إعلان

ماذا تعرف عن المنظومة الأثيوبية في مدح الرسول؟

05:31 م الإثنين 11 فبراير 2019

ماذا تعرف عن المنظومة الأثيوبية في مدح الرسول؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبدالخالق:

المدائح والقصائد الدينية التي يتم تأليفها محبة في رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لها محبوها ومستمعوها، ولها شيوخ ومداحون برزوا ولمعت أسماؤهم فيها، وعادة ما تختلف مسميات المدائح الدينية حسب كل منطقة، وفي إثيوبيا تحمل هذه المدائح الدينية اسم "المنظومة".

وتشتهر هذه المدائح الدينية المسماة بـ"المنظومة" في إثيوبيا ولها شيوخها ومداحوها، وعادة ما يسمع المارة داخل حي "ميركاتو" الذي يعتبر أكبر سوق تجاري حيوي بإثيوبيا، خاصة بالقرب من مسجد الأنور العتيق أو أنور العتيق المعروف هناك باسم "أنور مسجد " الذي يعد أكبر مسجد في إثيوبيا، ويعتبر هو المركز الديني الرئيسي للمسلمين في العاصمة وما حولها، وفقا لما جاء على موقع beautifulmosque

و"المنظومة" هي مدائح وأناشيد دينية تسمى محليا بهذا الاسم، وهي عبارة عن أبيات من الشعر الإسلامي تكتب خصيصا في مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم -، والصحابة الكرام، وعادة ما يتم تأليف هذه القصائد باللغات المحلية، كالأمهرية والتقرنجة والأورومية، ولها محبوها ومعجبوها ومستمعون من مختلف الأعمار، وفقا لما جاء على موقع النيلين.

ونظرا لأن هذه المنظومة هي قصائد تمت كتابتها في حب النبي – صلى الله عليه وسلم – فهي تحمل معاني وقيمًا دينية عظيمة كالتراحم والتسامح والمحبة وغيرها.

ولهذه المدائح المسماة بـ"المنظومة" تاريخ طويل حيث كانت تستخدم في السابق لغرض تعليمي، حيث كان المعلمون يقومون كنوع من التسهيل على طلابهم بتلحين المادة الدينية وعلوم الدين بشكل مبسط ملحن حتى يسهل على الطالب حفظها، وكان يسمى هذا اللحن بـ"التوحيد".

ومن المتعارف عليه في إثيوبيا، أن مثل هذه المنظومات عادة ما يتم إنشادها في بعض المناسبات كحفلات الزواج والاحتفالات الدينية كالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ويوم عاشوراء وغيرها من الأعياد والمناسبات المختلفة، حتى أنها أصبحت أبرز ما يميز ليالي شهر رمضان المعظم، حتى أن (زكريا إبراهيم) أحد المادحين الإثيوبيين المشهورين كان قد صرح في وقت سابق لوكالة الأناضول التركية بأن: "المنظومة" شعر إسلامي يرتبط بسيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وشهر رمضان هو موسم المديح بين المسلمين في إثيوبيا".

وعادة ما يتم استخدام آلات كالطبول والدفوف المختلفة حيث يتم قرعها أثناء تقديم المنظومة مع التصفيق، ويقف المنشد في منتصف المجلس إذ يتخير له مكانا بارزا ويلتف حوله الناس مرددين بعضا من مقاطع المنظومة، وفقا لما جاء على موقع صحيفة مكة الإلكتروني.

ولهذه المنظومة الإثيوبية شيوخ اشتهروا بهذا اللون من المديح، وعادة ما يعرفون باسم المنطقة التي جاءوا منها، ويأتي على رأس هؤلاء الشيوخ: "شيخ جاني" و"شيخ داني" و"شيخ إنييي"، نسبة إلى مناطقهم التي يعيشون بها، كما أشتهر آخرون كمادحين، منهم: "محمد أول"، و"محمد قاضي"، و"شيخ محمد نور".

فيديو قد يعجبك: