إعلان

بالفيديو| المفتي يوضح هل يجوز للولي أن يزوج الثيّب "التي تزوجت سابقًا" دون إذنها

03:16 م السبت 02 يناير 2021

الدكتور شوقي علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى فضيلة الأستاذ الدكتور، شوقي علام مفتي الجمهورية، من شخص يقول:" امرأة ثيب توفي زوجها ويريد والدها وبعض أقاربها تزويجها من شخص بدون توكيل منها وعدم رضاها بهذا الزوج، فما بيان الحكم الشرعي في هذا الزواج هل هو جائز أم مخالف لحكم الشرع؟".

في إجابته، قال علام إن المرأة لا يجوز لأهلها بحال من الأحوال أن يجبروها على الزواج من شخص لا ترضى عنه ولابد من رضاها في كل حال سواء كانت بكرًا أو ثيبًا.

واستشهد فضيلة المفتي بحديث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: لَا تُنْكَحُ الْأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ إِذْنُهَا؟ قَالَ: أَنْ تَسْكُتَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وأضاف علام، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية علي فيسبوك، بأن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قد حكم أن المرأة في كل حال لابد من رضاها، ولكن طريقة التعبير عن الرضا تختلف في المرأة البكر عن الثيب.

وأشار فضيلة المفتي إلى أن المرأة البكر نظرا لأنها لم تختبر الحياة الزوجية بعد فقد يكون الحياء لديها مانعا من ان تبدي رأيها صراحة وان تعبر عن رأيها لوالدتها أو لأخيها.

وتابع علام: أما الثيب فلابد ان تتكلم او ان تعرب عن نفسها وأن تفصح عن رأيها صراحة وان تقول إن رضيت بهذا الزوج، وبغير ذلك لا نستطيع ان نجبر المرأة على أمر الزواج.

فيديو قد يعجبك: