إعلان

هل كل ما ورد في "الصحاح الستة" أحاديث صحيحة؟.. علي جمعة يجيب

08:03 ص الأربعاء 13 يناير 2021

الدكتور علي جمعة

كتبت – آمال سامي:

هل كل ما في كتب الصحاح الستة لدى أهل السنة كل ما فيها صحيح؟ سئل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، هذا السؤال في إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم" المذاع على قناة سي بي سي الفضائية، ليجيب قائلًا إن المتأخرين من العلماء هم من أطلقوا عليها هذا اللفظ، لكن المتقدمون من العلماء لم يطلقوا عليها الصحاح الستة.

وأوضح جمعة أن سبب إطلاق العلماء عليها كتب الصحاح الستة هو بمعنى أنها قابلة للاستدلال بها، لكن في الحقيقة البخاري ومسلم فقط هم الصحاح، ومعهم كتب صحيحة أخرى مثل صحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان وغيرهما، لكن، يقول جمعة أن التعبير الدقيق عن هذه الكتب هو " كتب السنة الستة" لا كتب الصحاح الستة، فهذا وصف من المتأخرين وقالوه لعلة وهي طمأنة الناس على ما في هذه الستة.

ويستطرد جمعة قائلًا إنه من الناحية العلمية فالبخاري ومسلم كله صحيح لأن الأمة كلها راجعتها كلمة كلمة وحرف حرف، وقال جمعة ردًا على من يشككون في صحيح البخاري "انت بتتهم أمة مش بني آدم اسمه البخاري"، وقال جمعة أن صحيح البخاري ليس من تأليف البخاري وحده، بل الأمة كلها راجعته خلفه، فمن يرفض حديثًا عن البخاري عليه ان يقول صح عنده ولكن عندي لا يصح، فهذا طرح مقبول.

فيديو قد يعجبك: