قلبية بين الإنسان المسلم وبين الله ويربطها بتعامل الإنسان مع الجيران.

وأوضح عضو الأزهر للفتوى أن مسألة التعامل مع الناس هي مسألة لا تنفصل بحال من الأحوال عن علاقة الإنسان بالله، منوها بأن المسلم كامل الإسلام، والمؤمن كامل الايمان هي الذي يتعامل مع جاره بما يحقق مقصد الإسلام.

فيديو قد يعجبك: