إعلان

بالفيديو| نادية عمارة نادية توضح كيفية التخلص من الوسواس القهري في الوضوء

12:46 م الخميس 24 ديسمبر 2020

كيفية التخلص من الوسواس القهري في الوضوء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالًا ورد من إحدى السيدات تسأل وتقول:" ابنتي عندها وسواس قهري في الوضوء وباستمرار دائما موجودة في الحمام لكي تتوضأ وهذه حالة تعاني منها.. فماذا تفعل؟

في بداية ردها، قالت عمارة إن الوسواس القهري له علاج وأحياناً الانسان يحتاج الى طبيب يكون أكثر مهارة لكي تتعالج من هذا الأمر، لأن هذا الأمر لا يسري على الوضوء فقط ولكن قد يتجاوز هذا الأمر إلى غيره من الأمور الحياتية التي تجعل الانسان عايش حالة من الاضطراب والشك الدائم وعدم اليقين في أي شيء.

وأضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، بأن الأمر الشرعي في حالة إطالة المكوث داخل الحمام من أجل تكرار الوضوء، فهنا عليها ان تقطع هذا الوسواس بأن تتوضأ مرة واحدة مهما يكن الأمر وتصلي.

وحول نفس الموضوع، كان الدكتور أحمد ممدوح - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد قال- إن من يريد التخلص من الوسواس في الطهارة عليه اتباع هذه الخطوات التالية:

- اللجوء إلى الله بالدعاء أن يرفع هذا البلاء بقلب حاضر ويقين وحسن ظن بالله.

- مخالفة الطنون ومخالفة وساوس النفس.

- الإكثار من ذكر الله تعالى والاستغفار.

وأضاف ممدوح خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر فضائية "الناس" أثناء رده على إحدى مشاهدات البرنامج قائلة: "أختى عندها وسواس قهري وتريد التخلص منه فماذا تفعل؟"، فقال فضيلته إنه توجد قاعدة قول "اليقين لا يزول بالشك" وعلى من انتابه الشك أن يزيل شكه باليقين وهو الثابت لا المغير.

وأوضح أمين الفتوى أن الوسواس دائما يكون من الشيطان، والشيطان لا يأمر إلى الخير ولا يرشد إلى الطريق المستقيم بل من مهامه أن يفسد على الإنسان عيشه، فيصور أشياء لم تكن ليجهد الإنسان ويثقل عليه حتى يصعب عليه الحياة ويشعر بالزهد فى العبادة وصعوبة القرب من الله.

اقرأ أيضاً..

- مريض الوسواس القهري.. هل يجوز له جمع الصلوات؟.. أمين الفتوى يجيب

- جمعة: الوضوء لكل صلاة نور على نور وإحسانه له 3 أمور.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك: