نصائح علي جمعة لتنشيط الذاكرة الدينية

11:32 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017
نصائح علي جمعة لتنشيط الذاكرة الدينية

نصائح علي جمعة: لتنشيط الذاكرة الدينية

كتب - محمد قادوس:

أعطى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، نصيحة لسيدة تعاني من نسيان الآيات القرآنية، ولا تستطيع حفظ القرآن، لتلاوته في أثناء الصلاة.

وقد قالت متصلة إنها لا تستطيع قراءة آيات كثيرة، ولا تقرأ الآيات بتسلسلها السليم.

وقد رد جمعة على المتصلة ناصحاً إياها بأن تقرأ السبع آيات الأولى من سورة "العلق" إلى "سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى"، سبع مرات ثم تقرأ السورة كاملة بعد ذلك مرة واحدة، مؤكداً أن هذا سيساعدها على الحفظ.

وعن سؤال ثانٍ للمتصلة، وهو "ما صحف إبراهيم؟ وما صحف موسى؟" في إشارة منها إلى الآية الكريمة "إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى"، شرح لها مفتي الجمهورية السابق معنى الآية، ماهية صحف إبراهيم وصحف موسى، وما تضمنته هذه الصحف.

وأشار إلى أن صحف موسى كانت باللغة العبرانية (العبرية) وهي "التوراة"، أما صحف سيدنا إبراهيم فكانت باللهجة "الكلداني"، وهي أحد فروع اللغة السريانية، أما صحف سيدنا عيسى (الإنجيل) فنزلت بالآرامية.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أن الهدف الأساسي من صحف الأنبياء إبراهيم وموسى وداوود وآدم وشيس، هو التوحيد، أي توحيد عبادة الله عز وجل، وتلاوة بعض الأذكار، وترك عبادة الأصنام والشرك.

إعلان

إعلان

إعلان