إعلان

مجدي عاشور يوضح الفرق بين صلاة السنن وأداء النوافل.. تعرف عليه

01:01 ص الأربعاء 16 سبتمبر 2020

الدكتور مجدي عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

تحت عنوان (دقيقة فقهية) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على طلب توضيح الفرق بين صلاة السنن وأداء النوافل.

ونشر عاشور، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، طلبا تلقاه من شخص يقول: أسمع كثيرًا عن السنن والنوافل وليس لديَّ أدنى فكرة عنها، فرجاءً التوضيح مع الشرح.. وفي إجابته، قال عاشور:

أولًا : هناك فرقٌ بين الرواتب والنوافل، وهو ناتج عن تقسيم صلاة التطوع إلى مطلقة أو مُقيَّدة:
فالمقيَّدة ، هي المعروفة بالسنن الرواتب، وهي قسمان : مؤكَّدة وغير مؤكَّدة ، أما المؤكدة فهي التي واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم في أغلب أحيانه في الحضر والسفر ، وهي الواردة في حديث أم حبيبة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((مَن صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثنتي عشرة ركعة بُني له بيت في الجنة : أربعًا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل صلاة الفجر)).
ويضاف إليها قيام الليل، لقوله صلى الله عليه وسلم : ((أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)).
أما غير المؤكدة فهي التي لم يواظب النبي صلى الله عليه وسلم عليها ، كالأربع ركعات التي قبل العصر، وهي الواردة في قوله صلى الله عليه وسلم : ((رحم اللَّه امرأً صلَّى قبل العصر أربعًا)). وكذلك الركعتان اللتان قبل المغرب وقبل العشاء ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ((بين كل أذانين صلاة)).

ثانيًا : أما المطلقة فهي النوافل التي يباح للمسلم أن يصليها في أي وقت دون تقييد، إلا الأوقات التي نُهي عن الصلاة فيها وهي ما بعد الفجر إلى الشروق بثلث ساعة ، وكذلك ما بعد العصر حتى غروب الشمس.

والخلاصة : فإن مما يميز السنن عن النوافل هي فعلها مع الصلاة قبلها أو بعدها مع مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليها في أغلب أحيانه.

فيديو قد يعجبك: