إعلان

بالفيديو| أسامة الأزهري: لا تسبّوا 2020 و"تفقدوا أعمالكم"

03:30 م الخميس 31 ديسمبر 2020

د. أسامة الأزهري


كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية أحد علماء الأزهر الشريف حول سبّ البعض عام 2020، أما شهده من أحداث الوباء، وأي يوم آخر، وسب الدهر قائلا: "لا تسبوا الدهر لأن سب الدهر حرام، مستشهدًا في ذلك بحديث صحيح مشهور "لا تسبوا الدهر".

وأضاف الأزهري، خلال برنامج "مساء DMC" المذاع على فضائية "DMC"، في شرح هذا الحديث مثل الإمام النووي وغيره من العلماء، قالوا إن الإنسان ينسب الأمور المستثقلة عنده إلى الزمن، وأن الزمن ظرف ووعاء خلقه الله وخلق فيه الأحداث، والزمن ليس فاعلا وليس خالقا ولا مؤثرا وليس له إرادة مستقلة.

وأوضح مستشار الرئيس للشؤون الدينية أن الفاعل والمؤثر والخالق والموجد هو الله سبحانه وتعالى، مشيرا إلى أن الأحداث التي يتضايق منها الإنسان هي ما أوجدها الزمن وليس الزمن له أثر فيها، وإنما الموجد والمسبب الحقيقي لها أنت تنسب للزمن ما لم يفعله وهي وصفة الخلق، وهي صفة الله، وكأنك تتهجم على الفاعل المختار الذي لا خالق سواه ولا موجد سواه ولا خالق سواه.

ونصح الأزهري كل المشاهدين بحفظ هذه الجملة: "الصالحون إذا فقدوا آمالهم تفقدوا أعمالهم"، وعلى الإنسان أن يراجع نفسه ويرى التقصير الذي حصل وهذا ليست قضية الزمن.

فيديو قد يعجبك: