إعلان

بالفيديو| المفتي يوضح حكم الذبح عند بناء أو الانتقال إلى منزل جديد

05:16 م الأربعاء 30 ديسمبر 2020

الدكتور شوقي علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى فضيلة الأستاذ الدكتور، شوقي علام مفتي الجمهورية، سؤالا من شخص يقول: "هل يجب عليّ ذبح ذبيحة لأني بنيت بيتا جديدا؟".

في إجابته قال فضيلة المفتي، من يذبح ذبيحة لبناء بيت جديد فهذا ليس من الأمور الواجبة وإنما يأتي شكرا للمُنعم عز وجل أن رزقك التوفيق في بناء هذا المنزل.

وأضاف علام، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها علي فيسبوك، إنه يمكن للإنسان أن يذبح ذبيحة على سبيل الاستحباب تقربًا وشكرًا لله على نعمه التوفيق وهذا من محاسن الأخلاق مستشهدا في ذلك، بقول الله تعالى {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}.. [الانسان:8].

من ناحية أخرى، أكد الدكتور مبرك عطية - رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر - أن هناك اعتقادا شائعا بين الناس حول ‏أهمية الذبح عند شراء أشياء جديدة كالشقة والسيارة مثلا، وهو اعتقاد خاطئ، مؤكدا أن البعض يعتقد أن وقوع أي مكروه للسيارة يعود إلى عدم الذبح لها رغم أن هناك أسبابا ‏منطقية لكل شيء فقد يكون سبب الحادث خطأ من قائد السيارة.

وأضاف عطية من خلال إحدى حلقات برنامج (أخطاء شائعة في دين صحيح) المذاع عبر أثير إذاعة "راديو مصر" قائلاً: إن نفس الأمر يحدث عند شراء شقة جديدة فيقوم صاحبها بالذبح ثم يقوم بطباعة الدماء على الحائط في شكل كف اعتقادا أن هذا التصرف سوف يبعد العين والحسد ويجلب البركة. وأشار عطية إلى أن شكر الله على نعمه أمر واجب لكن ليس بهذه الطريقة فعلى صاحب البيت الجديد أن يشكر الله من خلال الصلاة فيه وقراءة القرآن وإدخال الصالحين فيه.

فيديو قد يعجبك: