إعلان

بالفيديو| وصفة نبوية لقضاء الهموم والديون.. تعرف عليها من عمرو خالد

06:34 م السبت 20 يونيو 2020

الدكتور عمرو خالد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

كشف الداعية الدكتور عمرو خالد عن وصفة نبوية رائعة للقضاء على الهموم والديون، فيقول الداعية الإسلامي: "شباب كتير لما تسأله أنت سعيد يرد بسرعة لأ... أنا مش عارف أشتغل.. بلا عمل.. بلا فلوس.. بلا أي إنجاز.. السعادة في الإنجاز.. صح لا يمكن يسعد من لا ينتج شيء.. النجاح والإنجاز في الحياة يملأ الإنسان بنشوى ولذة. أنا لا أملك حلولًا مادية للبطالة.. لكن فيه مقومات لنفسية الإنسان المعد للنجاح".

واستشهد خالد بحديث النبي- صلى الله عليه وسلم- عن أبي سعيد الخدري: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبوأمامة فقال: يا أبا أمامة مالي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت صلاة؟، قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك حديثا إذا أنت قلته أذهب الله عنك وقضى عنك دينك؟، قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: فقلت ذلك فأذهب الله همي، وقضى عني ديني" رواه أبو داود.

ثم وضح خالد ما يرمي إليه كل لفظ من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أبا أمامة كان جالسًا في المسجد في غير وقت صلاة؟ يعنى "وقت شغل وعمل".

ومعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "قل إذا أصبحت وإذا أمسيت"، تعني: "تدريب نفسي على كلام معين يقوى النفس والإرادة، وصفة لتقوية النفس".

وقوله صلى الله عليه وسلم: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن"، تفيد أن "الهم بالمستقبل والحزن على الماضي".

وقوله صلى الله عليه وسلم: "وأعوذ بك من العجز والكسل"، تعني "معوقات الإرادة".

وقوله صلى الله عليه وسلم: "وأعوذ بك من الجبن والبخل"، تعني: "أسباب ضعف النفس معوقات داخلية".

وقوله صلى الله عليه وسلم: "وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"، تعنى: "معوقات خارجية ".

وأضاف خالد، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن علماء النفس يقولون إن هناك 3 مؤثرات تحكم تصرفات الإنسان وهذه المؤثرات الثلاثة هي: "المؤثر الجيني، المؤثر التربوي، والمؤثر البيئي".. أي تصرف في الدنيا للناس بسبب واحد من 3 أو الثلاثة كلهم –أي تصرف أي حاجة تحصل للإنسان أي تصرف للإنسان... هو رد فعل لأحد هذه المؤثرات الـ3..

المؤثر الجيني..

واحد طالع ندل.. ليه أصل جده كان ندل، بخيل مش بأيده غصب عنه، هو ده طبع العيلة، هو عصبي ليه؟، جده كان كدا، ده طبع العيلة كلها..

المؤثر التربوي.

هو بيضرب زوجته ليه؟.. أصل أبوه كان بيضرب أمه، مش ذنبه، هي طلعت ليه مدلعة؟، مش ذنبها أبوها دلعها جدًا زمان رباها كده مش ذنبها..

المؤثر البيئي..

الرشوة ليه...أنا كنت نضيف بس الشركة كلها حرامية، كان لازم أكون زيهم علشان أعرف أعيش... هي كل صحباتها مصاحبين ولاد فصاحبت، أصحابه كل ما يلعبوا كورة يشتموا فتعود على الشتائم".

وأضاف الداعية: صحيح هذه المؤثرات الـ3 موجودة، لكن أعطاك الله أمامها إمكانيات رهيبة وقوية جداً ومطلوب منك أن تستغل إمكانياتك في قهر المؤثرات.. وهذا هو الحساب يوم القيامة"، متسائلا "ما هى إمكانياتك أمام هذه المؤثرات وأيها أقوى.. إمكانيات زي إيه".. عندك 3 إمكانيات ربانية رهيبة (قوة الإرادة– قوة عقلك الباطن– قوة الإيمان)، هي ليست مجرد إمكانيات هي طاقات موجودة بداخلك طاقات رهيبة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان