إعلان

ما حكم التسمية عند البدء في الأكل؟ وما حكم من نسيها وتذكرها أثناء الأكل؟

06:35 م السبت 06 يناير 2018

ما حكم التسمية عند البدء في الأكل؟ وما حكم من نسيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

ورد سؤال الي دار الإفتاء المصرية يقول: "ما حكم التسمية عند البدء في الأكل؟ وما حكم من نسيها وتذكرها أثناء الأكل؟"، وبعد العرض على لجنة الفتوى بالدار جاءت الإجابة على النحو التالي..

ذهب الفقهاء إلى أن التسمية عند البدء في الأكل من السنن وصيغتها، (باسم الله)، أو (بسم الله الرحمن الرحيم)، فإن نسيها في أوله سمى في باقيه، ويقول، (باسم الله أوله وآخره).

قال الإمام ابن قدامة في "المغني": [وتستحب التسمية عند الطعام، وحمدا عند أخره اللهِ؛ لما روي عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه، قال: أكلت مح النبي صلى الله عليه وآلة وسلم، فجالت يدي في القطعة، فقال: «سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك» قَالَ، فمازالت أكلتي بعد، رواه ابن ماجه بمعناه وأبو داود ،وروي، الإمام أحمد بإسناده عن أبي هريره رضي الله عنه قال، لا أعلمه إلا عن النبي صلي الله عليه وآلة وسلم أنه قال: «للطاعم الشاكر مثل مَا للصائم الصابر»، قال أحمد ، في معناه إذا أكل وشرب يشكر الله ويحمده علي ما رزقة وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم قَالَ: «إذَا أكل أحدكم فليذكر اسم اللهِ، فإن نسي أن يذكر اسم الله فِي أوله، فليقل، باسم الله أوله واخره».. رواه أبو داود.

وعن معاذ بن أنس رضي الله عنه عن رسول اللهِ صلى الله عليه وآلة وسلم قال: «من أكل طعاماً فقال: الحمد الله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبة»، وعن أبي سعيد رضي الله عنه قَالَ: كَانَ النبي صلى الله عليه واله وسلم إذَا أكل طعاما قال: «الحمد الله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين».

فيديو قد يعجبك: