إعلان

يتردد في أذني "كلام خادش" فهل هذا وسوسة شيطان؟.. والشيخ أشرف الفيل يصف العلاج

02:43 م الخميس 23 سبتمبر 2021

يتردد في أذني "كلام خادش" فهل هذا وسوسة شيطان؟

كتب- محمد قادوس:

"بسمع صوت فى ودانى بكلام خادش فهل هذا وسوسة شيطان؟".. سؤال تلقاه الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، فأجاب موضحا أنه يوجد نوعان من الوساوس وهما: وسواس من الشيطان، ووسواس من النفس.

وأضاف الفيل، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار" أن الوسواس الذي يكون من الشيطان، هو إذا قال الإنسان أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ينصرف عنه، وأما وسواس النفس فهو الذي يسمى الوسواس القهري، وهو الذي يقهر الإنسان في توصيل ما يريد أن يصل اليه، فهذا يكون من حديث النفس، ونتيجة بعض الضغوط التي يتعرض لها الإنسان لفترة طويلة.

ونصح الداعية للتخلص من تلك الوساوس، قائلا: يجب عليك ان تبدأ بقول "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من نفخه ونفثه وهمزه" ثلاث مرات، مشيرًا إلى أنه يُسن للمصلي إذا أحس بوسوسة الشيطان له في صلاته أن يتعوذ بالله منه، ويلتفت برأسه فقط، ثم يتفل عن يساره ثلاثا ؛ لما روى مسلم (2203) عن عُثْمَانَ بْن أَبِي الْعَاصِ رضي الله عنه أنه أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ حَالَ بَيْنِي وَبَيْنَ صَلَاتِي وَقِرَاءَتِي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ذَاكَ شَيْطَانٌ يُقَالُ لَهُ خَنْزَبٌ ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْهُ وَاتْفِلْ عَلَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا ) قَالَ : فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي .

وبين الداعية أنه إذا لم يستطع الانسان ان يتخلص منه عليه أن يقرأ آية الكرسي، فهي علاج ناجح، وإذا كانت المسألة هكذا عليك كذلك بخواتيم سورة البقرة.

وأوضح الفيل أنه إذا كانت كل هذه الخطوات لم تأت بفائدة فهذا وسواس قهري، يحتاج إلى الطب النفسي، لكي يأخذ بعض الأدوية تساعده على تخطي مثل هذه الأمور.

فيديو قد يعجبك: