إعلان

الحج في زمن الكورونا (9).. تعرف على الأعمال الخمسة في يوم النحر

03:32 ص الخميس 30 يوليه 2020

المسجد الحرتم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

- عـلي شـبل:

أيام قليلة وتبدأ رحلة الحج في زمن جائحة فيروس كورونا التي أصابت العالم، وهي الرحلة الإيمانية التربوية التي تربط الحجاج بذكريات إيمانية كتاريخ الأنبياء السابقين كإبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وتجعلهم يقتدون بخاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد عليهم جميعا صلوات الله وسلامه.

وفي ظل السماح لمن هم داخل المملكة العربية السعودية بالحج وفق ضوابط معينة، وعدم تمكن غالبية المسلمين حول العالم من أداء الفريضة، يرصد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، في حلقات متتالية أبرز المعلومات عن فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام:

(9) يوم النحر :

يتوجه الحاج من مزدلفة إلى منى يوم النحر قبل طلوع الشمس , ليؤدي أعمال النحر , وهو أكثر أيام الحج عملا , ويكثر في تحركه من الذكر والتلبية والتكبير.

أ - رمي جمرة العقبة : فعندما يصل الحاج إلى منى يقوم برمي جمرة العقبة بالحصى الذي جمعه من المزدلفة, وتسمى الجمرة الكبرى. يرميها بسبع حصيات , ويكبر مع كل حصاة , ويقطع التلبية مع ابتداء الرمي.

ب - نحر الهدي : وهو واجب على المتمتع والقارن , سنة لغيرهما، فيقوم بنحر شاة جذعة من الضأن أو ثنية من الماعز.

ج - الحلق أو التقصير : والحلق أفضل للرجال , مكروه كراهة شديدة للنساء .

د - طواف الزيارة : ويأتي ترتيبه بعد الأعمال السابقة , فيفيض الحاج أي يرحل إلى مكة ليطوف الزيارة , وهو طواف الركن في الحج. ثم يعود إلى منى مرة أخرى لأعمال أيام التشريق من رمي الجمار.

هـ - السعي بين الصفا والمروة : لمن لم يقدم السعي من قبل .

فيديو قد يعجبك: