هل يجوز الاتفاق بالزواج على سبيل التجربة؟.. داعية يجيب لمصراوي

04:59 م الأحد 20 ديسمبر 2020
هل يجوز الاتفاق بالزواج على سبيل التجربة؟.. داعية يجيب لمصراوي

تعبيرية

كتب- محمد قادوس:

هل يجوز الاتفاق بين رجل وامرأة على ما يسمى زواج التجربة؟، سؤال تلقاه مصراوي عرضه على الداعية الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية، الذي أكد في إجابته أن هذا الزواج لا يجوز شرعاً، لأن الزواج في ديننا الإسلامي، هو العقد الوحيد الذي جعله الله له مقدمات.

وأضاف عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر، في تصريحه لمصراوي، بأن العقد الوحيد الذي جعل الله له مقدمات وممهدات هو عقد الزواج وذلك عن طريق الخطوبة، لأنه من الخطوبة يستطيع الانسان ان يعرف اذا كانت البنت أو الولد مناسبة له أو ليست مناسبة.

وأوضح عبد الرازق بأن موضوع زواج التجربة لا يجوز شرعاً، لأنه يوجد ما يسمى بالخطوبة والتي تتخطي هذه التجربة هذا يكون اولاً، منوها في ذلك امر أخر وهو ان الزواج في الدين الإسلامي فيه ست كلمات وهذا نلاحظه في القرآن الكريم، والست كلمات هي:

1ـ آية، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.. [الروم : 21].

2ـ سكن، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.. [الروم : 21].

3ـ مودة، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.. [الروم : 21].

4ـ رحمه، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.. [الروم : 21].

5ـ ستر، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ}.. [البقرة : 187].

6ـ ميثاق غليظ، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا}..[النساء : 21].

وبين الداعية بأن لفظ الميثاق الغليظ لم يطلق إلا على ما بين الزوج وزوجته بالزواج، وما بين الله والأنبياء، فهل هذا الميثاق الغليظ قابل للتجربة.

وأكد عبد الرازق أنه لا يجوز الزواج بما يسمى الزواج التجربة ويكون زواجا باطلا واحتراما شرعًا.

اقرأ أيضاً..

- اتفقا على الزواج لكن لم يتقدم لها بعد.. فهل الكلام بينهما محرم؟.. أمين الفتوى يجيب

- شاب يسأل: هل من حقي معرفة أسباب طلاق فتاة تقدمت لخطبتها؟.. و"الإفتاء" تجيب

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 211307

    عدد المصابين

  • 159999

    عدد المتعافين

  • 12487

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 136570909

    عدد المصابين

  • 109760575

    عدد المتعافين

  • 2948088

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي