إعلان

هل يجوز الحكم على مسلم استهزأ بالدين بالكفر؟.. المفتي السابق يجيب

02:40 م الثلاثاء 22 ديسمبر 2020

هل يجوز الحكم على مسلم استهزأ بالدين بالكفر؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالا من سيدة تقول:" أشك بأن إحدى صديقاتي تنكر الحجاب وأنه فرض، وهو مجرد شك بسبب جملة عابرة سمعتها منها، علمًا بأنني لست متأكدة؛ فهل نحكم بكفرها واستهزائها بالدين، وماذا أفعل؟.

في إجابته، قال جمعة إن المكفرات لابد من توافر ثلاثةُ أشياء فيها، وهي: أولًا القصد، ثانيًا العلم، ثالثًا الاختيار.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء أن من أمثلة المكفرات السجود للصنم عن قصد واختيار، فإذا كان يصلي شخص لله -عز وجل- وقام آخر بوضع تمثال أمامه؛ لم يكفر لعدم القصد.

وأشار جمعة إلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي في الكعبة وحوله أصنام كثيرة، لكنه ينكر هذه الأصنام ولا يعبدها، منوها بأن الذي يسجد للصنم لأنه يعتقد فيه اعتقاد الوثنيين؛ فهذا الشخص يكون كفر.

وأضاف المفتي السابق: ثاني أمر يكون عالما، وأن في هذا الأمر جهل مما نراه كثيرًا وعلى مرور السنين، واستشهد في ذلك بقول الإمام اليوسي وقد نص في عقيدته وهو صغير عندما كان جالسًا مع اثنين من عجائز مدينته، فقالت إحداهما للأخرى في أثناء الحديث "إن شاء الله" وردت الأخرى عليها الأخرى قائلة "إن شاء من خلقه"؛ فهي تتصور هنا وجود تسلسلٌ في الألوهية، مشيرا إلى أن هذا التصور الساذج لم يكفرها بها الشيخ اليوسي، وخصص في عقيدته فصلا عن مثل هذا الحد من الجهالة.

وتابع جمعة: حكى لي الأستاذ زكريا علي يوسف، وكان صاحب مطبعة تسمى بمطبعة الإمام وكان خادمًا للشيخ محمد رشيد رضا من كبار علماء الأزهر الشريف، وتلميذ الامام محمد عبده، أنه حين وجوده معه في السوق لشراء بعض الخضروات والحاجات وإذ برجل يسب الدين لأخيه في السوق، فقال له أحد المشايخ الذي انضم إليهم في هذا الوقت: يا إمامنا ما نحكم على مثل هذا الرجل: هل نكفره ونفصل بينه وبين زوجته ونحكم عليه بعدم الدفن في مقابر المسلمين، فرد عليه الشيخ رشيد رضا قائلًا: "أليس من باب أولى أن نعلمه الإسلام".

وبين عضو هيئة كبار العلماء بأن هذا الشخص الذي يقوم بسب الدين؛ لا يقصد من فعله هذا الدين نفسه وإنما يريد الانتقام لنفسه من المتحدث معه لأذيته له أو ما شابهه، وكذا من يسب أبا الشخص أو أمه.

وأكد جمعة، أنه وبناء على ما سبق، فإنه لا نستطيع أن نكفر أحدًا من المسلمين، حتى أنه لا يمكن للقاضي الذي ينفذ حكمه عند الناس إلا أن يأتي ما يوجب الخروج عن الملة قاصدا عالما مختاراً، وإلا فلا يستطيع القاضي نفسه الذي ينفذ حكمة ظاهرا أمام الناس وباطناً عند الله أن يكفر مسلماً.

اقرأ أيضاً..

- ما حكم التكفير عن أداء اليمين قبل الحنث فيه إبراء للذمة؟.. تعرف على رد البحوث الإسلامية

- بالفيديو| خالد الجندي: الإسلام الدين الوحيد المعتدى عليه في كل دول العالم

فيديو قد يعجبك: