إعلان

«مقام الفتوة» خطوات لتسيطر على نفسك وعلى شهواتها

04:55 م السبت 02 ديسمبر 2017

«مقام الفتوة» خطوات لتسيطر على نفسك وعلى شهواتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

عالم الإدارة ريتشارد تمبلر في كتاب "قواعد الإدارة" نقل قول لأحد عظماء مدربي ألعاب القوى اسمه "بروتوس هاميلتون" بيقول: "أحد مفارقات هذه الحياة الغريبة أن من يعملون بجد أكثر والذين يخضعون أنفسهم لأكثر الأنظمة صرامة ويحرمون أنفسهم من بعض المتع حتى يحققوا هدف ما هم أسعد الناس".

وأوضح مصطفى حسني الداعية الأسلامية أنه في الشريعة الإسلامية "مقام الفتوة" يعني فرض السيطرة وتملك الإنسان لسلطة على النفس بأن يأمرها بترك أشياء خطأ أو أقل أهمية لأجل تحقيق مصالح وأهداف أعلى أهمية.

وأضاف الداعية في الحلقة 164 من برنامج فكر على قناة النهار أن "مقام الفتوة" يسميها بعض العلماء "ترك ما تهوى لمن تخشى"، و مخالفة عادات مسيطرة عليك بـ"فتونة" لكن فتوة ترضى رب العالمين.

وقال الداعية إن هذه الفتوة لها إشارة في سنة النبي ﷺ: (مَنْ خَافَ أَدْلَجَ، وَمَنْ أَدْلَجَ بَلَغَ الْمَنْزِلَ، أَلا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ غَالِيَةٌ، أَلا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ غَالِيَةٌ، أَلا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ الْجَنَّةُ) أدلج أي صحي من النوم ومشي بالليل.

وأوصى الداعية بخطوات لتسيطر على نفسك وعلى شهواتها ورغباتها، أولها تخيلك بفوزك بالشيء الذي ضحيت من أجله، وبالاستعانة بالله يصير المستحيل ممكنًا والله على كل شيء قدير، وأخيرًا ابدأ بالتغلب علي السلوكيات الصغيرة المزعجة لك حتى تمتلك حس مقاومة النفس والسيطرة عليها.

فيديو قد يعجبك: