إعلان

هل هي ميراث أم ملك للزوجة.. ما حكم قائمة المنقولات عند وفاة الزوج؟.. البحوث الإسلامية يجيب

01:38 ص الإثنين 07 سبتمبر 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

توفي زوجي فما حكم قائمة المنقولات هل هي ميراث أم ملك لي؟.. سؤال تلقاه مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، وأعاد نشر رأي لجنة الفتوى الرئيسة، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، الذي قالت فيه إن من حق الزوجة الحصول على قائمة بمحتويات مسكن الزوجية بناء على الاتفاق المبرم بينهما، وهذا الحق مقرر لها شرعًا وقانونًا. وتكون هذه المنقولات دينًا في ذمة الزوج تستحقه الزوجة قبل قسمة التركة على مستحقيها.

واستندت اللجنة، في بيان فتواها، إلى قول الله تعالى في آية المواريث {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء: 11]، فدل هذا على أن قسمة التركة تكون بعد قضاء الديون، وتنفيذ الوصية في حدود الثلث كما جاءت به السنة المطهرة.

توفي زوجها بعد الطلاق بشهر ونصف فهل يحق لها الميراث باعتبارها ما زالت في العدة؟

وكان مجمع البحوث نشر فتوى أخرى ردا على سؤال من سيدة تقول: زوجة أبرأت زوجها مما لها، فطلقها على الإبراء طلقة بائنة بينونة صغرى، ثم توفي بعد الطلاق بشهر ونصف، فهل يحق لها الميراث باعتبارها ما زالت في العدة؟

في إجابتها، أفادت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع بما يلي:

أنه لا خلاف بين الفقهاء حول أحقية الزوج في رد الزوجة إلى عصمته في الطلاق الرجعي، كما لا خلاف بينهم حول جريان التوارث بينهما إذا مات أحدهما أثناء العدة، وكانت الزوجية قائمة.

أما الطلاق البائن فهو يقطع الزوجية، وقد نص الفقهاء على أن المطلقة طلاقا بائنا، وسواء أكانت بينونة صغرى كما في واقعة السؤال أم بينونة كبرى لا تستحق ميراثا من الزوج، وكذلك إن ماتت هي، فلا يرثها من طلقها طلاقا بائنا.

فيديو قد يعجبك: