إعلان

فتاوى النوازل.. تعرف على أبرز الفتاوى عن فيروس كورونا في 2020

04:06 م الجمعة 01 يناير 2021

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد قادوس:

مع انتهاء عام وقدوم عام جديد، يرصد "مصراوي" أبرز وأهم الفتاوى التى نشرها قسم "إسلاميات مصراوي" على مدار العام، عن الأمور الدينية التي تخص فيروس كورونا وقد شهدت بعض الفتاوى إثارة للجدل، وكانت من الأكثر قراءة، وذلك على مدار العام، وكان الرأي الشرعي فيها لجهات الإفتاء الرسمية ممثلة في دار الإفتاء المصرية أو جهات الفتوى الرئيسة بالأزهر الشريف:
كبار علماء الأزهر: الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية واجب شرعًا

أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بيانا لها أكدت فيه ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية بشأن انتشار فيروس كورونا، في ضوء ما تشير إليه التقارير المتتابعة من سرعة تطور وانتشار فيروس (كوفيد 19)، ومع اشتداد ما يسمى بالموجة الثانية، والتي تشير التقارير إلى أن الخطر الحقيقي للفيروس هو في سرعة انتشاره، وشدة تأثيره، وأن المصاب به قد لا تظهر عليه أعراضه ولا يعلم أنه مصاب به، ولكنه ينشر العدوى في كل مكان ينتقل إليه.

الأزهر للفتوى يحذر المشتبه بكورونا: يحرم التساهل ويجب مراعاة كل من حوله
أفتى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في منشور عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك بوجوب تجنب الاماكن المزدحمة ومخالطة الناس على من تأكدت إصابته بفيروس كورونا، أو المشتبه في إصابته، أو حتى الذي يُعاني من عرض من أعراضه.

بعد قرار عودة صلاة الجمعة في المساجد.. مركز الأزهر يوضح متى تجوز صلاتها في المنزل ظهرًا

أكد مركز الأزهر العالمى للرصد والافتاء الالكترونى، أن الله- سبحانه- قد فرض صلاة الجمعة على المسلمين القادرين على السعي إليها.

"آثم شرعًا".. المفتي يوضح حكم تزوير شهادات طبية بفيروس كورونا لأخذ إجازة

أفتى فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بأن الموظف الذي يلجأ للحيل الكاذبة في إثبات مرضه من أجل الحصول على إجازة من العمل؛ آثمٌ شرعًا؛ وذلك لأنه كذبٌ وإخبارٌ بغير الحقيقة، وفيه إنكار لنعمة الصحة التي هي من أعظم النعم، وشكر النعمة يُبقيها ويَزيدُها، وكفرانها يُذهبها ويُبيدُها.

ما حكم استخدام لقاح كورونا إذا تضمن مشتقات من دهن الخنزير؟.. الأزهر للفتوى يوضح 3 ضوابط شرعية

أفتى مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية أحدث فتاواه، بأن الأصل في الشرع الحكيم جواز الانتفاع بكل طاهر غير مُضِرٍّ من الأشياء في الغذاء والدواء، والأصل فيه أيضا حرمة الانتفاع بكل ضار مستقذر شرعًا من الأشياء غذاء أو دواء، إلا عند الضرورة أو الحاجة الشديدة، بضوابط مخصوصة.

أستاذ بالأزهر: امتناع أطباء عن العمل في هذه الظروف حرام شرعًا

أفتى الدكتور أحمد الشرقاوي أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إن امتناع الأطباء عن العمل حرام شرعًا" والمهنة هبة من الله عز وجل لبعض خلقه، فأحدهم يمهر في الصناعة أو الكهرباء أو التجارة والآخر الطب وغيره فهي أرزاق يوزعها الله على عباده، وفي ظروف كورونا، يقول الشرقاوي، اختص الله تعالى أقوامًا جعلهم أطباء يداوون الناس ويخففون آلامهم ويقومون عليهم ويسهرون على أحوالهم.

لماذا "حرّم" مركز الأزهر للفتوى بيع المتعافي من كورونا لبلازما دمه؟

أفتي مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية أن العافية هي خير النّعم على الإطلاق بعد الإيمان بالله سُبحانه؛ وأن العافية بعد البلاء، والشّفاء من عُضال الدّاء لنعمة فوق نعمة.

البحوث الإسلامية: من مات بفيروس كورونا يدخل في نطاق الشهداء بشروط

أفتت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية أن من مات بفيروس كورونا نحتسبه عند الله من الشهداء، لكن كان منهم صابرا محتسبا راضيا بقدر الله تعالى.

المفتي: ارتداء الكمامة والتعقيم والتباعد الاجتماعى يعتبر اتباعًا لشرع الله

أفتى الدكتور شوقى علام، مفتي الديار المصرية، بأن الالتزام بإجراءات الحكومة لمواجهة فيروس كورونا، من ارتداء الكمامة، والنظافة والتعقيم، والتباعد الاجتماعى، يعتبر اتباعا لشرع الله، المنظمة ولي الأمر المعاصرة.

أصيب بكورونا ثم انتحر.. فهل يعد شهيدا؟.. عضو لجنة الفتوى بالأزهر يجيب لمصراوي

أفتى الدكتور هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى بالأزهر، بأن الانتحار من أكبر الكبائر، مستشهداً بقول الله- تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"، والإنسان بنيان الله، وملعون من هدم بنيان الله، وهو ملك لله (تبارك وتعالى) وليس ملكا لنفسه.

الصدقة لمواجهة كورونا أفضل أم الأضحية؟.. تعرف على رد البحوث الإسلامية

أفتت لجنة الفتوى بالمجمع أن للأضحية فضلا عظيما يدل عليه ما روته عائشة -رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: {مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ القِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلَافِهَا، وَأَنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا} رواه ابن ماجة والترمذي.

خوفا من كورونا.. البحوث الإسلامية يوضح الرأي الشرعي في تأجيل الحمل بسبب الوباء

أفتت لجنة الفتوى بالمجمع بأن الإسلام شرع النكاح من أجل التكاثر البشري وإبقاء للنسل تحقيقا لقوله تعالى "إني جاعل في الأرض خليفة" (البقرة 30)، وقوله صلى الله عليه وسلم "تزوجوا الولود الودود ، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة".

فيديو قد يعجبك: