إعلان

بالفيديو| علي جمعة يوضح كيف تكون الرقية الشرعية ومن يقوم بها

02:26 م الجمعة 06 نوفمبر 2020

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الدكتور، علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار علماء المسلمين، من سائل يقول: "كيف تكون الرقية ومن يقوم بها؟".

قال جمعة إن أصل فلسفته الرقية وحكمتها بأنها تكون دعاء من أي إنسان عادي.

وأضاف جمعة عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، بأن النبي ﷺ علمنا الرقية من القرآن الكريم، فالفاتحة مثلا رقية من القرآن، ولذلك النبي ﷺ قال: "وما أدراك أنها رقية"، فقال من استطاع منكم أن ينفع أخاه بشيء فليفعل.

وأوضح فضيلة المفتي السابق، بأن الباب مفتوح لنا للتجريب، فبعض الناس جرب شيئًا معينًا ورقي به نفسه، ضاربًا مثلاً في ذلك بإنسان عنده صداع فيمسك رأسه بيده ويقرأ بعض الآيات من سورة الفرقان، فيذهب هذا الصداع أو يخف فهذا يعتبر رقية، مثل قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلً* ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا}..[الفرقان:45*46].

ومن الرقية كما بيّن جمعة أن يضع المريض، يده على صدره، ويقول: "اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، إنك على كل شيء قدير".

وأشار عضو هيئة كبار العلماء المسلمين، على الناس بقراءة الفاتحة 7 مرات وآية الكرسي 11مرة، وهذه الأمور تنفع وتكون "رقية ماشية وحلوة".

ونوه إلى أن بعض الناس يشكون من تفلت المعلومات وعدم حفظها وعدم التركيز، فنصحهم بقراءة سورة الأعلى في هذه الحالة، ومن الممكن أن تنفع.

وأكد جمعة، بأنه لا يوجد أخير من ألفاظ القرآن الكريم؛ لأنه فضل كلام الله على كلام البشر كما فضل الله على البشر .

فيديو قد يعجبك: