ما هي كيفية أداء مناسك العمرة؟

08:27 م الثلاثاء 19 ديسمبر 2017
ما هي كيفية أداء مناسك العمرة؟

ما هي كيفية أداء مناسك العمرة؟

كتب - محمد قادوس:

تعني العمرة فى اللغة هى مناسك العمرة سنّة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أمر بها ليتقرب المسلم من ربه ويزيد من حسناته، وهي غير مقرونة بزمن ٍمعين مثل الحج، حيث يمكن تأديتها في أي وقتٍ في العام ولها خطوات يجب الالتزام بها لضمان صحتها وقبولها.

للعمرة أربع مراحل:

الإحرام، الطواف، الصلاة عند المقام والسعي، التحلل من الاحرام.

الإحرام: يعد الإحرام اول خطوةٍ من خطوات العمرة وهي واجبة وتعني أن يعقد المعتمر نيته للبدء بمناسك العمرة.

الطواف: هي أن يجعل الكعبة على يساره ويطوف حولها ابتداء من الحجر الأسود وانتهاء به سبع مرات، ويسن له أن يرمل مسرعاً في أول ثلاثةِ أشواطٍ، وأن يمشي على مهل في الأشواط الأربعة، يسن للمعتمر أن يلمس الحجر الأسود ويكبر كلما بلغه وتقبيله إذا تمكن من الوصول إليه.

الصلاة عند المقام والسعي: وهو أن يصلي المعتمر ركعتين بعد الانتهاء من الطواف خلف المقام، ويسن له أن يتلو قول الله تعالى: {وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}.. [البقرة : 125].

وإن لم يتمكن من الوصول إلى المقام بسبب الزحمة والازدحام يصليهما في أي مكانٍ من المسجد الحرام.

وان يسعى المعتمر سبعة أشواطٍ بين الصفاء والمروة ابتداء بالصفاء وانتهاء بالمروة ويسن له عند اقترابه من الصفاء، أنْ يقرأ آيات الله: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا}.. [البقرة : 158].

التحلل من الإحرام: ينهي المعتمر عمرته بالتحليل من الإحرام ويكون بحلق الرجل لشعر رأسه أو تقصيره، وبتقصير المرأة لشعر رأسها، ويحل لهما كل ما كان محرماً عليهما أثناء إحرامهما.

إعلان

إعلان

إعلان