إعلان

بالصور: مسجد منارة أمين.. تحفة الفن الإسلامى بشينجيانغ

05:04 م الأحد 30 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سماح محمد :

 تحتل منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور سُدس مساحة الدولة الصينية. وكان طريق الحرير البري يقطع شينجانغ من أقصاها إلى أقصاها.

وتؤكد وقائع التاريخ أن الإسلام دخل شينجيانغ مع وصول التجار المسلمين إليها، وقد راجت التجارة بين الصين وبلاد العرب في فترة أسرتي سوي وتانغ (581 – 907م). والأرجح أن الإسلام دخل شينجيانغ الصينية في ذلك الوقت، مع وصول تجار مسلمين إلى شينجيانغ وبقائهم فيها لمدة قصيرة أو طويلة، ولكن لا توجد كتابات تاريخية تثبت ذلك.

يعيش في منطقة شينجيانغ أكثر من 11 مليون فرد ينتمون لعشر قوميات يعتنقون الإسلام، وهي تحديدا، الويغور والقازاق وهوي والقرغيز والطاجيك والأوزبك والتتار ودونغشيانغ وسالار وباوآن. ومعظم مسلمي شينجيانغ من أهل السنة، شأن الغالبية العظمى من مسلمي الصين.

على ما سبق تعد دور العبادة وخصوصا المساجد تمثل شان كبير جدا لمسملى الصين ومن اهم دور العبادة فى هذه المقاطعة هو مسجد منارة الأمين والذى تم بناء المسجد في عام 1778م .

ويعتبر مسجد منارة أمين صاحب أطول مئذنة في الصين وقد بدأ بناء المئذنة في عام 1777 في عهد تشينغ الامبراطور تشيان لونغ (1735-1796) وانتهت بعد عام واحد فقط .

وقد تم تمويل من قبل القادة المحليين وبنى لتكريم مآثر أمين خوجة ومن هنا جاء اسم أمين وتقع المئذنة أمين على طول الطريق القديم (طريق الحرير) بالقرب من اليوغور عاصمة شينجيانغ وهو في مكان قريب من موقع كهوف الألف بوذا.

ويبلع قطر المئذنة عند القاعدة حوالي 14 متر ومستدق عند قمته ويبلغ قطره 2.80 متروارتفاع المئذنة 44 متر وبني الهيكل من الخشب والطوب.

فيديو قد يعجبك: