إعلان

خطاط «ساعة مكة» يكشف تفاصيل مهمة الـ90 يوماً

02:19 م الأربعاء 21 سبتمبر 2016

خطاط «ساعة مكة» يكشف تفاصيل مهمة الـ90 يوماً

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وصف الخطاط السوري شادي عيد، الذي أوكلت إليه مهمة كتابة عبارات “سبحان الله وبحمده” و”الله أكبر” وغيرها، التي زيّنت أعلى مبنى “برج الساعة”، بجوار الحرم المكي الشريف، وتلفت نظر الحجاج والمعتمرين الذين يشاهدونها كل عام، والتي أنجزها خلال فترة ثلاثة أشهر بـ”الإنجاز الكبير”.

إذ فرغ شادي من هذا العمل نهاية العام 2009، عندما كان يعمل في قسم الديكور الداخلي في إحدى الشركات المتعاقدة لإنجاز العمل، واختير من قبل مسؤولي الشركة، لمعرفتهم المسبقة بإتقانه ومهارته الرفيعة في فن “الخَط”، بحسب “عكاظ”.

خطاط «ساعة مكة» يكشف تفاصيل مهمة الـ90 يوماً

وحسب موقع "تواصل" يرجع شادي بالذاكرة إلى الوراء سبع سنوات؛ ليروي قصة تكليفه بكتابة هذه العبارات، ويقول: عندما كان البرج قيد البناء، تم تكليفي وإعطائي المساحة المطلوبة للكتابة، حيث بلغ طول المخطوطة الواحدة لسطحين خارجيين لجهتين متقابلتين في البرج 43 متراً، أما الجهتان المتبقيتان فقد بلغ طول المخطوطة الواحدة منهما 35 متراً، حيث كتبت ست لوحات على الورق، ثم تم تكبيرها بالحاسوب، ليقوم المسؤولون بحذف التشكيل.

وحول كيفية العمل على هذه المخطوطات، قال: تم الاعتماد على شاشة إلكترونية مضيئة لتسهيل رؤية المخطوطات من مسافة بعيدة، واستبعد حفرها على الرخام أو النحاس؛ لأنها مرتفعة جدا، واستغرق عملي بها قرابة ثلاثة أشهر.


موضوعات متعلقة:

15 صورة لقلعة ''السَرايا'' العثمانيَة.. شاهد على زمن حماية قوافل الحجيج

- ما لا يُعرف عن الكعبة.. مهندسون مصريون وأعمدة من بورما

كسوة الكعبة.. حريرها من إيطاليا وذهبها من ألمانيا

فيديو قد يعجبك: