إعلان

علي جمعة يوضح معنى معرفة فرائض الصلاة الخمس ومواقيتها المفضلة والمكروهة

12:17 ص الثلاثاء 29 ديسمبر 2020

فرائض الصلاة الخمس ومواقيتها المفضلة والمكروهة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

واصل الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، شرح فقه العبادات، مبتدئا بفقه الطهارة والوضوء مرورا بأحكام التيمم، وصولا إلى الصلاة، موضحا تعريفها في اللغة وأحكامها وحكم تتركها.

وعن الصلاة في اللغة، قال فضيلة المفتي السابق: هي الدعاء والعطف. وفي اصطلاح الفقهاء: هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم بشرائط مخصوصة.

والأقوال هي: (تكبيرة الإحرام ـ قراءة الفاتحة ـ التشهد الأخير والصلاة على النبي ﷺ فيه ـ التسليمة الأولى) .

أما الأفعال فهي (النية ـ القيام ـ الركوع ـ الاعتدال ـ السجود ـ الجلوس بين السجدتين ـ الجلوس الأخير ـ الترتيب).

أولًا: الصلوات المفروضة وأوقاتها

وأضاف جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، وهي خمس صلوات تجب كل واحدة بدخول وقتها وجوبًا موسعًا، إلى أن يبقى من الوقت ما يسعها، فيضيق حينئذ وسنتعرض لوقت كل صلاة على النحو التالي:

1- صلاة الظهر :

وسميت بذلك لأنها ظاهرة وسط النهار كما قال النووي أو لأنها أول صلاة ظهرت في الإسلام، وأول وقت الظهر زوال الشمس وميلها عن وسط السماء، ويعرف ذلك بتحول ظل الشيء من جهة الغرب إلى جهة المشرق بعد تناهي قصره الذي هو آخر ارتفاع الشمس. وآخر وقتها إذا صار ظل كل شيء مثله غير الظل الموجود وقت الزوال. وهذا الوقت ينقسم إلى ستة أوقات:

‌أ- وقت فضيلة : ويبدأ بأول الوقت ويمتد بمقدار ما يؤذن الشخص ويتوضأ أو يتمم ويستر العورة ويقيم الصلاة ويصلي ثماني ركعات وسمي وقت فضيلة لأن فعل الصلاة فيه فضيلة زائدة عن فعلها بعده.

‌ب- وقت اختيار : ويبدأ بأول الوقت ويمتد إلى أن يصير ظل الشيء مثل نصفه.

‌ج- وقت جواز بلا كراهة : ويبدأ بأول الوقت أيضا ويمتد إلى أن يبقى من الوقت ما يسعها أيضا.

‌د- وقت حرمة : وهو آخر الوقت بحيث يبقى منه مالا يسعها فيحرم تأخير الصلاة إليه.

‌هـ- وقت ضرورة :وهو آخر الوقت إذا زالت الموانع كالحيض أو النفاس والباقي بعد الغسل إلا قدر تكبيرة.

‌و- وقت عذر : وهو وقت العصر لمن يجمع جمع تأخير.

2- صلاة العصر :

وسميت بذلك لمعاصرتها وقت الغروب. وأول وقتها الزيادة على ظل المثل، وآخر وقتها غروب الشمس. وبين هذين سبعة أوقات :

‌أ- وقت فضيلة : ويبدأ بأول الوقت وبمقدار الاستعداد والصلاة كما في الظهر تمامًا.

‌ب- وقت اختيار : ويدخل بأول الوقت ويستمر إلى وقت ظل المثلين.

‌ج- وقت جواز بلا كراهة : ويبدأ بأول الوقت ويمتد إلى الاصفرار.

‌د- وقت جواز بكراهة : ويبدأ بالاصفرار ويستمر حتى يبقى من الوقت ما يسعها.

‌هـ- وقت حرمة : وهو آخر الوقت بحيث يبقى منه مالا يسعها.

‌و- وقت ضرورة : وهو آخر الوقت إذا زالت الموانع كما سبق في الظهر.

‌ز- وقت عذر : وهو وقت الظهر لمن يجمع جمع تقديم.

3- صلاة المغرب :

وسميت بذلك لفعلها وقت الغروب ،ووقتها واحد وهو عقب غروب الشمس كاملا وبمقدار ما يؤذن الشخص ويتوضأ ويستر العورة ويقيم الصلاة ويصلي خمس ركعات ،فإن انقضى هذا الوقت خرج وقتها على المذهب الجديد، أما المذهب القديم وهو الراجح كما قال النووي أن آخر وقتها إلى مغيب الشفق الأحمر. وهذا الوقت ينقسم إلى سبعة أوقات كالعصر ووقت العذر فيها لمن يجمع جمع تأخير في وقت العشاء.

4- صلاة العشاء :

وهي بكسر العين وممدودة اسم لأول الظلام، وسميت الصلاة بذلك لفعلها فيه. وأول وقتها إذا غاب الشفق الأحمر ، والبلد التي لا يغيب فيها الشفق الأحمر فوقت العشاء فيها أن يمضي بعد الغروب زمن يغيب فيه شفق أقرب البلاد إليهم. وآخره إلى طلوع الفجر الثاني. وبين هذين سبعة أوقات :

‌أ- وقت فضيلة : ويبدأ بأول الوقت وبمقدار الاستعداد والصلاة كما في الظهر والعصر.

‌ب- وقت اختيار : ويمتد من أول الوقت إلى ثلثي الليل.

‌ج- وقت جواز بلا كراهة : ويمتد إلى الفجر الكاذب.

‌د- وقت جواز بكراهة : هو بعد الفجر الكاذب إلى أن يبقى من الوقت ما يسعها

‌هـ- وقت حرمة : وهو آخر الوقت بحيث يبقى منه مالا يسعها.

‌و- وقت ضرورة : وهو آخر الوقت إذا زالت الموانع كما سبق في الظهر والعصر.

‌ز- وقت عذر : وهو وقت المغرب لمن يجمع جمع تقديم.

5- صلاة الصبح :

والصبح لغة أول النهار وسميت الصلاة بذلك لفعلها في أوله وأول وقتها: طلوع الفجر الثاني. وآخره: إلى طلوع الشمس. وبين هذين ستة أوقات

‌أ- وقت فضيلة : وهو أول الوقت وبمقدار ما يستعد ويصلي أربع ركعات

‌ب- وقت اختيار : ويمتد إلى الإسفار أي الإضاءة

‌ج- وقت جواز بلا كراهة : ويمتد إلى الحمرة

‌د- وقت جواز بكراهة : إلى أن يبقى من الوقت ما يسعها

‌هـ- وقت ضرورة : وهو ما إذا زالت الموانع وبقي من الوقت قدر تكبيرة الإحرام فأكثر

‌و- وقت حرمة : وهو تأخيرها إلى أن يبقى من الوقت ما لا يسعها وليس لها وقت عذر لأنها لا تجمع مع غيرها لا تقديمًا ولا تأخيرًا.

وبهذا نكون قد انتهينا من معرفة فرائض الصلاة الخمس، ومعرفة مواقيتها التي يفضل أداء الصلاة فيها والتي لا يفضل، ونتعرف الآن على ما هي شروط وجوب الصلاة على المسلم والمسلمة.

اقرأ أيضاً..

- "أهم أركان الإسلام".. علي جمعة يوضح معنى الصلاة وحكمها وحكم تاركها

- بالفيديو| عالم سعودي يوضح متى تجوز الصلاة إلى غير جهة القبلة

فيديو قد يعجبك: