إعلان

أعمال بسيطة يعادل ثوابها الحج والعمرة.. فما هى؟

05:46 م الإثنين 25 ديسمبر 2017

أعمال بسيطة يعادل ثوابها ثواب الحج والعمرة.. فما ه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

هذه الأعمال ورد في فضلها أنها كثواب الحج والعمرة، أو ورد أنها تكفر الذنوب الماضية فعادلت الحج الذي يكفر ما مضى من الذنوب عسى أن يكون غير المقتدر على الحج أن يتسلى بهذه الأحاديث، لكيلا تهلك نفسه من الحزن.

الأعمال التي ثوابها كثواب الحج والعمره

1- الذهاب إلى المسجد لحضور درس علم أو ليُعلـِّم علمًا، ففي الحديث: «مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ لا يُرِيدُ إِلا أَنْ يَتَعَلَّمَ خَيْرًا أَوْ يَعْلَمَهُ، كَانَ لَهُ كَأَجْرِ حَاجٍّ تَامًّا حِجَّتُهُ».. [رواه الطبراني في الكبير، وصححه الألباني].

2- الذهاب إلى المسجد على وضوء للصلاة، فقد ورد في الحديث: «من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجرة كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر».. [رواه أبو داود، وحسنه الألباني].

3- الصلاة فى المسجد صلاة الصبح في جماعة، وبعدها المكوث في المسجد لذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم المكوث حتى يصلي ركعتي الضحى.

فقد ورد في الحديث: «من صلي الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلي ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة».. [رواه الترمذي، وحسنه الألباني].

وفي رواية أخري: «من صلى الصبح ثم جلس في مجلسه حتى تمكنه الصلاة كان بمنزلة عمرة وحجة متقبلتين».. [رواه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني].

فيديو قد يعجبك: